الخميس , يوليو 29 2021
الرئيسية / حلول مبتكرة / الجنرال “محمد ما فو شيانغ”.. أمير نينغشيا المهتم بتعليم المسلمين في الصين
الجنرال “محمد ما فو شيانغ”.. أمير نينغشيا المهتم بتعليم المسلمين في الصين
الجنرال “محمد ما فو شيانغ”.. أمير نينغشيا المهتم بتعليم المسلمين في الصين

الجنرال “محمد ما فو شيانغ”.. أمير نينغشيا المهتم بتعليم المسلمين في الصين


الجنرال “محمد ما فو شيانغ”.. (١٨٧٤-١٩٣٢) من مواليد إقليم هاو تسو بمقاطعة قانسو شمال غرب الصين، التحق في شبابه بالجيش، وخدم في أكثر من موقع مهم، وعندما قامت ثورة ١٩١١ انضم إليها، فلما استقرت الأوضاع عين رئيسا للجنة الشؤون المنغولية والتبتية بالحكومة الوطنية، ثم حاكماً على مقاطعة آنهوي،  ثم أميرًا لمنطقة نينغشيا، إضافة إلى مناصب سياسية أخرى كثيرة.

له أياد بيضاء في تأسيس المدارس ونشر الثقافة الإسلامية، حيث فتح عهدًا جديدًا للتعليم الحديث العصري لقومية هوي في منطقة نينغشيا، ففي عام ١٩١٥ أسس مدرسة المعلمين لقوميتي هوي ومنغوليا،  ووظف الأموال لتأسيس أكثر من ٦٠ مدرسة ابتدائية، وأنشأ في مسقط رأسه ٥ مدارس ابتدائية، وأنشأ من ماله الخاص مدرسة يون دينغ الابتدائية.

وبدعم منه انتقلت مدرسة تشنغدا للمعلمين من جينان إلى بكين بعد الأحداث العسكرية سنة ١٩٢٥،  كما اشترى عشرات الغرف المجاورة لمسجد دونغسي في بكين لتكون بناية للمدرسة دون مقابل،  اضافة إلى تبرعه بمبلغ شهري تعبيرا عن دعمه وتأييده للمدرسة.

كما تبرع محمد ما فو شيانغ بمبلغ ١٠ آلاف دولار لشراء قطعة أرض لمبنى الجمعية العلمية الإسلامية، وأنشأ جمعية نقابة المسلمين مع مجموعة من زملائه من قادة الجيش ووجهاء المسلمين وفتح لها فروع في عدد من المقاطعات توثيقا لروابط الأخوة بين المسلمين، ونشر التربية والتعليم بين أبناء المسلمين.

قال عنه الأستاذ محمد تواضع: “كان رجلاً سياسياً كبيراً،  طيب الخلق، متمسكاً بالدين”. توفي في سبتمبر ١٩٣٢.

د. أسامة منصور

‏محاضر اكاديمى‏ لدى ‏جامعة نينغشيا‏


شاهد أيضاً

تُكنى بـ"أم المبتعثين" سمر السقاف.. أول طبيبة سعودية متخصصة في علم التشريح

تُكنى بـ”أم المبتعثين” سمر السقاف.. أول طبيبة سعودية متخصصة في علم التشريح

تعتبر الدكتورة “سمر محمد عمر السقاف”, أول طبيبة سعودية متخصصة في علم التشريح, تُعرف السقاف …