الخميس , يناير 27 2022
الرئيسية / أخبار / ” JoTheeb”.. أول دراجات هوائية تراعي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديات الحركة
" JoTheeb".. أول دراجات هوائية تراعي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديات الحركة
" JoTheeb".. أول دراجات هوائية تراعي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديات الحركة

” JoTheeb”.. أول دراجات هوائية تراعي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديات الحركة


تمكّن الشاب الأردني “خالد العمر” من ابتكار دراجات هوائية خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة بمواصفات عالمية. وأطلق على مشروعه اسم “جو ذيب” JoTheeb.

جو ذيب (لا للمستحيل)

أول دراجة من نوعها، مصنوعة بالكامل في الأردن، مصنوعة يدويًا، مع مراعاة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديات الحركة، تلك الفئة المحرومة من الظروف المناسبة للاستمتاع بركوب الدراجة.

ولأن صاحب هذه الفكرة هو أحد ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديات الحركة، فقد كانت بداية التفكير في الحلول التي تمكنه بشكل مريح من قيادة الدراجة دون الحاجة إلى أي مساعدة.

من هنا بدأ الحلم، فبعد أكثر من عام من التجارب، شاهد خالد العمر الدراجة “JoTheeb” الضوء، وبعد التأكد من جميع التفاصيل بما يتناسب مع طبيعة التحديات المتوقعة، تمكنت الدراجة من السير حوالي 40 كم بالاعتماد على بطارية كهربائية، وظهرت الدراجة بتصميم أنيق علمي مدروس لتأكد على رفض ما كان مستحيلاً في السابق.

الجيل الأول

قام خالد العمر وفريقه بتصنيع الجيل الأول من هذه الدراجة دون دمج أي قطعة قديمة من الدراجات التجارية، وتم تزويدها بجميع عناصر الشعور بالراحة لمستخدميها.

كان الهدف من وراء هذا المشروع هو توفير دراجة لكل ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديات الحركة.

يقول خالد العمر: نحن نقدم لك الخيار بتصميم الدراجة اعتماداً على الطول والشكل والارتفاع واللون المطلوب مع الأخذ بالاعتبار بتفاصيل التحدي الذي تواجهه، وسوف نقدم دراجة تناسب التحديات الخاصة بك. يوفر “JoTheeb” إمكانية إضافة نظام كهربائي لمساعدة أفضل في مواجهة تحديات التنقل والحركة. انضم إلينا في تحدي المستحيل وشارك أفكارك بينما نقوم بتحويل هذه الأفكار إلى قصص نجاح وجلب السعادة لقلوب أولئك الملهمين.

دراجة “JoTheeb” قصة بدأت في الأردن وطموحها للوصول إلى جميع أصحاب التحديات الحركية في مختلف دول العالم.

فكرة المشروع

ويروي خالد العمر أنه ومنذ طفولته كان لديه شغف للأشياء التي تصنع يدويًا. ورغم إصابته بشلل الأطفال في رجله اليمين لكنه تابع حياته بشكل طبيعي.

لكنّ فكرة مشروع “جو ذيب” بدأت عندما كان في رحلة مع أصدقائه ورغب بأن يركب دراجة هوائية، لكنه واجه صعوبة في استخدام دراجة عادية؛ إذ كان يرتدي جهازًا في رجله اليمين، ما يضطره إلى ربط رجله بالدوّاسة كي لا تفلت عنها.

وبعد الرحلة، ظلّ العمر يبحث عن طريقة لركوب الدراجة. وفي أحد الأيام أثناء مشاهدته التلفاز، رأى دراجة “غريبة الشكل”. وخلال بحثه وجد أنها دراجة مخصصة لذوي الإعاقة. من ثم حاول التواصل مع إحدى الشركات المصنعة، فاكتشف أن سعرها مرتفع جدًا، وبدأ يفكر بأن يصنعها بنفسه.

بدأ العمر بالتجارب وبمحاولات تصميم دراجته، واحتاج إلى “وقت طويل” حتى تمكن من إنجاز دراجته الأولى.

بعدها، راح مقربون منه يطلبون الحصول على دراجة لهم أيضًا. وبعد أن أنجز الدراجات التي طلبت منه، أخذ العمر يفكر بصناعة دراجات لذوي الإعاقة. ومنذ تلك اللحظة أطلق مشروعه “جو ذيب” في الأردن.

ويطمح الشاب الأردني أن ينطلق بـ”جو ذيب” باتجاه العالمية وأن يصبح من الأسماء البارزة في العالم في مجال الدراجات المخصصة. ويريد لدراجاته أن تحمل صفات الذيب.


شاهد أيضاً

الدراجة النيلية ابتكار مصري للتنقل بين ضفتي نهر النيل.. فيديو

الدراجة النيلية ابتكار مصري للتنقل بين ضفتي نهر النيل.. فيديو

منذ بداية شهر أبريل الماضي، بدأ الظهور الأول لـ”Nile Bike” كوسيلة للترفيه داخل مياه النيل …