الإثنين , سبتمبر 20 2021
الرئيسية / أخبار / بدون بنزين أو سولار.. الشاب المصري مصطفى السويفي يحصل على براءة اختراع سيارة تعمل بضغط الهواء
الشاب المصري مصطفى السويفي يحصل على براءة اختراع سيارة تعمل بضغط الهواء
الشاب المصري مصطفى السويفي يحصل على براءة اختراع سيارة تعمل بضغط الهواء

بدون بنزين أو سولار.. الشاب المصري مصطفى السويفي يحصل على براءة اختراع سيارة تعمل بضغط الهواء


نجح شاب مصري، يدعى مصطفى السويفي يبلغ من العمر 24 عاماً, من محافظة المنوفية, في تسجيل براءة اختراع لسيارة جديدة صديقة للبيئة، السيارة تسير بقوّة الهواء بدلًا من الوقود، وذلك بإمكانات محدودة، وقام المبتكر بتنفيذ الفكرة بإمكانيات بدائية وبسيطة.

ظل الشاب المصري يفكر ويجرب عدة مرات حتى نجح فكرته في تسيير سيارة بقوة دفع الهواء بدلا من الوقود.

آلية عمل موتور السيارة تتركز بالاعتماد على ضغط الهواء، إذ أن الكثير من تجاربه كانت على آلات أخرى وانتهت بالسيارة التي قام بتسجيلها كبراءة اختراع في مكتب براءات الاختراع المصري.

يؤكد السويفى أن “والده كان خير داعم له حيث ساعده بالعديد من الإمكانيات المادية والمعنوية رغم الكثير من الإحباطات وعبارات السخرية عليه من المقربين له فور رؤيتهم للسيارة”.

كما أكد “السويفي” أن السيارة ستكون صديقة للبيئة حيث إن اختراعه تمثل في هيكل معدني وكمبروسر وإطارات، موضحا أن أمله أن تخرج فكرته للنور ويتم عمل سيارة مصرية مبتكرة تعمل بضغط الهواء ويتم تصديرها للخارج.

ويأمل السويفي أن يتم تبني حلمه ومساعدته أن تكون فكرته في حيز التنفيذ وتخرج إلى الواقع وأن تتحول الفكر إلى واقع بمساعدة الجهات المعنية، حيث إن السيارة ستكون صديقة للبيئة ليس بها وقود أو بنزين أو أي مواد قابلة للاحتراق.

كيف يمكن لمحركٍ أن يعمل بلا وقود؟ (شرح علمي)

أساس العمل يتركز على تسخين الهواء داخل الخزان الأساسي بواسطة سخان الهواء، مما يتسبب برفع ضغط الهواء عن طريق إثارة جزيئاته حتى يصل إلى الضغط المناسب. ثم يتم تمرير الهواء المضغوط إلى جسم المحرك، فيعمل الهواء المضغوط على تحريك مكبس المحرك إلى أسفل.

بعد أن يفقد الهواء جزءاً من طاقته نتيجة تحويلها لطاقة حركية، يقل ضغط الهواء ثم يخرج من جسم المحرك عن طريق صمام الخروج إلى الخزان الفرعي، وبعد عدة أشواط يزداد فارق الضغط في الخزان الفرعي عن الضغط في الخزان الأساسي الذي بدوره قد انخفض ضغطه نتيجة عمل المحرك، فينتقل الهواء من الخزان الفرعي إلى الخزان الأساسي نتيجة لفرق الضغط وهكذا يقوم المحرك بعمله.

وفي حال تم تطوير هذه السيارة إلى شكل تجاري قابل للاستخدام، فسيمكن لنظام ضغط الهواء إعادة استخدام كل الطاقة الضائعة، لدى خفض سرعة السيارة وتوقفها فجأة.

ويعتبر هذا النوع من المحركات منخفض التكلفة؛ لكن عند استخدامه بشكل عملي لا يمكن جعله مقتصرًا على طاقة الهواء، بل يجب تحويله إلى محرك هجين يعمل بكلا طاقتي الهواء والوقود. لكن الخبراء يؤكدون أن هكذا محركات يمكنها أن تخفض استخدام الوقود في السيارة بنسبة 80%.


شاهد أيضاً

بريطاني يبتكر "عربانة" بمحرك وثلاث عجلات على هيئة سكوتر كهربائي

شاهد بالصور.. بريطاني يبتكر “عربانة” بمحرك وثلاث عجلات على هيئة سكوتر كهربائي

تُعرف الـ”عربانة” فى البلدان العربية ومصر، كأداة مساعدة فى أعمال البناء والمعمار وقد يستخدمها الفلاحون …