المجلةبنك المعلومات

كيف تصنع معدة للتسجيل الكهربائي؟

هي عملية جمع وتسجيل المعلومات الجيولوجية من أعماق الأرض. وأثناء حفر بئر بترول، يمكن إنزال معدة تسجيل في حفرة البئر لجمع البيانات التي يتم استخدامها بعد ذلك لعمل نوع من الرسم البياني يعرف باسم السجل .

في عام 1927قام الأخوة في شلمبرجير بأول تسجيل بيانات كهربي في فرنسا. وهناك توضيح لعملية تسجيل كهربي بدائية في تجربة معمل العلوم : المقاومة الكهربائية النوعية للمواد وهي توضح المقاومة الكهربية للأرض عند أعماق مختلفة، ويمكن أن تعطينا تلك المعلومات فكرة عما هو موجود في باطن الأرض.

وللصخور المنغمسة في البترول مقاومة كهربية أعلى بصفة عامة من الصخور المنغمسة في الماء، وتلك معلومة مفيدة لمن يبحثون عن البترول، ولكنها ليست كل القصة. وفي مقال رنين النوى المغناطيسي على عمق ستة أميال يمكنك أن تتعلم شيئا عن تقنية أخرى من تقنيات التسجيل تعطينا المزيد من المعلومات عما يوجد تحت السطح.

كيف تصنع معدة للتسجيل الكهربائي

ويمكن الحصول على فكرة جيدة عن كيفية تنفيذ عملية تسجيل البيانات بإنشاء واستخدام نموذج لمعدة تسجيل بيانات كهربية لقياس مقاومة الأرض ثم استخدام تلك المعلومات في إنشاء سجل حفر.

وإليك نموذج لهذه لمعدة تسجيل كهربائي:

معدة التسجيل الصغيرة الخاصة بنا مصنوعة من قلم رصاص وسلك وشريط كهربائي عازل، وقد قمنا بتثبيت قطعتين من سلك معزول على جانبي القلم الرصاص.

وقررنا استخدام الأسلاك كمستشعرات بإزالة الطبقة العازلة من مساحة صغيرة من كل سلك.

وحتى يكون لدينا وسيلة لقياس بُعد المستشعرات التي نستخدمها عن السطح قمنا باستخدام سكينة صغيرة لعمل ثلمات في جانب القلم بينها مسافات 1سم بدءا من 1سم فوق المستشعرات . ولقياس المقاومة قمنا بتوصيل أطراف الأسلاك بأطراف مقياس المقاومة.

استخدام المعدة

يتم إنزال المعدة بحيث كانت علامة 1سم الموجودة فوق المستشعرات تحت سطح التربة مباشرة . ونقوم باختبار مقياس المقاومة ونلاحظ قراءته

ندفع المعدة إلى أسفل بحيث تكون العلامة التالية عند السطح ثم نقوم بتسجيل المقاومة عند 2سم تحت السطح.

نواصل خفض المعدة 1سم آخر في كل مرة ثم نسجل المقاومة حتى تصبح المستشعرات على عمق 10سم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى