الإثنين , سبتمبر 20 2021
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / شاب يؤسس مشروعاً للزراعة المائية لإنتاج الخضروات.. فيديو
شاب يؤسس مشروعاً للزراعة المائية لإنتاج الخضروات.. فيديو
شاب يؤسس مشروعاً للزراعة المائية لإنتاج الخضروات.. فيديو

شاب يؤسس مشروعاً للزراعة المائية لإنتاج الخضروات.. فيديو


الزراعة هنا من دون تربة أو أى مواد كيماوية, وهذا ما يلقبونه بالزراعة المائية. المشروع يعتمد على الأسماك, ففضلات الأسماك تستخدم سماداً عضوياً للخضروات التى تزرع فى هذا المشروع.

يقول “عبد الرحمن ناصف”, مالك المزرعة المائية: ان فضلات السمك تعتبر سماد طبيعي, تتم فلترة المياه ثم تذهب المياه إلى الزرع, ويقوم الزرع بسحب كل الغذاء القادم من السمك ثم تحدث عملية فلترة للمياه ثم ترجع المياه مرة أخرى للسمك مياه نظيفة.

يستطرد عبد الرحمن: المزرعة تستهلك مياها أقل بـ 95% من الرزاعة التقليدية ونحافظ على الطبيعة ونقدم أكلاً صحياً”. مؤكداً أن ” الزراعة المائية تتم دون سماد أوكيماويات تضر بصحة البشر”.

درس عبد الرحمن ناصف فكرة هذا المشروع فى الولايات المتحدة الأمريكية وعاد إلى مصر ليؤسس  مشروعه قبل خمس سنوات بعدما استفاد من خبرة والده فى مجال الهندسة لتصميم أماكن الزراعة والاستزراع السمكي.

لا تتقيد الزراعة المائية بمواسم المحاصيل كالزراعة التقليدية لكنها تشترط أنواعاً معينة من الخضروات خاصة الورقيات لتتم زراعتها.

هذا النوع من الزراعة المائية ليس منتشراً فى مصر, رغم انه حقق نتائج إيجابية سواء على صعيد توفير المياه أو فى كميات المحصول الكبيرة مقارنة بالزراعة التقليدية ذات المتطلبات المعقدة.


شاهد أيضاً

طالبان من الغربية يبتكران مشروعا للتحكم فى مياه الرى إلكترونيًا

استمرارًا لمسلسل نجاح طلاب محافظة الغربية المخترعين فى جميع المجالات، قام طالبان بمدرسة زويل للعلوم …