السبت , سبتمبر 25 2021
الرئيسية / أخبار / شركة “ليليوم” الألمانية تكشف النقاب عن طائرة كهربائية ذات الإقلاع والهبوط العموديين “eVTOL”
شركة "ليليوم" الألمانية تكشف عن طائرة كهربائية للركاب وخدمات البريد الجوي
شركة "ليليوم" الألمانية تكشف عن طائرة كهربائية للركاب وخدمات البريد الجوي

شركة “ليليوم” الألمانية تكشف النقاب عن طائرة كهربائية ذات الإقلاع والهبوط العموديين “eVTOL”


كشفت شركة «ليليوم» الألمانية عن أحدث مركباتها الكهربائية ذات الإقلاع والهبوط العموديين أو ما يُعرف بطائرة «eVTOL» المصممة بسبعة مقاعد، فيما تتهيأ شركة «يو بي أس» (يونايتد بارسل) الأميركية للبريد السريع لإطلاق أسطول من 10 مركبات طائرة للإقلاع والهبوط العموديين وذلك لاختبارها للتنقل في مناطق أسواقٍ عدّة يتراوح حجمها بين صغير ومتوسّط في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وصرّحت الشركة الألمانية التي تتخذ من مدينة ميونيخ مقراً لها بأنّ المركبة الجديدة هي ثمرة أربع أجيالٍ من التجارب التقنية. ويأتي هذا التصميم ذو المقاعد السبعة على شكلِ تحديثٍ لطائرة ليليوم السابقة ذات المقاعد الخمسة.

تقلّ المركبة الجديدة المسماة «ليليوم جيت» ستّة ركّاب إلى جانب الطيّار وقد حصلت على شهادة CRI – A01 من وكالة سلامة الطيران الأوروبية (اياسا) وتصريح صلاحية للاستخدام الجوي من الوكالة نفسها وإدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتّحدة، حسب ما أفاد دانيال ويغاند، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة في تصريح نقلته مجلة «افييشن توداي» تطير المركبة بسرعة 175 ميلا في الساعة وتحلّق على ارتفاع 17 ألف قدم لمدى يصل إلى 249.44 ميل.

تستخدم ليليوم جيت تقنية الدفع الكهربائي الأنبوبي الموجه التي طوّرتها الشركة الألمانية نفسها، والمصنوعة من 36 محرّكا كهربائيا مزوّدة بأنابيب كهربائية مدمجة في رفرافي الجناحين، ومهمتها السماح للطائرة بتخفيف الضجيج المنبعث منها وبصمتها الأرضية.

تعاونت ليليوم مع مزوّدين مختلفين في تطوير مركبتها الجديدة أبرزهم «أسيتورّي» المكلّفة بصناعة هيكل الطائرة والجناحين، و«توداي انداستريز» المسؤولة عن تزويد الطائرة بمركّبات ألياف الكربون العالية الأداء، و«لوفتهانزا أفيايشن ترينينغ» المسؤولة عن توظيف الطيارين وتقديم برامج التدريب.

يقول ويغاند: «تقضي رؤيتنا بابتكار وضعٍ مستدام وسهل للسفر السريع وتوفيره لجميع النّاس. تنطوي البنى التحتية لقطاع النقل على كلفة عالية لجهة الوقت الذي يضيّعه النّاس، والمساحات المستهلكة وانبعاثات الكربون. نعمل اليوم على متابعة وتطوير تقنيتنا الفريدة في مجال الطائرات الكهربائية لأنّها ستكون المفتاح الرئيسي لطائرات أكبر بتكلفة أدنى للمقعد الواحد وانبعاثات صوتية وكربونية أقلّ».

وكانت الشركة الألمانية قد أعلنت في نوفمبر الماضي، أنّها وقعت شراكة مع «تافيستوك ديفلوبمنت» ومدينة أورلاندو لإطلاق شبكتها للحركة الجوية في عام 2025. وتخطّط الجهات الثلاث لبناء شبكة تشمل 13 موقعاً تعمل فيها حوالي 125 طائرة. وتعتزم ليليوم أيضاً العمل في ألمانيا من خلال اتفاقات وقعتها مع مطاري كولونيا بون ودوسلدورف الدوليين لاستخدام ما يقارب 190 طائرة.


شاهد أيضاً

طالبة سورية لاجئة في كندا تخترع جهازًا للطاقة المتجددة.. فيديو

طالبة سورية لاجئة في كندا تخترع جهازًا للطاقة المتجددة.. فيديو

تمكنت طالبة ذات أصول سورية أرمينية، تدعى شوشى باركايان من اختراع جهاز جديد للطاقة المتجددة …