الأربعاء , يوليو 6 2022
الرئيسية / المجلة / أهم المناطق التي يمكنك زيارتها أثناء إقامتك في الرياض
أهم المناطق التي يمكنك زيارتها أثناء إقامتك في الرياض
أهم المناطق التي يمكنك زيارتها أثناء إقامتك في الرياض

أهم المناطق التي يمكنك زيارتها أثناء إقامتك في الرياض


تعتبر الرياض من أهم مدن المملكة العربية السعودية، حيث أنها هي العاصمة بالإضافة إلى أنها تعتبر مركزا تجاريا وسياحيا، ويرجع السبب في ذلك بأن الرياض بها الكثير الأماكن الترفيهية والأثرية والتي تساهم بشكل كبير في اقتصاد الدولة، وفي الأسطر التالية سوف نوضح لكم أهم المناطق التي يمكنك زيارتها بالرياض.

أهم معالم السياحة في الرياض:

يوجد العديد من المعالم السياحية بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى فنادق الرياض والتي تميزها عن غيرها من باقي مدن المملكة، وفيما يلي سنذكر لكم أهم تلك المعالم:

  • برج المملكة:

والذي يقع في وسط مدينة الرياض، وقدر ارتفاع البرج حوالي 300 متر تقريبا، ويعتبر هذا البرج مركز المملكة، حيث أنه يحتوي على الكثير من الشقق السكنية، وصالات خاصة بالاحتفالات الضخمة، بالإضافة إلى مولات تسوق فخمة، وبه فندق الفور سيزون، وكذلك مكتبات ومطاعم ذات شهرة عالمية.

أهم ما يميز هذا البرج أنه به إطلالة رائعة التي يستطيع أي شخص رؤيتها من مسافة بعيدة، ويحتوي هذا  البرج على جسر معلق اشتهر باسم جسر المشاهدة، حيث يعتبر حلقة وصل بين طرفي البرج والتي يمكنك من خلالها برؤية منظر رائع للمدينة.

  • حديقة الحيوان بالرياض:

توجد حديقة الحيوان بالرياض في منطقة ليست بعيدة بل سهل الوصول إليها، حيث تقع في حي الملز على طريق الأحساء، لذلك هي تتوسط مدينة الرياض وبسبب موقعها الاستراتيجي المتميز من أهم العوامل  التي تجذب الزوار لها، وتعد هذه الحديقة منتزه ترفيهي شعبي، كما يوجد بالحديقة العديد من المطاعم السياحية وكذلك المحلات الخاصة بالهدايا، كما أنها تحتوي على العديد من الاستراحات الخاصة بكلا من السيدات والرجال، وبها الكثير من الألعاب الخاصة بالأطفال، وتتمتع هذه الحديقة انها بها الكثير من الأشجار والنخيل.

  • وادي حنيفة:

يعتبر هذا الوادي من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها بالرياض وذلك بسبب الأجواء الهادئة به، وكذلك خلوه من الجراثيم والفيروسات، ويقع هذا الوادي في العارض، وتبلغ مساحته 120كم، وتصب في هذا الوادي الكثير من الاودية المختلفة مثل وادي نمار والعمارية والمهدية والبطحء والصفار ولبن وغيرهم الكثير، ويوجد به العديد من المنتزهات التي يحبها السياح مثل منتزه سد وادي حنيفة، وسد العلب وسد الحجري.

  • برج الفيصلية:

يعد هذا البرج من أروع الأبراج التي توجد في السعودية، وحصل هذا البرج على الترتيب الأربعين من بين أطول المباني في العالم حيث بلغ ارتفاعه 267 متر، وبلغت مساحته 55 ألف متر مربع، ويأخذ شكل البرج شكل الهرم المقلوب الذي ينتهي بكرة زجاجية، يوجد بالبرج العديد من صالات الاحتفال والمراكز التجارية والفنادق الفخمة والشقق السكنية الرائعة.

يقع هذا البرج في شمال الرياض ويتكون من ثلاثين طابق، تبلغ مساحة الطابق حوالي 1500 متر مربع.

  • سد وادي نمير:

ويوجد بهذا السد بحيرة صناعية تمثل عامل جذب لكثير من السياح، وتعد هذه البحيرة من اهم عوامل الجذب السياحي في مدينة الرياض، حيث تبلغ مساحتها 200 ألف متر مربع ويبلغ عمقها 20 متر، من أهم ما يميز هذه البحيرة أنها محفوفة من جميع النواحي الخاصة بها بالنخيل.ويقع منتزه وادي نمير في جنوب مدينة الرياض حيث أنه يمتلئبالزوار في العطلة الرسمية من كل أسبوع بالإضافة إلى جميع الأجازات الرسمية.

  • برج رفال:

يعتبر هذا البرج منطقة سكنية عمودية، يبلغ ارتفاعها حوالي 20 ألف متر مربع، وتعتبر هذه الضاحية اول ضاحية في الرياض بشكل عمودي ومتكامل، ويرجع السبب في ذلك انه تم تجهيزها على اعلى مستوى حيث يتوافر بها الكثير من المرافق والأنظمة الحديثة والمتكاملة والتي تتناسب مع فندق كمبينسكي، حيث يعتبر هذا الفندق أحد أفضل الفنادق الأوروبية والأكثر شهرة على مستوى العالم، وهو من أكثر المناطق التي يتردد عليها السياح في مدينة الرياض، فهو منطقة سكنية يتمتع سكانها بمستوى عالي من الرفاهية.

ومن أهم المميزات لهذا البرج التصميم الهندسي الذي تم تصميمه به، حيث تم تصميمه بطريقة احترافية وقدر ارتفاع البرج حوالي 308 متر.

  • الحكير لاند بالرياض:

تعد هذه الملاهي من أفضل الملاهي في الرياض، والتي توجد على الطريق الدائري الشرقي، حيث انها تحتوي على الكثير من الألعاب الترفيهية، كما يوجد بها العديد من المسطحات الخضراء والمطاعم العالمية الفخمة، وأهم ما يميز هذه الملاهي أنها تخصص منطقة ألعاب خاصة بالنساء فقط.

  • حديقة المعالم:

توجد هذه الحديقة على الطريق الدائري الشرقي، تحتوي هذه الحديقة على الكثير من المعالم السياحية التي تشمل مجسمات ضخمة تحاكي العالم بأكمله بصفة عامة والسعودية بصفة خاصة، وتبلغ مساحة الحديقة 25 ألف متر مربع وهي من أهم الحدائق وأشهرها بمدينة الرياض.

أهم متاحف الرياض:

تحتوي مدينة الرياض على الكثير من المتاحف التي بها أهم المقتنيات والآثار التي تشيد بتاريخ المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سنذكر لكم أهم المتاحف:

  • المتحف الوطني في الرياض:

ويعتبر هذا المتحف من أهم المتاحف التي توجد في المملكة العربية السعودية، ويوجد المتحف في الجزء الشرقي من المركز الخاص بالملك عبد العزيز التاريخي في وسط الرياض.

  • متحف قصر المربع:

هو أحد المتاحف الموجودة في مدينة الرياض، وهو من المتاحف التي تحاكي تاريخ المملكة العربية السعودية وتجسده، كما أنه يشيد بالماضي العريق الخاص بالمملكة، وهو بمثابة شاهد عيان على توسيع وتطوير مدينة الرياض، ويفضل زيارة هذا القصر في فصل الربيع أو الشتاء للتمتع بالتجول فيه دون المعاناة من الحرارة.

يتكون قصر المربع من ثلاث طوابق، كما يوجد به مركز الملك عبد العزيز الذي يتوفر به العديد من الآثار التاريخية، كما يوجد به أول مصعد تم تركيبه بالمملكة العربية السعودية.

أفضل منتزهات وحدائق الرياض:

  • منتزه الملك سليمان البري:

يعد هذا المنتزه من أفضل المنتزهات للأشخاص المحبين للسياحة الصحراوية، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الخدمات والجلسات والأشجار الصحراوية، وتبلغ مساحة هذا المنتزه حوالي ثلاثة مليون وأربعمائة ألف متر مربع، ويتكون هذا المنتزه من أربع أجزاء، حيث تشغل الحديقة النباتية مساحة كبيرة منها، وبها الكثير من الأشجار الصحراوية هي الرمث والخزامي والإطا والأرطا، ويوجد في جزء من المنتزه منطقة السفاري والتي يوجد بها الكثير من الحيوانات المتوحشة والأليفة، والجزء الثالث من هذا المنتزه يحتوي على منطقة التخييم، وتم تقسيمه إلى جزأين الأول خصص للعائلات والثاني للشباب، أما الجزء الرابع تم تصميم مدينة ألعاب به، وتم اختيار ألعاب تتناسب مع طبيعة المنطقة الصحراوية، كما يوجد بهذا المنتزه الكثير من الجلسات التي سميت بأسماء الكثير من النباتات الصحراوية المعروفة.

  • حديقة الوطن:

أهم ما يميز هذه الحديقة يوجد في منتصفها برج الرياض، ويحيط بكافة نواحيها  الكثير من المنابع والمساقط المائية، كما تحتوي هذه الحديقة على مدينة ألعاب مخصصة للأطفال فقط، ويوجد بها الكثير من المناطق الخضراء الواسعة، وتحتوي على العديد من المقاهي الرائعة ومحلات تسوق، ويتوفر بالحديقة إمكانية الصعود أعلاها والتمتع بالنظر لمدينة الرياض من أعلى.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما يتعلق بأهم الأماكن التي يمكنك زيارتها أثناء إقامتك في الرياض، وأهم المعالم السياحية، وأهم المتاحف، وكذلك أهم المنتزهات بالرياض.


شاهد أيضاً

عبد الله شرف الغامدي.. ترك عمله في أفضل الجامعات العالمية وعاد ليؤسس مركز القيادة والسيطرة للأنظمة المتقدمة بالسعودية

عبد الله شرف الغامدي.. ترك عمله في أفضل الجامعات العالمية وعاد ليؤسس مركز القيادة والسيطرة للأنظمة المتقدمة بالسعودية

يعتبر الدكتور عبدالله بن شرف بن جمعان الغامدي؛ أحد كبار علماء التقنية داخل المملكة العربية …