الإثنين , سبتمبر 20 2021
الرئيسية / غير مصنف / أصحاب الهمم في زمن الكورونا
أصحاب الهمم في زمن الكورونا
أصحاب الهمم في زمن الكورونا

أصحاب الهمم في زمن الكورونا


توجد الكثير من الضغوطات التي تواجه الفئات المُختلفة من الأشخاص بسبب انتشار فيروس Covid-19. تُعاني فئة من الأشخاص من هذه الضغوطات بشكل مضاعف على نحو كبير وذلك لأنهم أنفسهم يعانون من ضغوطات مُختلفة تماماً. نتحدث اليوم عن أصحاب الإعاقات المختلفة أو بمعنى أصح أصحاب الهمم. يمكن أن تؤدي الضغوطات التي يسببها فيروس Covid-19 إلى تدهور الصحة النفسية والعقلية للأشخاص ذوي الإعاقة خلال أزمة COVID-19. تظهر الأبحاث الأخيرة التي تتناول الأوبئة السابقة أن الأشخاص ذوي الإعاقة يجدون صعوبة أكبر في الوصول إلى الإمدادات الطبية ويجدون أيضاً صعوبة في شرح ما يشعرون به والتحدث عما يصيبهم سواء من معوقات نفسية أو جسدية. نناقش في هذا المقال الصعوبات التي قد يواجهها أصحاب الهمم في زمن الفيروس وكيف يُمكننا مساعدتهم على تخطي هذه الأزمة بأقل خسائر مُمكنة.

من هُم أصحاب الهمم؟

يُعرف أصحاب الهمم على أنهم الأشخاص الذين يعانون من إعاقة مُعينة. تُعرَّف الإعاقة بأنها حالة أو وظيفة يتم تشخيصها بأنها ضعيفة بشكل كبير بالمقارنة بالوظائف والحالات الطبيعية للأشخاص بشكل عام. يتم استخدام مصطلح الإعاقة على الأداء الفردي، بما في ذلك الإعاقة الجسدية والضعف الإدراكي والأمراض العقلية والضعف الذهني والضعف الحسي وأنواع مختلفة من الأمراض المزمنة مثل السرطان أو أمراض القلب والكُلى وغيرها. تُعتبر هذه الأمراض والإعاقات من أكثر وأهم الضغوطات التي تُعرض لأصحاب الهمم. يمكن أن تؤثر الإعاقة على الأشخاص أصحاب الهمم بطرق مختلفة، قد تكون بعض الإعاقات مخفية أو غير واضحة مثل الإعاقات الأخرى الواضحة. كما ذكرنا من قبل أن بعض الأمراض المزمنة التي تصيب الأجهزة الداخلية والتي نادراً ما يكون لها شكل خارجي من أكثر الإعاقات التي تُعتبر مخفية.

على الصعيد الآخر، توجد الكثير من الإعاقات المرئية التي تصيب الإنسان، مثل الآتي ذكره:

  • صعوبة في الرؤية
  • صعوبة في السمع
  • صعوبة في الحركة
  • صعوبة في إقامة العلاقات الاجتماعية
  • صعوبة في التعلم
  • صعوبة في التذكر
  • صعوبة في استيعاب معلومات بديهية
  • صعوبة شديدة في التواصل مع الأشخاص الآخرين
  • الإصابة بالأمراض النفسية التي تؤثر على السلوكيات والتصرفات الفردية والاجتماعية.

تصنيفات الإعاقات الأشهر

  1. الحركة والضعف الجسدي وتشمل:
  • إعاقة الأطراف السفلية
  • إعاقة الأطراف العلوية
  • صعوبة في تنسيق الأطراف مع أجهزة الجسم المُختلفة.

إصابة الحبل الشوكي

من المُمكن أن تكون هذه الإصابة هي عيب خُلقي أو من جراء حادثة مُعينة ولكن على الأكيد أن الإصابة في الحبل الشوكي يؤدي إلى خلل كامل في جميع أعضاء الجسم.

  1. الإعاقات الدماغية

تشمل الإعاقة الدماغية على ما يلي:

  • إصابات الدماغ المكتسبة (ABI)
  • إصابات الدماغ الرضحية (TBI)
  1. الإعاقات البصرية والسمعية

تشمل بعض الحالات ضعف البصر أو خدوش على القرنية أو العمى المؤقت أو العمى المُزمن. بينما تشمل الإعاقات السمعية على الأشخاص الذين يعانون من الصمم كليًا أو جزئيًا.

  1. الاضطرابات النفسية

تشمل الاضطرابات النفسية الكثير من الأنواع المختلفة مثل اضطرابات المزاج واضطرابات الشخصية أو الفصام.

طُرق مساعدة أصحاب الهمم في الكورونا

إن أصحاب الهمم من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بخطر الفيروس المنتشر عالمياً الآن وذلك لأنه قد يكون التباعد الجسدي بين المُحيطين بهم وبينهم يكاد يكون مستحيلاً نظراً لأن الكثير منهم في أشد الحاجة للمساعدة الجسدية. لذلك، إن الطريقة الأولى في مساعدتك للأشخاص أصحاب الهمم الموجودين حولك هو أن تقوم بالمحافظة على نفسك في المقام الأول وذلك كما ذكرنا لأنك على تواصل مباشر معهم.

يجب أن تقوم بارتداء الكمامة دائماً عند التعامل معهم كما يجب عليك أيضاً أن تتوجه إلى الهيئات الصحية المعنية التي من شأنها امدادك بالإمدادات الطبية المناسبة لك حتى تحصل على جرعات اللقاح لتكون آمن تماماً عند التعامل مع أصحاب الهمم. على الصعيد الآخر، تأكد باستمرار من متابعة الحالة الخاصة بأصحاب الهمم من حولك مع الطبيب المختص على أن يكون هذا الطبيب على دراية ووعي كافي وشامل بأخطار الأدوية وأعراضها الجانبية ومستوى تحفيزها لالتقاط الفيروس وذلك حتى نتجنب ضرر مضاعف على المريض.

ليس هذا فقط، بل حاول بشكل مستمر أن تستخدم الإنترنت في أداء المهام المختلفة مثل التسوق. حيث أن التسوق عبر الإنترنت يغنيك ويغني أصحاب الهمم من حولك عن التعامل مباشرةً في المجالات والقطاعات التُجارية المكتظة بالكثير من الأشخاص.

يقع على عاتقك أيضاً الحفاظ على الصحة النفسية الخاصة بك والصحة النفسية الخاصة بأصحاب الهمم من حولك أيضاً. لذلك، يُمكنك استخدام الإنترنت في مُحاولة التنفيس عن الضغط الذي يتعرضون له يومياً أثناء العزل المنزلي وأن تقوموا باللجوء إلى وسائل الترفيه المختلفة مثل ألعاب الكازينو المنتشرة على ارابيك كازينوز. انقر هنا للحصول على جميع المعلومات المختصة بالكازينو والتي من شأنها أن تشير إلى الكثير من مميزات الكازينو واستراتيجيات التعامل مع ألعاب الكازينو المُختلفة.

يُمكنك أن تلجأ إلى الكازينو بدون وضع أموال للرهان بها على الإطلاق حيث أن الكازينو يقدم الكثير من الألعاب المجانية المميزة والشيقة. ليس هذا فقط، بل أن الكازينو يحتوي على الكثير من المؤثرات الصوتية والمرئية المفيدة للغاية لأصحاب الهمم السمعية والبصرية حتى يستطيعون الاستمتاع بأفضل الأوقات.

استمتع بوقتك مع من حولك من خلال ارابيك كازينوز مجاناً الآن!


شاهد أيضاً

"وليام جيمس سيديس".. أذكى رجل في العالم فشل فى حياته ومات بجلطة دماغية

“وليام جيمس سيديس”.. أذكى رجل في العالم فشل فى حياته ومات بجلطة دماغية

كان يقرأ الجريدة قبل أن يبلغ العامين من عمره، وفي سن السابعة كان يتحدث ثماني …