الثلاثاء , أكتوبر 19 2021
الرئيسية / حلول مبتكرة / “أماني السبعي”.. أول طبيبة تحصل على زمالة القسطرة القلبية التداخلية بالسعودية
أماني السبعي
أماني السبعي

“أماني السبعي”.. أول طبيبة تحصل على زمالة القسطرة القلبية التداخلية بالسعودية


مرض والدتها بالقلب كان الدافع الرئيسي لتخصصها في القسطرة القلبية, استطاعت أن تشق طريقها فى التفوق والتميز العلمي, وأثبتت  للعالم قدرة المرأة السعودية على النبوغ فى شتى المجلات وفى القلب منها المجال الطبي، أنها الطبيبة السعودية “أماني السبعي” والتى نجحت مؤخرًا أن تكون أول طبيبة تحصل على البورد السعودي في القسطرة القلبية التداخلية، لتؤكد جدارة المرأة السعودية وقدرتها على العمل والإنتاج في كافة التخصصات الطبية.

حصلت الدكتورة “أماني السبعي” على بكالوريوس الطب عام 2006، ثم حصلت على البورد السعودي في تخصص الباطنية عام 2012 م، وحصلت في عام 2020 على زمالة أمراض القلب للكبار، أما في عام 2021 من هذا الشهر فحصلت على زمالة القسطرة القلبية التداخلية، ونشرت العديد من الأبحاث، ومؤخرًا انتهت من التدريب في تخصص القسطرة القلبية بمستشفى الحرس الوطني، وتحديدًا في مركز الملك عبدالعزيز للقلب، وسيتم ابتعث “السبعي” إلى كندا لإكمال تخصص دقيق في القسطرة القلبية.

وحول قصة اختيارها لهذا التخصص قالت السبعي أشارت أماني لموقع العربية نت إلى أنّ تخصص القسطرة القلبية التداخلية لم يكن موجودًا في السعودية، وكان الأطباء يبتعثون للخارج لدراسة هذا التخصص، لكن في السنوات الأخيرة تم بحمد الله وبفضل جهود هيئة التخصصات الصحية السعودية، فتح هذه التخصص في خمسة مراكز قلب في مدينة الرياض فقط، لذلك كان القبول في هذا العدد القليل من المقاعد يُعد منافسة كبيرة.

وأكدت الدكتورة أماني بأنها كانت الطبيبة الوحيدة لأنّ تخصص القسطرة القلبية لا يوجد به كثير من الطبيبات النساء لطول ساعات العمل والمناوبات الليلية، وربما التعرض للكثير من الأشعة، إلا أنها وبفضل الله وثم بالصبر والاجتهاد تمكنت من الحصول على المقعد، وكنت تعمل حينها لأكثر من 12 ساعة.

أما سبب حبها لهذا التخصص فكان بسبب مرض والدتها بالقلب، وهو ما جعلها تقرأ أكثر في هذا التخصص، ووجدت أنّ أمراض القلب من الحالات المنتشرة في السعودية ومختلف دول العالم، ولما له من أثر سريع في إنقاذ حياة مريض القلب وتغير حالته للأفضل والاستقرار بعد التدخل بالقسطرة.

سر النجاح

وتابعت أماني الحديث: “أول أسرار النجاح، أن تؤمن بنفسك ولا تدع مجالا للمثبطين أن يخبروك ماذا تفعل، لديك حلم اجتهد للحصول عليه، تقبل الفشل لتنجح، الجهد والإصرار ووضوح الرؤية وثبات الهدف، كما لا أنسَ دعم أطباء القسطرة القلبية في مستشفى الحرس الوطني، على رأسهم رئيس برنامج القسطرة القلبية الدكتور فواز المطيري، والإمكانات الصحية المتاحة بتنفيذ أكثر من 500 قسطرة قلبية تاجية”.

تجدر الإشارة إلى أنه سيتم ابتعاث الدكتورة أماني لأخذ الزمالة الكندية في القسطرة القلبية للشرايين التاجية وصمامات القلب لمدة سنتين، ثم ستعود لخدمة وطنها.

ما هو البورد السعودي

هي عبارة عن شهادة وعملية يصبح من خلالها الطبيب في المملكة العربية السعودية من أصحاب الشهادات والمهن ويكون قادراً على امتلاك المعارف والمهارات الأساسية عبر الكتب العملية والتدريب العملي أو عبر الإختبارات القائمة على جهاز المحاكاة، وتعتبر هذه الشهادة من علامات التميز وتشير للتدريب الذي قام به الأطباء الحاصلين عليها، وتجاوزهم لجميع معايير ومهارات التخصص المختار، وهي تعني نجاح الطبيب وتوضح المكانة التي أظهره الطبيب في المجال الطبي الخاص به، كما أن هذه الشهادة تقدم فائدة أخرى تقدرها المستشفيات والأطباء الرائدين، كما لا تحدد الأطباء الأكثر تأهيلاً فحسب بل المناسب للعمل.

وذلك لإعتمادهم وإظهار إلتزامهم بالتعليم الطبي المستمر وإكمال إختيار إعادة التأهيل بنجاح، حيث ان الأطباء يواكبون مجالهم الطبي المتغير بشكل مستمر، لتقديم الرعاية الصحية والطبية المناسبة.


شاهد أيضاً

تزيين الخلايا الجذعية لعلاج مرضى القلب.. خطوة واعدة ومبتكرة

تزيين الخلايا الجذعية لعلاج مرضى القلب.. خطوة واعدة ومبتكرة

بالرغم من أن العلاج بالخلايا الجذعية القلبية هو علاجٌ واعدٌ لمرضى القلب، إلا أن توجيه …