رواد الأعمالقصة نجاحمبدعوننمي موهبتك

سليمان الراجحي الملياردير الذي بدأ حمّال أمتعة 80 عاماً

كان سليمان الراجحي (1928) رجل أعمال سعوديًا قدرت فوربس ثروته بحوالي 5.9 مليار دولار ، مما جعله يحتل المرتبة 169 على قائمة أغنى أغنياء العالم.

نبذة:

في عام 1956 ، دخل سليمان الراجحي في شراكة مع شقيقه صالح الرازي (الذي عُرف لاحقًا باسم بنك الرازي) لفتح بورصة عملات في جدة (دواجن وأصول أخرى)) للتبرع للمؤسسة الخيرية التي تحمل اسمه لتمويل الجهود التعليمية و المبادرات التي تساهم في الأمن الغذائي.

الولادة والنشأة:

ولد سليمان الراجحي في 30 نوفمبر 1928 في منطقة البقيرية ، إحدى المناطق الإدارية بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية ، وانتقل والده إلى الرياض مع شقيقين صالح وعبد الله للعمل ، ثم عاد مع باقي أفراد الأسرة عام 1356 هـ / 1937 م.

بدأ سليمان دراسته في الرياض ، ولكن منذ صغره كان يميل إلى العمل والتجارة ، حيث عمل عتالًا وحارسًا لبضائع التجار في الأسواق جمع الحطب الذي سقط منهم ، والعمل في البناء وغيرها من المهن ، واكتسبوا المعرفة بظروف السوق وأساليب التجارة ، والتعامل مع مختلف الفئات ، والتفكير والتجارة.

في عام 1363/1943 افتتح متجراً صغيراً على الطريق الرئيسي في حي المربع حيث باع العديد من المنتجات مثل السكر والشاي والكبريت والحلويات جُلب بضاعة تباع في البحرين فقط ، وخاصة الحلويات ، واستمر في العمل في هذا المحل حتى عام 1365 هـ / 1945 م ، وبيعه لدفع ثمن زواجه. ثم انتقل إلى جدة مع أسرته وبدأ العمل في متجر في جدة مع شقيقه صالح.

سليمان الراجحي الملياردير الذي بدأ حمّال أمتعة 80 عاماً
سليمان الراجحي الملياردير الذي بدأ حمّال أمتعة 80 عاماً

إنتقل إلى جدة:

في عام 1365 هـ / 1945 م ، انتقل سليمان الراجحي للعمل في مدينة جدة ، حيث عمل في شركة شقيقه صالح ، وتولى الأنشطة التجارية للصرافين في جدة ومكة حمل الطرود والودائع ، وحملها على ظهره إلى المطارات لمسافة تزيد عن عشرة كيلومترات ، وعمل بجد لتوفير الحمالين وتكاليف النقل كما تداول في الأقفال والأقمشة ومواد البناء ، وعندما بدأ العمل في النمو وحقق أرباحًا واعدة ، استأجر الشيخ سليمان متجراً صغيراً تحت مسجد عكاشة في جدة بعد العمل مع شقيقه صالح لمدة 11 عامًا ، اتفق الاثنان على تحويل المتجر إلى شراكة بينهما.

استمر العمل في هذه الشراكة وخلال هذه الفترة دخل سليمان الراجحي إلى عالم العقارات وبدأ في التوسع في هذا المجال أيضًا ، مما سمح لكل فرد بالتركيز على أعماله الخاصة.

في عام 1392 هـ / 1972 م ، أو قبل ذلك بقليل ، بدأ نشاطه الخاص باسم “مؤسسة سليمان الراجحي” بدأ بالتوسع وافتتح العديد من الفروع في جدة وأماكن أخرى ، مع الحرص على عدم فتح فروع في منطقة الرياض تكريما لعمل شقيقه الشيخ صالح. إلى جانب توسع هذا البنك ، توسع قطاع العقارات أيضًا ، واستطاع أن يحظى بثناء كبير من العملاء والتجار داخل المملكة وخارجها.

بعد حوالي ست سنوات من العمل بشكل منفصل ، اتفق الاثنان على العودة إلى العمل معًا اجتمع الإخوة الأربعة هذه المرة وعُهد إلى الشيخ سليمان بإدارة الأعمال في المقام الأول ، ومجالات التفاعل مع العديد من الأنشطة المتعلقة بالعقارات ومواد البناء.

مصرف سليمان الراجحي:

البداية:

في الفترة الماضية من حيات سليمان الراجحي وفي تنوع الوظائف التي كان يتاجر بها مع البنوك العالمية المختلفة ، كانت هذه التجارة تهدد بالوقوع تحت الحظر القانوني ، خاصة بعد اكتشافه عام 1392 هـ / 1972 م ، وكان الأمر مقلقًا في معظم الأوقات دخل قدر ضئيل من الاهتمام في حسابه ، وأكد مخاوفه ، والتفت إلى مسارات ومفاهيم جديدة ، وكذلك مناهج مبتكرة لتأسيس العمل المصرفي الإسلامي ، وطلبت منك مضاعفة بحثك وتفكيرك للوصول إلى هناك.

ابتداءً من لندن ، تقدم بطلب إلى مسؤولي بنك إنجلترا لطلب ترخيص لفتح مكتب خدمات استشارية ، ولكن تم رفض الطلب في البداية ، لكن الرئيس التقى شخصيًا ورأى أنه تمت الموافقة عليه وافتتح عام 1402 هـ / 1981. ميلادي ثم انطلق الرئيس في جولة حول العالم لعرض المكتب وخدماته وفوائده.

نظرًا لعدم وجود هيئة رقابة شرعية مهنية في ذلك الوقت ، فقد طلب الأمير المساعدة من العديد من الأمراء والعلماء ، وخاصة ابن باز وعبد الله بن حميد ، للفتاوى والاستشارات. تداولت الشركة من عمل شبيه بالبنك ، على الرغم من أنها كانت بورصة واتفق الجميع على الفكرة وتم تقديم الطلب الى الدول للموافقة عليه وتم تأسيسه تحت اسم شركة الراجحي المصرفية للاستثمار يبلغ عدد المؤسسين الأوليين حوالي 132 ، يدفع كل منهم 300 ألف ريال.

توسع:

بعد الانتهاء من إجراءات تأسيس البنك ، قاموا بفصل جميع المصانع وكل ما يتعلق بالقطاع التجاري عن البنك وأنشطته ، مما وفر جوًا من الثقة والصدق والاستشارة بعد هذه الخطوة ، كرس سليمان نفسه للعمل المصرفي وبدأ في إنشاء العديد من الفروع في أجزاء مختلفة من المملكة وصل عدد فروع البنك إلى ما يقرب من 500 فرع في المملكة ، ولدى البنك أيضًا أكبر شبكة صراف آلي في المملكة ، بأكثر من 2750 صرافًا في مناطق مختلفة ناهيك عن الفروع الدولية في مختلف البلدان.

سليمان الراجحي الملياردير الذي بدأ حمّال أمتعة 80 عاماً
سليمان الراجحي الملياردير الذي بدأ حمّال أمتعة 80 عاماً

الأمن الغذائي والانتعاش الصناعي:

كما عمل سليمان الراجحي في القطاع الزراعي والصناعي وقطاعات الغذاء المختلفة مثل الدواجن والروبيان. لم يقتصر ذلك على المملكة العربية السعودية فقط ، بل امتد إلى الدول العربية لتوسيع نفوذه ومضاعفة أجره من خبراته الرائدة في مجال الأمن الغذائي تجربته مع الشركة الوطنية للدواجن ، والتي عانت من خسائر فادحة في هذا المجال عند إطلاق مشاريع الدواجن ورغم هذه الخسائر ادعى نجاح التجربة رغم حقيقة أن الخسائر بلغت قرابة المليار ريال ابدأ في تنظيم القوى العاملة والمعدات التي سيستخدمها ، ودمج ذلك مع استخدام حظائر محلية الصنع منخفضة التكلفة لجلب إنتاجه إلى أكثر من 500000 دجاجة وأكثر من مليون بيضة يوميًا أسس شركة مماثلة لتربية الدواجن في مصر ونتيجة لذلك ، أصبحت دواجن الوطنية متوفرة في العديد من البلدان.

لديه خبرة كبيرة في مختلف المجالات الهامة وبعض الشركات التي ساهم بها في هذا المجال هي شركة الوطنية الزراعية بمنطقة القصيم والوطنية الزراعية بمنطقة البشتار لا يتم استخدام أي مواد كيميائية ، يتم استخدام المنتجات والطرق والأسمدة الطبيعية فقط ويتم إدارتها بطريقة مسؤولة بيئيًا ، لذلك يتم عمل جميع المخرجات بطرق تفيد البيئة وتحسن جودة الإنتاج.

على الصعيد الصناعي ، قامت بإنشاء عدد من المصانع التي تديرها الشركة الوطنية الصناعية ، مثل الوطنية لصناعة الحاويات ، ومصنع الوطنية للمنتجات الورقية ، ومصنع الوطنية للبلاستيك ، ومصنع الوطنية للبلوك (الطابوق الأحمر) المعادن، بالإضافة إلى شركة النقل الوطنية التي تدعم جميع الشركات السابقة ، فهي تغطي المصنع وغيره ، وتساهم في تطوير ودعم حركة النقل والشحن في المملكة وخارجها.

الأنشطة الخيرية والاجتماعية:

فكرة الإقلاع عن التدخين:

بدأ بالتبرع ببعض العقارات والأراضي ، ثم نسبة معينة من الأسهم في الشركة التي يملكها ، فقرر التبرع بثلثي ثروته.

تنظيم الأعمال المنزلية وإدارة الوقف:

بدأ سليمان الراجحي أيضًا بالتفكير في تنظيم العمل في وقت مبكر ، والانتقال من شركة عائلية إلى شركة تنظيمية وقد كانت لذلك عدة مراحل ، بدأت أولىها حوالي عام 1419 هـ / 1999 م وبدأت بمشروع إعادة هيكلة وتنظيم الأعمال ، والذي تضمن تنفيذ نظام مركزي لتكنولوجيا المعلومات وهو حقل الأرز وتضمن ذلك أيضًا البحث والتطوير في كيان “وقف سليمان عبد العزيز الراج” ووضعه القانوني والأسهم الوقفية المملوكة لمجموعة شركات سليمان الراج استمر العمل تدريجياً نحو التحديث والتطوير التنظيمي حتى قرر سليمان أن الصندوق بحاجة إلى كيان مستقل ومالك

أسس مؤسسة سليمان عبد العزيز الراج ، وعيّن مجلس إدارتها ، ووسع مهامه وصلاحياته لتشمل جميع أنشطة الصندوق ، بما في ذلك القطاع الخيري. كما أسس شركة أوقاف سليمان عبد العزيز الراجحي القابضة ، المملوكة بالكامل لمؤسسة الوقف ، كذراع استثماري لتزويد القطاع الخيري بالموارد المالية اللازمة لأنشطته قام بحصر جميع ممتلكاته وتقييمها وفقًا لمعايير السوق ، وبالإضافة إلى ما كان قد تبرع به سابقًا ، فقد خصص ما يقرب من الثلثين لامتلاك شركة مؤسسة سليمان عبد العزيز الراج والباقي يوزع على عائلته. للأسهم القانونية.

 

المؤسسة الخيرية:

وأسس سليمان الراجحي منظمة خاصة للعمل الخيري والدعوة ، تأسست قبل عشرين عاماً تقريباً ، ومرّت بمراحل عدة ، وبدأت بتأسيس لجنة عمل خيرية تابعة سليمان الراجحي ومحمد بداية عام 1403 هـ / 1983 م. في عام 1415 هـ / 1995 م ، حيث بدأ المكتب في تقديم الخدمات الخيرية للجمعيات والمؤسسات الخيرية من خلال هذه الهيئة الخيرية ، وحدث المزيد من التطور واستوعب مجموعة من أصحاب الخبرات الخيرية ، وتم تشكيل عدد من اللجان الخيرية والاستشارية وعملها.

واستمر سليمان الراجحي على هذا المنوال حتى تم إجراء التغييرات سميت بمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية برقم (10) بتاريخ 19/6/1421 هـ. المؤسسة هي إحدى المؤسسات الوقفية وتلتزم بدعم المؤسسات غير الربحية المسجلة في المملكة العربية السعودية في مجالات التعليم والمجتمع والصحة والدعوة والإعلام وبناء المساجد وغيرها من الأعمال الخيرية.

سليمان الراجحي الملياردير الذي بدأ حمّال أمتعة 80 عاماً
سليمان الراجحي الملياردير الذي بدأ حمّال أمتعة 80 عاماً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى