الثلاثاء , أكتوبر 19 2021
الرئيسية / أخبار / شاهد بالفيديو.. الجزائري نبيل عمراوي مخترع روبوت ماسح وطائرة بدون طيار
شاهد بالفيديو.. الجزائري نبيل عمراوي مخترع روبوت ماسح وطائرة بدون طيار
شاهد بالفيديو.. الجزائري نبيل عمراوي مخترع روبوت ماسح وطائرة بدون طيار

شاهد بالفيديو.. الجزائري نبيل عمراوي مخترع روبوت ماسح وطائرة بدون طيار


المهندس “نبيل عمراوي”, إبن مدينة سيقوس ولاية أم لبواقي شرق الجزائر, تمكن من اختراع روبورت ماسح ومستكشف الشقوق والتصدعات في أنابيب البترول والغاز، كما تمكن من اختراع طائرة أطلق عليها اسم “أمل الجزائرية”, وهى طائرة مقاتلة دون طيار.

فكرة الطائرة بدأت بأسم “أمل 01″، صنعت أواخر 2013 كمنوذج للسير الأرضي، وأجريت عليها عدة تجارب، وقال عمراوي: “جربنا عليها النظم الإلكترونية العاملة على متن الطائرة، التحكم عن بُعد وعدة أنظمة إلكترونية وميكانيكية أخرى”.

وأجريت مجموعة التجارب الميدانية على هذه الآلة في مطار سيدي بلعباس (غربي البلاد)، غير أن بعض الصعوبات التقنية حالت دون تحقيق تجارب الطيران، كما يؤكد أصحاب المشروع.

أمل 2-700 أو عندما يتحقق الحلم

وواصل فريق الباحثين العمل على المشروع بإنجاز نموذج ثانٍ يحمل اسم “أمل 2-700”، لتقلع نهاية شهر نوفمبر 2015، من مطار طفراوي، بولاية وهران غربي البلاد.

واعتبر نجاح “أمل 2” إنجازاً باهراً للباحثين الجزائريين، ومفخرة لمركز البحث في التكنولوجيات الصناعية الجزائري، باعتباره المؤسسة المنتجة.

وتوّج هؤلاء المهندسون سنوات من العمل والبحث والتصميم بالتوصل إلى نموذج نهائي من صنع جزائري 100%.

نبيل عمراوي, وهو إمام مسجد وحافظ لكتاب الله تعالى، ويسعى دائماً بجهوده الخاصة للوصول ياختراعاته للعالمية, لكنه حسب ما صرح به يقف عاجزاً أمام عوائق التمويل التي تشكل هاجساً كبيراً لأمثال نبيل عمراوي .