الثلاثاء , أكتوبر 19 2021
الرئيسية / عباقرة / أمريكية من أصول مصرية تتولى رئاسة مؤسسة ويكيميديا المصدرة لويكيبيديا
أمريكية من أصول مصرية تتولى رئاسة مؤسسة ويكيميديا المصدرة لويكيبيديا
أمريكية من أصول مصرية تتولى رئاسة مؤسسة ويكيميديا المصدرة لويكيبيديا

أمريكية من أصول مصرية تتولى رئاسة مؤسسة ويكيميديا المصدرة لويكيبيديا


أعلنت مؤسسة ويكيميديا, ​​أمس الثلاثاء, أن ماريانا إسكندر، رائدة الأعمال الاجتماعية الحائزة على عدة جوائز, والتي قادت منذ سنوات مبادرة لخفض بطالة الشباب في جنوب إفريقيا، ستتولى في الخامس من يناير 2022 منصب الرئيس التنفيذي للمؤسسة، المعروفة بموسوعتها عبر الإنترنت المنتشرة في كل مكان.

ماريانا إسكندر, رائدة أعمال اجتماعية ومحامية أمريكية مصرية الأصل.. شغلت إسكندر منصب المدير التنفيذي لـ منظمة هارامبي لتسريع توظيف الشباب والرئيس التنفيذي للعمليات في فرع نيويورك من جمعية تنظيم الأسرة الأمريكية.

في 14 سبتمبر 2021، أعلنت مؤسسة ويكيميديا يوم الثلاثاء أن ماريانا إسكندر، رائدة الأعمال الاجتماعية الحائزة على جوائز والتي قادت منذ سنوات مبادرة لخفض بطالة الشباب في جنوب إفريقيا والمخضرمة في جمعية تنظيم الأسرة الأمريكية، الرئيس التنفيذي الجديد لمؤسسة ويكيميديا، وهي المنظمة غير الربحية التي تقف وراء موسوعة ويكي‌پيديا المجانية أونلاين، كجزء من محاولة للوصول إلى جمهور أوسع. المسؤولة عن تمويل واحد من أكثر مواقع الوب زيارة في العالم، لدى ويكيميديا 500 موظف حول العالم وميزانية سنوية تزيد عن 100 مليون دولار. ومع ذلك، فقد كان اندفاعها نحو اللغات غير الإنگليزية مختلطاً، وفي عام 2017 بدأت محاولة لزيادة تنوع المساهمين.

شغلت إسكندر المولودة في القاهرة، في وقت سابق منصب الرئيس التنفيذي لمنظمة رعاية الطفولة والأبوة، وهي مؤسسة غير ربحية تقدم رعاية الصحة الإنجابية. وشغلت مؤخراً منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة تقوم بتسريع توظيف الشباب في جنوب إفريقيا هارامبي. تعمل المنظمة غير الربحية على إيجاد حلول إقليمية للبطالة وتوفر الآن فرص التعلم والكسب لـ 1.5 مليون شاب. تحتوي غالبية إصدارات ويكي‌پيديا اللغوية على عدد قليل فقط من المحررين، في حين أن أقل من 20٪ من المحررين يعتبرون من النساء وقراءها هم من الأغلبية الذكور الساحقة. وخلص تقرير من ويكيميديا إلى ذراعها الكرواتية إلى أنه “خاضع لسيطرة مستخدمين مدفوعين أيديولوجياً”. تحل إسكندر محل الرئيس التنفيذي السابق كاثرين ماهر، التي استقالت من المنصب في أبريل. وستبدأ رسمياً في 5 يناير 2022.

السيرة والمسيرة

ولدت مريانا إسكندر في القاهرة، مصر، حيث عاشت قبل أن تهاجر إلى الولايات المتحدة مع أسرتها في سن الرابعة. استقرت عائلتها في راوند روك، تكساس. تخرجت إسكندر من جامعة رايس بامتياز مع مرتبة الشرف بدرجة في علم الاجتماع قبل أن تحصل على درجة الماجستير من جامعة أكسفورد بصفتها كباحثة من منحة رودس، حيث أسست جمعية رودس من النساء.

في عام 2003، تخرجت من كلية الحقوق بجامعة ييل.

بعد تخرجها من جامعة أكسفورد، بدأت إسكندر حياتها المهنية كشريكة في ماكنزي وشركاه. بعد تخرجها من كلية الحقوق بجامعة ييل، عملت إسكندر مع ديان وود في محكمة الاستئناف بالدائرة السابعة في شيكاغو، إلينوي. ثم عملت كمستشارة لرئيس جامعة رايس ديڤد ليبرون. بعد عامين، تركت إسكندر وظيفتها في رايس لتتولى منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في جمعية تنظيم الأسرة الأمريكية في نيويورك.

وقد عملت أيضاً كمستشارة إستراتيجية لـ W. L. Gore & Associates، وكاتب قانوني في Cravath, Swaine & Moore في نيويورك و ڤنسون وإلكنز في هيوستن.

بعد الوقت الذي قضته في جمعية تنظيم الأسرة الأمريكية، بدأت إسكندر العمل في عام 2012 كرئيسة تنفيذية للعمليات في منظمة هارامبي لتسريع توظيف الشباب في جنوب إفريقيا قبل أن تصبح الرئيس التنفيذي (CEO) في عام 2013، دورها الحالي. تركز هارامبي على ربط أرباب العمل بالعاملين لأول مرة لتقليل بطالة الشباب وزيادة الاحتفاظ بهم. تريد إسكندر من أصحاب العمل ألا ينظروا إلى توظيف العمال الجدد والاحتفاظ بهم على أنه عمل خيري، ولكن كموهبة.

من خلال بناء مجموعة كبيرة من العمال التي يسهل قيادتها وإثبات أنه يمكن توظيف الشباب بنجاح باستخدام هذه الطريقة، تمكنت منظمة هارامبي من توسيع نطاق جهودهم وفعاليتهم.

خلال فترة عملها كرئيس تنفيذي، قادت هارامبي لتصبح واحدة من المؤسسات غير الربحية الرائدة في جنوب إفريقيا، ومساهماً كبيراً في توظيف شباب جنوب إفريقيا، حيث ربطت 000،100 عامل شاب بفرص عمل بالشراكة مع 500 شركة اعتباراً من يونيو 2019.

في 14 سبتمبر 2021، تم تعيين إسكندر الرئيس التنفيذي الجديد لـ مؤسسة ويكيميديا. من المقرر أن تبدأ في 5 يناير 2022.

الجوائز والأوسمة

حصلت إسكندر على العديد من الجوائز والزمالات المرموقة. وتشمل هذه جائزة سكول لريادة الأعمال الاجتماعية، وجائزة الخريجين المتميزين في كلية الحقوق بجامعة ييل.

في عام 2002، حصلت على زمالة پول وديزي سوروس للأمريكيين الجدد، التي تُمنح للمهاجرين أو أبناء المهاجرين “المستعدين لتقديم مساهمات كبيرة في المجتمع أو الثقافة الأمريكية أو مجالهم الأكاديمي”.

وقد حصلت على منحة رودس و منحة هاري ترومان. كانت أيضاً عضواً في فئة 2006 لزملاء هنري كراون في معهد آسپن، وفي شبكة آسپن للقيادة العالمية. تم تكريم المنظمة وقيادتها بجوائز وتمويل من منظمات مثل مؤسسة سكول والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

المشاركات والفعاليات

نشرت ماريانا مقالتين في مجلات ييل القانونية، تحت عناوين: “Why Legal Education is Failing Women” و”Methodology Matters“.

ذُكرت أيضاً في كتابين، “View from the Top” بقلم مايكل لندسي و “Make Trouble” لتشيسيل رتشاردز.

كما نشرت مقالات في بوابة أفريقيا وديلي مافريك ‏(en)‏ جنوب أفريقيا.

لقاءات ومقابلات

تحدثت ماريانا في كلية كلينتون للخدمة العامة ‏(en)‏ بجامعة أركنساس.

أجرت مقابلاتٍ ولقاءاتٍ مع كلية الحقوق بجامعة ييل، ومؤسسة سكول وكيب توك ‏(en)‏.