السبت , يونيو 25 2022
الرئيسية / عباقرة / الأمير “سلطان بن سلمان”.. أول رائد فضاء عربي مسلم يشارك في رحلة ديسكفري
الأمير "سلطان بن سلمان".. أول رائد فضاء عربي مسلم يشارك في رحلة ديسكفري
الأمير "سلطان بن سلمان".. أول رائد فضاء عربي مسلم يشارك في رحلة ديسكفري

الأمير “سلطان بن سلمان”.. أول رائد فضاء عربي مسلم يشارك في رحلة ديسكفري


تعتبر أقدم محاولة للطيران هي محاولة العالم المسلم عباس بن فرناس للطيران في القرن التاسع الميلادي, وفى عصرنا الراهن صعد الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في مكوك فضائي أمريكي في عام 1985. كما شارك رائد الفضاء السوري محمد فارس في رحلة فضائية في عام 1987، ولقد كانت جزء من البعثة السورية السوفيتية المشتركة.

رحلة سلطان بن سلمان

الرحلة إلى الفضاء بعد تنفيذ اتفاقيّة مشروع إطلاق القمر العربيّ الصناعيّ الثاني بين وكالة ناسا، وعربسات المعروفة باسم المؤسسة العربيّة للاتصالات الفضائيّة في عام 1982م، طلبت عربسات من السعوديّة ترشيح أحد الأشخاص؛ ليمثلها في الرحلة الفضائيّة لإطلاق هذا القمر؛ بصفتها من أهمّ المساهمين في مشروع إطلاقه، ففتحت وزارة الدفاع والطيران السعوديّة في عام 1985م باب الترشح لهذه الرحلة الفضائيّة للطيارين السعوديين، وانتهت النتائج بترشيح ثلاثة طيارين كان الأمير سلطان بن سلمان واحداً منهم.

بعد حصول وكالة ناسا على النتائج من وزارة الدفاع والطيران السعوديّة، اختارت كلاً من الأمير سلطان بن سلمان ليكون المرشح الأساسيّ للرحلة، والرائد عبد المحسن البسام ليكون مرشحاً احتياطيّاً، وبدأت مرحلة تدريب الأمير سلطان والرائد عبد المحسن للمشاركة في الرحلة، وفي 17 حزيران (يونيو) عام 1985م انطلق المكوك ديسكفري الذي احتوى على الأمير سلطان بن سلمان وستة رواد فضاء؛ من أجل إطلاق القمر العربيّ الثاني (عربسات)، واستمرت هذه الرحلة لمدة ثمانية أيام احتوت على العديد من التجارب العلميّة المهمة، وفي اليوم الثامن عاد المكوك الفضائيّ إلى قاعدة إدواردز بكاليفورنيا.

ظلّ الأمير سلطان في الولايات المتحدة الأمريكيّة لمدة أسبوعين بعد الرحلة، ومنحته وكالة ناسا ميداليّة الريادة، وخصصت وزارة الدفاع والطيران السعوديّة طائرة خاصة عاد فيها الأمير سلطان والفريق السعوديّ العلميّ إلى الطائف، وتمّ استقبالهم بحفل اهتمّ به التلفزيون والصحافة السعوديّة، ومن ثمّ زار الأمير سلطان العديد من دول العالم التي تمّ تكريمه فيها، مثل مصر، وتونس، وتايلاند، واليابان، والصين، وكوريا الجنوبيّة، وغيرها.

خضع الأمير سلطان بن سلمان آل سعود قبل رحلته لمراحل تدريبية عالية المستوى منها: كيفية نشر القمر الصناعي العربي على بعد 320كم من سطح الأرض، وكذلك كيفية التصوير باستخدام آلة تصوير من طراز (هاسلبلاد – 500) لالتقاط صور التضاريس الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية.

وفي يوم 29 رمضان 1405هـ الموافق 17 يونيو 1985م جاءت الوفود من جميع أنحاء المعمورة لتأخذ أماكنها المخصصة في المدرجات المطلة على المنصة الحاملة للمكوك الفضائي ديسكفري، وتمت إلا في موعدها المحدد، وفي هذه اللحظات أخذ العالم ـ ولا سيما العربي والإسلامي ـ يتابع تفاصيل انطلاقة أول رائد فضاء عربي مُسلم، لينتقل بالعرب من مرحلة مراقبة التقدم التقني الحديث في مجال الفضاء إلى المواكبة والمشاركة في هذا المجال، وفي اليوم الثالث انصرف رائد الفضاء العربي الأمير سلطان وزميله الفرنسي باتريك بودري إلى إجراء مجموعة من التجارب الخاصة بتجربتهم الطبية المشتركة لرصد سلوك أعضاء الجسم البشري في حالة انعدام الوزن.

الحياة الشخصية والتعليم

من مواليد الرياض – المملكة العربية السعودية، ومن المهتمين بمجال السياسة الدولية. فبالإضافة إلى مؤهلات الطيران التي حاز عليها في بداية مشواره المهني يحمل سلطان بن سلمان درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية (1420هـ – 1999م) بعنوان “التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية”. أول رائد فضاء عربي (إس تي إس-51-جي في 1405 هـ- 1985م).

الحياة العملية

يمتلك خبرة أصيلة في الطيران المدني والعسكري فهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي ويمارس الطيران المدني لأكثر من ثلاثة عقود بترخيص من قبل هيئة الطيران الاتحادي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1396هـ (1976م) ومن قبل رئاسة الطيران المدني في ـ المملكة العربية السعودية عام 1398 هـ (1978م) وحاصل على التصديق الفرنسي لرخص الطيران الأجنبية (2009م). وعمل لمدة تجاوزت عشرة سنوات في القوات الجوية الملكية السعودية بدءا من كلية الملك فيصل الجوية في ـ الرياض عام 1405هـ (1985م) وقاعدة الملك عبد العزيز الجوية في الظهران عام1410هـ (1990م) ثم تقاعد برتبة عقيد طيار عام 1416هـ (1996م).

رئاسة مجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان

مؤخراً أصدر العاهل السعودي، خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، عددا من الأوامر الملكية، منها تعيين الأمير سلطان بن سلمان رئيسا لمجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان، كما تم تعيينه مستشارا خاصا لـ خادم الحرمين الشريفين.

والأمير سلطان بن سلمان، هو الابن الثاني للملك سلمان، ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري، وهو أول رائد فضاء عربي وأول رائد فضاء مسلم يطير للفضاء كأخصائي حمولة، على متن المكوك الأمريكي ديسكفري في 17يونيو 1985.

أبرز المعلومات عن الامير سلطان:

– ولد الأمير سلطان في 27 يونيو 1956.

– حاصل على ماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من «جامعة سيراكيوز» الأمريكية في عام  1999.

-حصل الأمير سلطان على  شهادة طيار في النقل الجوي من الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية وفرنسا، ولديه أكثر من 8000 ساعة طيران على أنواع مختلفة من الطائرات.

 – تولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء بمرتبة وزير منذ عام 2018.

– عضو مؤسس جمعية مستكشفي الفضاء الدولية منذ عام 1985.

– تولى منصب رئاسة مجلس إدارة جمعية الأطفال ذوي الإعاقة منذ عام 1988.

– شغل الأمير سلطان منصب رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة منذ عام 1992.

-مؤسس ورئيس مؤسسة التراث الخيرية منذ عام 1996.

– عضو مجلس الخريجين في معهد العاصمة النموذجي منذ عام 1999.

– مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي منذ عام 2001.

– تولى الأمير سلطان منصب رئيس مجلس أمناء واحة الملك سلمان للعلوم منذ عام 2011.

– عضو مجلس أمناء، ورئيس اللجنة التنفيذية لمؤسسة الأميرة حصة السديري الخيرية منذ عام 2011م، رئيس لجنة فرعية تنفيذية لمتابعة إنشاء المؤسسة في 2006.

– تولى الأمير سلطان منصب رئيس مجلس أمناء جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد منذ عام 2013.

-الرئيس الفخري للمؤسسة الخيرية للعناية بمساجد الطرق منذ عام 2017.

– تولى الأمير سلطان رئاسة مجلس الأمناء الأكاديمية الوطنية لعلوم الطيران منذ عام 2018.

– شغل الأمير سلطان منصب رئيس مجلس المديرين لشركة «مواكبة» للاستثمار منذ عام 2020.

– تولى رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ورئيس الهيئة بمرتبة وزير في 2008.

– كان الأمير سلطان ممثل «عرب سات» في مكوك الفضاء ديسكفري في 1985.

شغل منصب  مدير إدارة الإعلام المكلف في وزارة الثقافة والإعلام في 1984.

– شغل الأمير سلطان منصب رئيس لجنة التخطيط لمشروع تطوير الدرعية التاريخية في 1996.

-كان الأمير سلطان الأمين العام الهيئة العليا للسياحة بمرتبة وزير في 2000.

– شغل الأمير سلطان عضوية اللجنة العليا لتطوير الدرعية التاريخية في 2005،  وعضوية مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية الهيئة العامة للطيران المدني في العام ذاته.

– شغل الأمير سلطان منصب رئيس مجلس المسؤولية الاجتماعية في الغرفة التجارية بالرياض في 2008،  كما شغل منصب رئيس اللجنة الإشرافية لتطوير مطار الملك خالد الدولي في العام ذاته.

– شغل الأمير سلطان عضوية مجلس الإدارة في دارة الملك عبدالعزيز في 2012، كما كان عضوا في اللجنة الاستشارية في وكالة الإمارات للفضاء في 2018.


شاهد أيضاً

ما هي الساعات الذرية وكيف تعمل؟

ما هي الساعات الذرية وكيف تعمل؟

أطلقت وكالة ناسا منذ أيام قليلة ساعةً ذريةً جديدةً متطورةً على متن صاروخ فالكون، أُطلق …