السبت , نوفمبر 27 2021
الرئيسية / المجلة / مختار عالم.. خطاط كسوة الكعبة المشرفة وشيخ خطاطي مكة
مختار عالم.. خطاط كسوة الكعبة المشرفة وشيخ خطاطي مكة
مختار عالم.. خطاط كسوة الكعبة المشرفة وشيخ خطاطي مكة

مختار عالم.. خطاط كسوة الكعبة المشرفة وشيخ خطاطي مكة


منحت السعودية المملكة العربية السعودية، الجنسية لعدد من أصحاب الخبرات المميزة، كأول دفعة منذ فتحها الباب لتجنيس الكفاءات، بغرض تعزيز عجلة التنمية. لموافقة الملكية صدرت على منح الجنسية السعودية لعدد من المميزين، من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.

قائمة الأسماء التي مُنحت الجنسية السعودية ضمت أسماء بارزة في المجالات الدينية والتاريخية والطبية والتعليمية، فضلاً عن الكفاءات الاستثمارية والتقنية الرقمية، والرياضية.

ومن أبرز من ضمتهم القائمة, الفنان والخطاط القدير, “مختار عالم”، وهو خطاط كسوة الكعبة المشرفة وشيخ خطاطي مكة، ويعمل الآن خطاطاً بمصنع كسوة الكعبة المشرفة، وشارك بأعماله في العديد من المعارض الدولية، وقدم دروسا ودورات تدريبية على مهارات الخط العربي.

كما شارك مختار عالم بأعماله في المعارض الدولية والملتقيات العالمية، واقتُنيت أعماله، من قبل عدد من القيادات السياسية، ونال جوائز وشهادات تقديرية من جهات مختلفة.

من هو مختار عالم؟

هو مختار عالم مفيض الرحمن محمد إسماعيل شقدار، يعمل الآن خطاطاً بمصنع كسوة الكعبة المشرفة، حفظ القرآن الكريم عام 1398 هــ، وفي عام 1422هـ حصل على ماجستير تربية فنية “خط عربي” في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، ودرس الخط بالجامعة لمدة 5 سنوات بداية من عام 1416هـ.

بدايته مع الخط

قال مختار عالم، أن عشقه بدأ للخط والرسم منذ الصغر، عندما التحق بالمرحلة الابتدائية، وتم تكليفه بتدريس الخط وهو بالصف الرابع الابتدائي، مشيرا إلى أنه كان يعلم الخط ويقدم دورات فيه في هذه السن الصغيرة.

وأضاف، خلال تصريحات لوسائل الإعلام السعودية، أنه عندما بلغ المرحل ة الجامعية اتجه لقسم التربية الفنية، وحصلت على درجة البكالوريوس، وأكمل دراسته في نفس التخصص ، ثم حصل على الماجستير من قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى.

تجاوزت خبرته في مجال الخط، 40 عاما، منهم 20 عامًا قضاها في مصنع كسوة الكعبة المشرفة بمكة المكرمة، ويعتبر من أجود الخطاطين، لأنه يجيد كل أنواع الخطوط باحترافية عالية، وهو مدرب ومحكم معتمد في الخطوط.

الجوائز

  • جائزة الخط الفارسي في المسابقة الدولية الثانية للخط بتركيا وكانت أول مشاركة له.
  • فاز بالجائزة الثانية في الخط الديواني وجائزة في خط الإجازة في المسابقة الدولية الثالثة للخط العربي بتركيا.
  • فاز بالجائزة الثالثة في خط الثلث الجلي وجائزة في خط الإجازة في المسابقة الدولية للخط العربي بتركيا.
  • فاز بجائزة في خط الإجازة في المسابقة الدولية الخامسة للخط العربي بتركيا.
  • حصل على المركز الأول في المسابقة السابعة على مستوى المملكة وكانت تحت شعار الخط للجميع.

 ويأتي قرار منح الجنسية في ضوء رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين، وتوطين الاستثمارات الأجنبية وتشجيع هجرة الكفاءات إليها وخلق بيئة اجتماعية واستثمارية مناسبة، ومناخ فعال يدعم خطط التحول في البلاد.