الثلاثاء , أكتوبر 19 2021
الرئيسية / أخبار / التحليل الفني والتحليل الأساسي: متى تستخدم أحدهما أو كليهما؟
التحليل الفني والتحليل الأساسي: متى تستخدم أحدهما أو كليهما؟
التحليل الفني والتحليل الأساسي: متى تستخدم أحدهما أو كليهما؟

التحليل الفني والتحليل الأساسي: متى تستخدم أحدهما أو كليهما؟


تشير الدلائل والمؤشرات أن التحليل الفني هو الأكثر استخداما وشيوعا بين المتداولين في الأسواق المالية بشكل عام وسوق الفوركس بشكل خاص. وذلك لوجود الكثير من أنواع التحليل الفني وقواعد التداول به، وأيضا لتوافر المعلومات حول التحليل الفني على الانترنت ربما أكثر من التحليل الأساسي. لكن الخبراء عادة يستخدمون كلا النوعين من التحليلات في تداولاتهم للحصول على نظرة أكثر عمقا ودقة للسوق. وأنت عزيزي القارئ، أي من النوعين تستخدم؟ هل تعتمد على التحليل الفني في تداولاتك أم التحليل الأساسي؟ و هل تقوم بالدمج بينهم؟

ما هو التحليل الفني Technical analysis؟

يعرف التحليل الفني بأنه نظام تداول يستخدم لتقييم الاستثمارات وتحديد فرص التداول من خلال تحليل الاتجاهات الإحصائية التي تم جمعها من نشاط التداول، مثل حركة السعر وحجم التداول وعقود التداول المطلوبة والتي يمكن حسابها بسهولة من خلال حاسبة اللوت، وكذلك أشكال الشموع اليابانية والنماذج الفنية والمؤشرات وغيرها من أدوات التحليل الفني الكثيرة والمتعددة.

يمكن استخدام التحليل الفني على أي أداة تداول،مثل الأسهم والعقود الآجلة وعقود الفروقات والسلع والدخل الثابت والعملات والأوراق المالية وغيرها من أدوات التداول.

في الواقع، يعتبر التحليل الفني أكثر انتشارًا في أسواق السلع والعملات الأجنبية حيث يركز المتداولون على تحركات الأسعار على المدى القصير، و يعمل التحليل الفني على أساس الافتراض بأن نشاط التداول السابق وتغيرات الأسعار يمكن أن تكون مؤشرات قيمة لتحركات الأسعار مستقبلا عند اقترانها بقواعد الاستثمار أو التداول المناسبة.

في التحليل الفني، يتخذ المتداولون قرارات تستند إلى الرسوم البيانية (الشارت) وذلك بعد تحليله فنيا وفقا لقواعد التحليل الفني المختلفة، حيث يحاول التحليل الفني التنبؤ بحركة السعر لأي أداة قابلة للتداول تقريبًا تخضع عمومًا لقوى العرض والطلب، بما في ذلك الأسهم والسندات والعقود الآجلة وأزواج العملات وغيرها من أدوات التداول. في الواقع، ينظر البعض إلى التحليل الفني على أنه مجرد دراسة لقوى العرض والطلب كما تنعكس في تحركات الأسعار في الأسواق المالية.

ما هو التحليل الأساسي Fundamental analysis؟

التحليل الأساسي هو أسلوب تحليل القيمة الاقتصادية للأداة المالية سواء كانت عملات أو أسهم او معادن او غيرها من ادوات التداول المختلفة. يجمع هذا الشكل من التحليل بين الأحداث الاقتصادية والتأثيرات الخارجية ومؤشرات الاقتصاد، وكذلك البيانات المالية واتجاهات الصناعة والزراعة وغيرها، ويستخدم التحليل الأساسي ثلاث أشكال للتقييم  وهي:

1- الأحداث والبيانات السابقة

2- الأحداث والبيانات المتوقعة

3- الأحداث والبيانات الفعلية (بعد صدور الخبر أو البيان)

أولا: الأحداث والبيانات السابقة :

ويقصد بها تحليل الأخبار و الأحداث الاقتصادية التي وقعت بالفعل سابقا، مثل نتيجة مؤشر أسعار المستهلكين في الاقتصاد الأمريكي للشهر الماضي أو للربع الماضي من العام. ومن تحليل هذه البيانات يمكن توقع البيانات والأخبار القادمة ومدى تأثيرها المتوقع على عملة البلد أو مؤشرات بورصتها.

ثانيا: الأحداث والبيانات المتوقعة:-

وهو توقع البيانات الاقتصادية التي ستصدر قريبا من اقتصاد دولة ما أو على عملات معينة، وذلك من خلال القراءات السابقة للمؤشرات الاقتصادية والأحداث المتعلقة بالاقتصاد.

ثالثا: الأحداث والبيانات الفعلية الصادرة:-

وهو تحليل البيانات عقب صدورها مباشرة مثل نتيجة المؤشر التصنيعي الألماني وقياس مدى تأثيره سواء بالايجاب او بالسلب على عملة اليورو مثلا.

متى تستخدم أحدهما أو كليهما؟

ينصح المتداولين الخبراء عادةً بالدمج بين كلا النوعين من التحليل، الفني والاساسي نظرًا  لأهمية كل منهما في التداول. فالتحليل الفني ضروري لتوقع الاتجاه القادم للأداة المالية على الرسوم البيانية باستخدام قواعد و أساليب مختلفة.

أما التحليل الأساسي فلا يقل أهمية عن التحليل الفني، فربما تكون الأسواق في ترقب لخبر اقتصادي يغير الرؤية الفنية بالسوق ويبدل الاتجاهات، أو أن تأتي مؤشرات اقتصادية تعكس الاتجاه تماما رغم ثقة المتداول في تحليله الفني. وبالتالي، تصبح متابعة الأخبار الاقتصادية أمر ضروري لتجنب الخسائر المفاجئة أو التحركات المعاكسة للإتجاه .

والآن أخبرنا.. هل تتداول باستخدام نوع واحد فقط منهما أم تدمج بين التحليل الفني والأساسي؟


شاهد أيضاً

حكاية "أبو القنبلة النووية الباكستانية".. عبد القدير خان الذي توفاه الله اليوم

حكاية “أبو القنبلة النووية الباكستانية”.. عبد القدير خان الذي توفاه الله اليوم

في 18 مايو 1974م نفذت الهند بنجاح أول تجربة لترسانتها النووية بالقرب من حدودها مع …