الإثنين , نوفمبر 29 2021
الرئيسية / أخبار / منحته العضوية الشرفية على جهودة الرائدة في خدمة ذوي الإعاقة.. جمعية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة “شراكه”.. تكرم البروفيسور الطريقي
منحته العضوية الشرفية على جهودة الرائدة في خدمة ذوي الإعاقة.. جمعية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة "شراكه".. تكرم البروفيسور الطريقي
منحته العضوية الشرفية على جهودة الرائدة في خدمة ذوي الإعاقة.. جمعية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة "شراكه".. تكرم البروفيسور الطريقي

منحته العضوية الشرفية على جهودة الرائدة في خدمة ذوي الإعاقة.. جمعية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة “شراكه”.. تكرم البروفيسور الطريقي


قامت جمعية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة “شراكه”.. بتكريم البروفيسور الطريقي على جهودة الرائدة في خدمة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة التي أثمرت عن التعريف بحقوقهم ونشر الوعي بين أفراد المجتمع السعودي.. ومنحته العضوية الشرفية لهذه الجمعية المتميزة.

وقد لبى البروفيسور الطريقي الدعوة الكريمة من سعادة اللواء عبد العزيز التمام رئيس مجلس إدارة الجمعية.. وشكر رئيس الجمعية والأعضاءعلى حسن الاستقبال وكرم الضيافة.. وتمنى لهم التوفيق في رسالتهم النبيلة وجهودهم المخلصة لدعم ورعاية ذوي الاعاقة.

عن شراكة

يذكر ان شراكة جمعية رائدة لتحسين بيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بمعايير عالمية, تعمل على بناء الشراكة الفاعلة بين ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة والمجتمع بما يحقق الإندماج الكامل وتبادل المنافع والرضى التام.

تهدف شراكة الدعم الكامل لاحتياجات وخدمات ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية وغيرها.

كما تهدف تحفيز الأجهزة الحكومية لتقديم الخدمات والإجراءات الحكومية الموجهة لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بكفاءة وفاعلية .

وتعمل شراكة على تشجيع شركات ومؤسسات قطاع الأعمال للمساهمة والاهتمام بفئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة من خلال مبادرات وبرامج المسؤولية الاجتماعية .

وتساهم شراكة فى توفير خدمات التأهيل والرعاية والتدريب والترفيه للأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة .

وتعمل شراكة على نقل المعرفة والممارسات العالمية في المجالات ذات العلاقة بالأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة من خلال أي برامج أو استشارات .

الانشطة والبرامج

برامج التأهيل والتدريب

تطوير مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال برامج تدريبية وفق أسس علمية، وتزويد أفراد المجتمع بالمهارات اللازمة للتعامل الصحيح مع كل فئة من فئات الإعاقة.

فن الحوار الإشاري

تدريب العاملون بالقطاعات الخدمية على التواصل الفعال مع ذوي الإعاقة السمعية.

برنامج كفاءة

مجموعة من البرامج التدريبية تم تكييفها وتحديدها وفق معايير محددة لتتناسب مع احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة على مستوى المملكة لإتاحة المزيد من فرص الترقي وتولي المناصب القيادية لهم.

برامج التمكين المهني

تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة مهنيًا من خلال برامج تدريبية احترافية مع التطبيق الميداني بسوق العمل ومساعدة المتميزين على تحويل ما تدربوا عليه إلى مشروعات خاصة بهم.

صيانة الجوالات

تدريب الأشخاص ذوي الإعاقة لتعلم مهنة صيانة الجوالات والعمل على تمكينهم لسوق العمل والاعتماد على أنفسهم وتأهيلهم لفتح مشاريع صغيرة تكون لهم داعمًا ماديًا وتجعل منهم أشخاص منتجين في المجتمع. يتم تنفيذ هذا البرنامج وفق دورة تدريبية مدتها خمسة أسابيع مكثفة بواقع ساعتين يوميًا تتكون من جزئيين الجزء الأول مدته ثلاثة أسابيع، يتعرف المتدرب فيها على كافة التفاصيل المتعلقة بصيانة الجوالات من أجل أن يكون المتدرب قادرًا على صيانة جميع أنواع الأجهزة اللوحية وكيفية فكها وتركيبها وبرمجتها. والجزء الثاني لمدة إسبوعين يتم التدريب على أجهزة البوكسات التي تقوم بشرخ المخططات الداخلية للجوالات والقدرة على زراعة أرجل الآيسيات وغيرها.

الكروشيه

تجد المرأة صعوبة في الحصول على فرص عمل في السوق السعودي أو توفر الأماكن التدريبية الفنية العالية لملء فراغ الوقت لهن وإشغالهن بأعمال مبتكرة ذات تفاصيل فنية لافتة ورغم وجود المهارات والأعمال اليدوية قليلة التكاليف والقابلة للتطور والاستيعاب في السوق لذلك كان من أهم أهداف المشروع هو تأهيل الكوادر النسائية من السيدات والفتيات من ذوات الإعاقة والاحتياجات الخاصة لسوق العمل والكسب المادي بمهارات يدوية عالية ومبتكره. وإتاحة الفرصة لهن للعمل والكسب المادي بأقل الامكانيات أو من بيتها وتقديم الدعم والمشورة الفنية والتسويقية المناسبة لهن.

برامج التأهيل العلاجي

برامج تأهيلية لتطوير الحواس والقدرات المتبقية لدى ذوي الإعاقة وصولاً إلى تحقيق أقصى درجة للاستفادة منها والتكيف مع الإعاقة.

برنامج امنحني صوتا

برنامج علاجي سلوكي لفظي يعمل على تمكين الأطفال المصابين بالتوحد ممن لديهم القابلية للكلام باستخدام اللغة كوظيفة حياتية تمكنهم من التعبير عن احتياجاتهم والتواصل مع المجتمع.

برنامج مهارة الحركة

تقديم خدمات العلاج الطبيعي للمستفيدين من ذوي الدخل المحدود من أجل العمل على تطوير القدرات الحركية وتحسين نمط حياة الفرد ذوي الإعاقة وزيادة استقلاليته إلى أقصى درجة ممكنة.


شاهد أيضاً

سيمون روسكو.. رمز النضال من أجل العدالة البيئية

سيمون روسكو.. رمز النضال من أجل العدالة البيئية

من باب الألفة والاعتياد، لا يتصور الكثيرون منا إمكانية أو أهمية للاعتراض على الصناعات الملوثة …