السبت , نوفمبر 27 2021
الرئيسية / أخبار / طالبة سعودية.. تبتكر جهاز للكشف عن الأسلحة والمخدرات عن بُعد
طالبة سعودية.. تبتكر جهاز للكشف عن الأسلحة والمخدرات عن بُعد
طالبة سعودية.. تبتكر جهاز للكشف عن الأسلحة والمخدرات عن بُعد

طالبة سعودية.. تبتكر جهاز للكشف عن الأسلحة والمخدرات عن بُعد


نورة حسين ضائم الحدري، طالبة سعودية تبلغ من العمر 19 عاماً, وتدرس بجامعية الملك خالد بعسير، ابتكرت جهازًا يكشف الأسلحة والمخدرات عن بعد يعمل بدقة وتكنولوجيا متطورة، ويمكن من خلاله السيطرة على نسبة التهريب، ومزود بكاميرات دقيقة 4k، عبارة عن حساسات الأسلحة والمخدرات، ونوع من متحكم الأردوينو ميجا مطور هوائي. أنجزت نورة تصميم الابتكار بنسبة 100 %، ومواصلة العمل على اكتماله، بعد تسجيله رسميًا في الملكية الفكرية، والحصول على براءة الاختراع، وحمايته لمدة 20 عامًا.

نورة.. وتحدي الصعوبات

كشفت الطالبة نورة الحدري، من سكان الدرب شمال جازان، أنها استغرقت 4 سنوات متواصلة في إنجاز الابتكار، مشيرة إلى أنها تجاوزت معوقات عدم وجود مهندس تقني، وعدم وجود جهة داعمة لها، من خلال تشجيع أسرتها، ومعلمتها إيمان الحكمي، ومشرفة الموهوبات ليلى البندقي.

أكدت الحدري، أن طريقة الابتكار هو الاستفادة منه في مساندة عمل رجال الأمن، إيمانًا بأهمية الانتماء للوطن، ودعم القيادة، مشيرة إلى أنه يعمل على مساعدة رجال الأمن في كشف الممنوعات، والأسلحة غير المرخص لها، ويسهم في حفظ أمن الوطن وسلامته.

شغف بالاختراعات

بينت الحدري، أن الاختراعات بالنسبة لها هي حب وشغف بمجالاته، والاشتغال بها منذ الدراسة الثانوية، وأنه كان طموحها منذ الصغر، وحققت حلمها في الدخول بمجال صحي، مؤكدة أن عمرها الصغير حاجز بين الاختراع وتبني إحدى الشركات له وتطويره، وأنها ستعمل على اكتمال الجهاز بشكل نهائي، مطالبة الجهات المختصة بتبني ابتكارها لخدمة الوطن، والاستفادة منه، والذي يحد من الجريمة في المجتمع.

تكريم

ونتيجة لهذا الابتكار, كرم عدد من رجال ورواد الأعمال بمحافظة صامطة بمنطقة جازان المخترعة السعودية، في مبادرة وطنية مجتمعية لتشجيع المبتكرين والمتميزين والاحتفاء بهم، وانطلاقا من حبهم للوطن وقادته وأبنائه وبناته الذين يعول عليهم الكثير في الإسهام في نهضة وتنمية المملكة المستقبلية.

وأتت مبادرة رجال الأعمال بمحافظة صامطة لتكريم الحدري ضمن دعمهم واهتمامهم بالشباب والفتيات من المبتكرين والمخترعين والمتفوقين علميا والموهوبين والموهوبات بمختلف الأنشطة ، لرسم الفرحة على محياهم، والمساهمة بتكريمهم استشعارا منهم بدورهم الوطني ومسؤوليتهم المجتمعية اتجاه أبناء وبنات بلدهم، في بادرة لاقت ترحيبا كبيرا، وتجاوبا من مختلف الأطياف واستحسان من كافة أطياف المجتمع.

وأكد القائمون على المبادرة من رجال الأعمال أن مبادرتهم لتكريم المخترعة السعودية الحدري تأتي تزامنا مع ما تعيشه المملكة من نهضة تنموية واقتصادية وثقافية وإصلاحية كبرى في ظل قيادته الحكيمة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وضمن أهداف واستراتيجيات رؤية المملكة 2030 الحكيمة التي أولت المخترعين والمخترعات اهتماما كبيرا، وفي ظل ما يوليه سمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه حفظهما الله من اهتمام بهذه الفئة، مما يضيف بعداً جديداً في اهتمام المملكة بالمخترعين والمبدعين السعوديين.

وأضافوا أن تشجيع وتكريم مثل هذه المخترعة المبدعة سوف يفتح الباب لمزيد من النشاط العلمي والتطبيقي، وتشجيع المزيد من المخترعين والمبدعين السعوديين لدخول عالم الاختراع والإبداع العلمي والتقني بقوة وإصرار على تحدي جميع العوائق والصعاب، كما أن المساهمة في إبراز دورهم في المملكة وفي العالم سوف يكون له مردود كبير في زيادة الاختراعات بالمملكة ، وتحقيق نظرة خادم الحرمين الشريفين إلى عصر يزدان بالمخترعين والموهوبين السعوديين.

واحتفى رجال الأعمال القائمين على المبادرة بالمخترعة نورة الحدري مقدمين لها الشكر والتقدير ولأسرتها على تفوقها وإبداعها ونبوغها العلمي، وسعيها لتعزيز مهاراتها المختلفة وخبراتها العلمية عبر تعمقها لعالم الاختراعات سعيا منها للنهوض بوطنها والإسهام في إيجاد الحلول المختلفة لعديد من المشاكل عبر الاختراعات الحديثة، كما قدموا لها ولأفراد أسرتها عددا من الهدايا العينية المختلفة.

وشارك في تكريم المخترعة نورة الحدري كل من معرض الدغريري للسيارات، و مركز رؤية للبصريات، وبوليفارد سويت، ومجمع همس الرعاية الطبي، وعالم أبو جابر للمفروشات، وشركة هواوي فرع صامطة، ومنزل الأزهار، بدورها قدمت الحدري وأسرتها شكرها وتقديرها وامتنانها للقائمين على هذه المبادرة من رجال الأعمال بمحافظة صامطة ، وللأستاذ علي حسن مهجري الذي أعد ونفذ هذه المبادرة، وبينت أن هذه اللفتة الحنونة أكدت لها مدى الترابط الذي يجمع أفراد المجتمع على هذه الأرض الطاهرة.


شاهد أيضاً

مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات

بالتعاون مع هواوي.. الاتصالات السعودية تدشن النسخة الخامسة من مسابقة “تقنية المعلومات والاتصالات” لتحفيز أصحاب المواهب على الابتكار

دشنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية نسختها الخامسة من مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات، …