السبت , نوفمبر 27 2021
الرئيسية / عباقرة / طالب لبناني يتمكن من حل لغز مسألة حسابية عمرها ما يقرب من نصف قرن
طالب لبناني يتمكن من حل لغز مسألة حسابية عمرها ما يقرب من نصف قرن
طالب لبناني يتمكن من حل لغز مسألة حسابية عمرها ما يقرب من نصف قرن

طالب لبناني يتمكن من حل لغز مسألة حسابية عمرها ما يقرب من نصف قرن


تمكن مؤخراً طالب دكتوراه في قسم الرياضيات بلبنان, يدعى “أيمن حسن الزين”, من حل مسألة حسابية معقدة عمرها 47 سنة تقريباً. ما توصل إليه الطالب اللبناني كان مثار حديثة وسائل التواصل اللبنانية, بسبب حله لهذه المسألة المستعصية بطريقة سهلة ومبسطة، بعدما عجز علماء العالم عن حلها وشغلتهم هذه المسألة الكثير مننذ عام 1974م.

المسألة وضعت من قبل عالم الرياضيات “روزنفيلد” في عام 1974، وعجز عن حلها كبار العلماء.

كيف كانت رحلته في حل المعضلة؟

“أيمن الزين” طالب دكتوراه في قسم الرياضيات البحتة في جامعة لبنان، ومن المتوقع أن ينهي رسالة الدكتوراه في عمر 24 عام.

في الحقيقة هذه المسألة المعقدة حازت الاهتمام الكبير في القرن الماضي، وكان عالم الرياضيات الفرنسي “هافيت” هو آخر من أحرز تقدماً فيها في عام 2000. حيث كانت محاولته في طريق حل هذه المسألة طويلة ومعقدة، مما سبب تخوف كثير من الباحثين والعلماء لإيجاد حل لهذه المعضلة أو السعي إلى التفكير بها.

وفي هذا الصدد، وكل الدكتور أمين الساحلي المسؤول عن أيمن في رسالة الماجستير بأن يبحث في مقال العالم الفرنسي، وأن يتوصل إلى نقطة متقدمة بها.

أيمن يتفوق على عالم الرياضيات هافيت

في البداية قام أيمن باكتشاف أخطاء في مقال العالم “هافيت”، ومن بعدها قام بإجراء بحث دام ستة أشهر، وخلال هذه المدة تمكن من إيجاد حل لهذه المعضلة.

إذ أجرى البحث في مقال مكون من 78 صفحة، ومن بعدها قام بعرضه على أساتذة الجامعة.

وبعد المراجعة الدقيقة، تأكدوا من صحة برهانه، ليقوم بتقديم المقال إلى المجلات العلمية ونشره.

ويحضر الآن الطالب أيمن إلى تقديم رسالة الدكتوراه في قسم الرياضيات البحتة في المعهد العالي للدكتوراه في العلوم التكنولوجية في لبنان.

في حين أنّه حصل على المرتبة الأولى في عام 2018، ذلك في مسابقات قامت بتنظيمها الجامعة اللبنانية للطلاب المتميزين الجامعيين والحاصلين على مراتب عليا خلال دراستهم.