السبت , نوفمبر 27 2021
الرئيسية / حلول مبتكرة / حكاية الطبيب المصري الذي تسبب فى تغيير أحد قوانين كرة القدم
حكاية الطبيب المصري الذي تسبب فى تغيير أحد قوانين كرة القدم
حكاية الطبيب المصري الذي تسبب فى تغيير أحد قوانين كرة القدم

حكاية الطبيب المصري الذي تسبب فى تغيير أحد قوانين كرة القدم


قصة هذا الطبيب المصري جديرة بالاحترام, قصته بدأت عام 2012, ومؤخراً, تم اختياره لرئاسة اللجنة الطبية لبطولة كأس العالم للترايثلون، التى بدأت جولاتها منذ أيام فى أبوظبى بمشاركة 232 لاعبا ولاعبة. هو طبيب القلب المصري “ياسر حسنى عبد الرحمن” صاحب أهم الأبحاث الطبية الخاصة بلعبة كرة القدم..

نجاحات عام 2012

وعلى الرغم من أنها المرة الأولى التى يتولى فيها طبيب مصرى رئاسة لجنة طبية لأى بطولة كأس عالم فى أى لعبة خارج مصر.. إلا أن كثيرين قد لا يهتمون بذلك، ربما لأنه كأس عالم للترايثلون أو لأن الطب لايزال فى مصر على هامش الرياضة وأهلها وإعلامها.. لكن يمكن لهؤلاء تغيير رأيهم واستعادة اهتمامهم واحترامهم واعتزازهم إن عرفوا بما قام به الدكتور ياسر عام 2012.. ففى ذلك العام.. ومع الدكاترة جيرى دوفراك، الرئيس السابق للجنة الطبية بالفيفا، وإفرايم كرامر، رئيس وحدة الطوارئ بالفيفا، ومارتين بوتا، رئيس الجمعية الأمريكية للطب الرياضى.. شارك الدكتور ياسر فى بحث لدراسة أسباب الموت المفاجئ للاعبى كرة القدم.

تغيير أحد قوانين كرة القدم

واعتبره الفيفا من أهم الابحاث الطبية الخاصة في مجال كرة القدم، وبلغت أهميته أنه كان سبباً فى تغيير أحد قوانين كرة القدم، حيث أصبح مسموحا لطبيب أى فريق بدخول الملعب دون انتظار لإذن الحكم أو توقف اللعب حين يتوقف أو يوشك قلب أحد اللاعبين على التوقف.. لأن هؤلاء الأربعة أساتذة اكتشفوا أن هذا اللاعب غالبا ليس فى حوزته الكرة، وبالتالى لا يلتفت إليه الحكم وبقية زملائه ومنافسيه وأنه يسقط على الأرض دون اصطدام بأى لاعب آخر، وأعراض أخرى سريعة لن يلحظها إلا الطبيب خارج الملعب، ولهذا تغير قانون اللعبة لمحاولة إنقاذ أى لاعب..

ولم يكن هذا هو البحث الوحيد لأستاذ القلب المصرى ياسر حسنى عبد الرحمن.. إنما توالت بحوثه ودراساته ومشاركته فى أكثر من كتاب طبى عن القلب والرياضة.

وسبق أن كان عضوا باللجنة الطبية سواء فى الاتحاد المصرى أو الإفريقى لكرة القدم.. حتى ضمه أحمد ناصر إلى الاتحاد المصرى للترايثلون منذ تأسيسه.. ولأن أحمد ناصر هو أحد قادة اللعبة فى العالم.. فقد رشح الدكتور ياسر للانضمام للجنة الطبية للاتحاد الدولى للعبة، وتم الترحيب به احتراما لعلمه وبحوثه ونجاحاته السابقة حتى أصبح، منذ أيام قليلة، رئيسا للجنة الطبية لبطولة كأس العالم.

تخصصات دقيقة

دكتور قلب واوعية دموية متخصص في أمراض القلب عند النساﺀ، أمراض صمام القلب، اتساع عضلة القلب، اضطرابات نبض القلب، اعتلال عضلة القلب، التهاب بطانة القلب، حالات المعقدة لامراض القلب، علاج هبوط عضلة القلب، متابعة النشاط الروماتيزمي والحمي الروماتيزمية، متابعة ما بعد التوسيع وتركيب الدعمات لشرايين القلب، مرض الشريان التاجي.