مبدعونشخصيات علميةعباقرةمواهب واعدةنابغون

نورالدين نصر الله.. عبقري الحساب الذهني الذكي

يعيش نورالدين نصر الله (9 أعوام) في مخيم بلاطة للاجئين شمال الضفة الغربية. في عام 2018، كان طالباً موهوباً في الصف الثالث في مدرسة ذكور بلاطة الأساسية التابعة للأونروا ولديه هواية خاصة: لقد برع في مجال الحساب الذهني الذكي. يستطيع نور الدين جمع وطرح أعداد كبيرة في غضون ثوان، ويتم تدريبه على تطوير قدرته العقلية وأدائه من خلال اعتماد طريقة “حساب العداد الذهني بكلتا اليدين”. باستخدام الأصابع في كلتا اليدين للعد في وقت واحد، تشجع هذه الطريقة التحفيز في كلا الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ.

يعمل الفتى الفلسطيني أيضاً على تحسين مهاراته في التفكير النقدي إلى حد كبير، كل ذلك في الوقت الذي تنطلق فيه أصابعه في الهواء. شارك نورالدين في العديد من المسابقات على المستوى الوطني، بما في ذلك مسابقة وطنية استضافتها جامعة الخضوري التقنية الفلسطينية حيث فاز بالمركز الأول في مسابقة عبقري الحساب الذهني بالمستوى السابع. هذا الفوز سمح له بالمشاركة في المسابقات الدولية. بما أن عائلة نورالدين لم تتمكن من تغطية رسوم التسجيل في مركز تدريب خاص لتنمية موهبته، اجتمع أساتذته ومدرسته وإدارة برنامج التعليم في الأونروا في الضفة الغربية لتغطية رسومه!

اكتشاف الموهبة

جذبت موهبة نورالدين انتباه المعلمين ومدير المدرسة ومكتب التعليم في الأونروا في منطقة الشمال، لقد لاحظوا موهبته في الحساب الذهني عندما كان في الصف الأول. يستطيع نور حل معادلات معقدة توصف بأنها تعتمد على تطوير جهتي الدماغ أثناء استخدام اليدين والدماغ في آن واحد. عملت إدارة المدرسة والمعلمون على اختبار مهاراته وأوصوا بضرورة التحاقه بمركز متخصص لممارسة وتطوير موهبته.

عائلة نورالدين عائلة فقيرة لا تستطيع تغطية تكاليف التحاقه بذلك المركز المتخصص، عمل المعلمون والمدرسة ومكتب التعليم للأونروا في الشمال سويا على تغطية تلك النفقات.

بروز العبقرية

يستطيع نور الدين جمع أعداد كبيرة خلال ثوان، كما تدرب على تطوير قدرته وأدائه الذهني من خلال استخدام تقنية تسمى أسلوب تدريس “الحساب الذهني باستخدام العداد بكلتا اليدين”. فمن خلال استخدام أصابع اليد اليمنى واليد اليسرى لإجراء العمليات الحسابية في وقت واحد، يعمل البرنامج على خلق التحفيز في الجانبين الأيمن والأيسر للدماغ. وهذا يمكن الأطفال من حل أسئلة حسابية متعددة بسرعة ودقة وبمهارة، علاوة على أنه يعمل على تحسين مهاراتهم في التفكير الإبداعي بشكل كبير أثناء تحريك أصابعه في الهواء.

الاستعداد للمشاركة في مسابقات عالمية

شارك نور الدين في العديد من المسابقات على المستوى الوطني، وآخرها كانت في المسابقة الوطنية في جامعة فلسطين التقنية-خضوري، حيث حصل على المركز الأول للمستوى السابع من مسابقة الحساب الذهني. هذه المشاركة ستمكنه من المشاركة في المسابقات الدولية.

مدرسة الأونروا هي أملنا الوحيد 

عبر والد نور الدين السيد معمر نصر الله عن فخره بإنجازات ابنه قائلا:” أو د أن أعبر عن شكري لجميع المعلمين ومدير التعليم الدكتور، حسن رمضان على دعمهم لابني الموهوب. إن مدرسة الأونروا هي الأمل الوحيد بالنسبة لنا، حيث نتلقى فقط خدمة التعليم من الأونروا، الأونروا وفرت لابني فرصة إبراز إبداعه وتطوير مهاراته”.

يتحدث نور: ” أن ممتن جدا لمدرستي واساتذتي على دعمهم المادي والمعنوي في تطوير مهاراتي، لقد سمحوا لي بالمشاركة في مسابقات الحساب الذهني”.

تؤكد والدة نور الدين، بريهان على دور المدرسة قائلة: ” لولا دعم الأونروا، لما تمكن ابني من إبراز مهاراته وإبداعه “.

شدد مدير التعليم في منطقة الشمال، الدكتور حسن رمضان على دور الأونروا في تحفيز الطلبة الموهوبين في ظل الإمكانيات المحدودة مثل نور الدين. قائلا: ” قصة نور تمثل الدور التنسيقي والتكاملي الذي يلعبه برنامج التعليم في الأونروا لضمان دعم المجتمع المحلي في رعاية الطلبة الموهوبين. تستمر المدرسة بالتواصل مع المركز المتخصص لمتابعة ومراقبة أدائه”.

زر الذهاب إلى الأعلى