السبت , مايو 28 2022
الرئيسية / غير مصنف / فريق علمي مغربي يحصد المركز الأول في تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء لعام 2021
فريق علمي مغربي يحصد المركز الأول في تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء لعام 2021
فريق علمي مغربي يحصد المركز الأول في تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء لعام 2021

فريق علمي مغربي يحصد المركز الأول في تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء لعام 2021


“تلقينا خبر الفوز بجائزة الاتصال العالمي من طرف وكالة الفضاء الدولية “ناسا” (NASA) بمزيج من مشاعر السرور والدهشة، وكان ذلك بمثابة عرفان بالمجهودات التي بذلناها وبالليالي البيضاء التي سهرناها”.

هكذا عبر صلاح الدين قابة قائد الفريق المغربي “إيغل إيه آي” (EAGLE AI) الفائز بالجائزة الأولى بـ”مسابقة تحدي تطبيقات الفضاء 2021″ (Space Apps Challenge 2021) في حديث لوسائل إعلامية.

وقال صلاح الدين إن “المشروع يمثل تطبيقاً يكشف عن تلوث البلاسيتك في المحيطات، حيث عملنا على تطويره ليشمل جميع أنواع التلوث التي يمكن أن تشكل خطرا على الساحل والاهتمام بكل ما هو صناعات وعلوم فضائية بالمغرب”.

وأضاف “أنه تم خلال التحدي استعمال المعلومات المفتوحة لناسا والذكاء الاصطناعي لإيجاد حل يمكن من تحديد موقع البلاستيك وكميته في العالم بأسره”، مؤكدا أن فريقه هو أول فريق مغربي يفوز بهذا التحدي الذي ينظم منذ 2012.

وتهدف مسابقة “مسابقة تحدي تطبيقات الفضاء 2021, التي يشرف عليها قسم علوم الأرض في وكالة الفضاء الأميركية  NASAإلى تقديم حلول لمواجهة التحديات على الأرض وفي الفضاء. وتمكن الفريق المغربي من الفوز بالجائزة الأولى في مجال الاتصال العالمي، في إطار المسابقة العالمية لتحدي تطبيقات الفضاء لعام 2021 التي تشرف عليها ناسا.

الفريق المغربي يتكون من ثلاثة مهندسين مغاربة، بعد قيامهم بتطوير نظام يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي لاكتشاف البلاستيك المتواجد في المحيط وتحديد كميته وتتبع وتوقع مساره بدقة تصل إلى 100 في المئة، وهو ما أهل الفريق للفوز بالجائزة الأولى في مجال الاتصال العالمي. ويكشف التطبيق المطور عن تلوث البلاسيتك في المحيطات، وذلك استجابة للتوجهات الكبرى للعالم والمملكة المغربية فيما يرتبط بحماية البيئة والتنمية المستدامة.

ويقدم تحدي “Space Apps”  المغربي حلولا للمشكلات في جميع أنحاء العالم باستخدام بيانات ناسا المجانية والمفتوحة حيث تتعرف الفرق على بيانات الوكالة.

وأعلنت “ناسا” عن فوز 10 فرق من أصل 4500 من مختلف دول العالم، حيث قام المشاركون بإنشاء حلول لمواجهة التحديات على الأرض وفي الفضاء حول موضوع معين. وتفرض الوكالة 28 تحديا على المشاركين.

يشار إلى أن تطبيقات الفضاء تلقت هذا العام أكثر من 28 ألف تسجيل، وهو أكبر رقم على الإطلاق لحدث تطبيقات الفضاء الافتراضي بالكامل.


شاهد أيضاً

"ناتوفيا" و"إدامة" من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.. والفوز بتحدي ناسا للغذاء في الفضاء العميق

“ناتوفيا” و”إدامة” من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.. والفوز بتحدي ناسا للغذاء في الفضاء العميق

في انجاز عالمي بارز يحسب لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، اختيرت كل من شركة …