الثلاثاء , أكتوبر 19 2021
الرئيسية / أخبار / قارب مبتكر يعمل بالطاقة الشمسية للحد من استخدام الوقود وتقليل الانبعاثات الكربونية.. فيديو
قارب مبتكر يعمل بالطاقة الشمسية للحد من استخدام الوقود وتقليل الانبعاثات الكربونية.. فيديو
قارب مبتكر يعمل بالطاقة الشمسية للحد من استخدام الوقود وتقليل الانبعاثات الكربونية.. فيديو

قارب مبتكر يعمل بالطاقة الشمسية للحد من استخدام الوقود وتقليل الانبعاثات الكربونية.. فيديو


فى إطار مشروع تخرجه ابتكر فريق من طلاب معهد الدراسات التنقية والمهنية في مجمع خدمة الصناعة بالأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري التابعة لجامعة الدول العربية في أبوقير بالإسكندرية، قاربًا يعمل بالطاقة الشمسية وصديقا للبيئة، يمكن التحكم فيه عن بعد بسهولة. ويعد هذا الابتكار, نقلة نوعية في مجال الابتكارات التي تعمل بالطاقة النظيفة في مصر.

فكرة الابتكار تقوم على عمل شيء مرتبط بالطاقة المتجددة وتقليل الاعتماد على الوقود، ويهدف الابتكار أيضًا تقليل الانبعاثات الكربونية، خاصة وأن ثمة صعوبة في نقل الوقود للمراكب التي تعمل في النيل، وأحيانًا يحدث تسريب خلال النقل، بينما يعتمد القارب على طاقة نظيفة لا تؤذي البيئة.

القارب المبتكر, يمكن استخدامه في النقل بين ضفتي النيل لا سيما وأن إنشاء الجسور لهذا الغرض يكون مرتفع التكاليف. كذلك يمكن وضع القارب أيضًا في بعض الأماكن السياحية خاصة, وهذا القارب سيكون متوافقًا مع تلك الأماكن في المنتجعات والمناطق السياحية.

كمت يستطيع القارب المبتكر أن يحمل قرابة 200 كيلو جرام، ويمكن التحكم في الوحدة الخاصة به سواء بشكل يدوي من داخل المركب، أو عن بعد، والخيار الأخير مفيد في الأماكن التي يصعب الوصول إليها، مثل المياه التي حدث بها تسرب للزيت، أو حريق فهذا المركب يمكنه الدخول لهذه الأماكن عبر التحكم عن بعد، كما يمكن بعد تطوير النموذج الخاص به بأحجام أكبر وفق الحسابات العلمية الدقيقة، لاستخدامه في نقل البضائع.

المكونات

القارب المبتكر من إنتاج مصري باستثناء بعض القطع والمكونات الخاصة بالتحكم الإلكتروني المتوافرة في السوق، ويمكن إنتاجه بشكل أكبر حال وصول تمويل من جهة تتبنى ذلك، وتكاليفه في المستقبل ستكون أرخص من أول نسخة في حال إنتاج أعداد كبيرة منه.

تعدد الاستخدامات

الفريق المبتكر للقارب لديه الكثير من طموحات لجعله يعمل بنظام الطيار الآلي عبر إدخال الذكاء الاصطناعي إليه، الفريق المبتكر ترك خيارات كثيرة لتطويره، فيمكن استخدامه في المستقبل بعد تطويره في إزالة الزيوت التي تتسرب في بعض الأنهار والبحار، كما يمكن تطويره مستقبلاً بحيث يتم تركيب معدة تزيل هذا الزيت عبر التحكم من بعد، ويمكن تركيب وحدة مطافي تضخ المياه عبر مضخة يتم تركيبها في القارب من الأسفل وتستخدم في إطفاء الحرائق التي تندلع في المياه، سواء في السفن، أو حقول النفط أو غيرها، دون تعريض أرواح البشر للخطر، وهي اقتراحات مستقبلية نسعى للوصول إليها بعد ذلك.

صديق للبيئة

القارب صديق للبيئة ولا تصدر عنه انبعاثات كربونية، أو أي شيء يضر البيئة والمياه، ويمكنه العمل 6 ساعات متواصلة خلال ضوء النهار، أما خلال الليل فلديه بطاريات تمكنه من العمل من 3 إلى 6 ساعات، كما أنه مزود بمخارج وأسلاك لشحن القارب بالكهرباء والعمل مثل السيارات التي تعمل بالكهرباء، ويمكن شحنه من أي عامود إنارة أو من أي وحدة شحن قريبة منه، وتبلغ سرعته 4 عقدة في الساعة، وطوله 2.70 متر، وعرضه 1.10 متر، وهو من إنتاج معهد الدراسات التقنية والمهنية بمجمع خدمة الصناعة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الإسكندرية بأبي قير.


شاهد أيضاً

إبداع ثلاثى الأبعاد.. مُصمم يخترع "3×1" مركب وعجلة ومنزل.. صور

إبداع ثلاثى الأبعاد.. مُصمم يخترع “3×1” مركب وعجلة ومنزل.. صور

الإبداع لا حدود له، وجميع اختراعات العالم الحالي، كانت يوماً ما محض أحلام لدى العلماء …