الأربعاء , ديسمبر 7 2022
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أجهزة تعويضية / شاب يخترع كرسى متحرك يعمل بإشارات الرأس
شاب يخترع كرسى متحرك يعمل بإشارات الرأس
شاب يخترع كرسى متحرك يعمل بإشارات الرأس

شاب يخترع كرسى متحرك يعمل بإشارات الرأس


حصل مؤخراً الشاب المصري “عبد الرحمن عمران” على الميدالية الذهبية خلال مشاركته في معرض جينيف الدولى، وجاء هذا التتويج بعد تمكن “عمران” من تطوير كرسي يتحرك بحركة الرأس لمرضى الشلل الرباعي.

يقول عمران الذي يبلغ من العمر 23 عاماً، إنه حقق حلم ملايين من مرضى الشلل الرباعي باختراع كرسي يتحرك بحركة الرأس، مضيفا أن نظرة المجتمع لذوى الاحتياجات الخاصة غير طبيعية، معلقا: “كنت أغضب من تلك النظرات، ولكن والدتى قالت لى أنت بيدك أن تغير تلك النظرة من شفقة لنظرة حب”.

وتابع :”تصنيع الكرسى بنسبة 95% منتجات مصرية، والتكلفة لم يتم تحديدها حتى الآن، وبعمل حاليا على اختراع ماوس لمساعدة مرضى الشلل الرباعى”.

الكرسي والذي أطلق عليه اسم eeg sensour، يعمل وفقاً لبرنامج ذكاء صناعى، ويتلقى الإشارات من المخ ليحولها إلى حركة عبر الكرسى، لتوجيه الشخص المعاق إلى المكان الذى يريده، كما أن ابتكاره يتم تشغيله واستخدامه للشخص المعاق، إما عن طريق حركه الرأس أو عن طريق الضغط أو الصوت أو عن طريق إشارات المخ، واصفاً ابتكاره بأنه ابتكار مصرى خالص، ويتبع حالياً إجراءات تسجيله كبراءة اختراع بأكاديمية البحث العلمى.

عمران والتفوق الدراسي

تفوق عمران دراسياً وحفظ القرآن الكريم، وتعلم فى مجال البحث العلمى، وحصل على المركز الأول فى جائزة يوم الهندسة المصرية، موضحا “أن الدكتورة غادة والى، مديرة مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، تواصلت معه، وتم التنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع وتم تصميم الكرسى”.


شاهد أيضاً

(أحمد الكورى .(. التفرغ لتعليم الغطس للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

(أحمد الكورى).. التفرغ لتعليم الغطس للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

“خير الناس أنفعهم للناس”.. هكذا علمنا ديننا الحنيف, وتأسينا بهذا النهج يسير مدرب الغطس المصري …