الأحد , يونيو 26 2022
الرئيسية / حلول مبتكرة / أول عربي وإفريقي ينال جائزة “فيرما”.. انتخاب عالم الرياضيات التونسي “نادر المصمودي” عضوًا بالأكاديمية الأمريكية للعلوم
أول عربي وإفريقي ينال جائزة "فيرما".. انتخاب عالم الرياضيات التونسي "نادر المصمودي" عضوًا بالأكاديمية الأمريكية للعلوم
أول عربي وإفريقي ينال جائزة "فيرما".. انتخاب عالم الرياضيات التونسي "نادر المصمودي" عضوًا بالأكاديمية الأمريكية للعلوم

أول عربي وإفريقي ينال جائزة “فيرما”.. انتخاب عالم الرياضيات التونسي “نادر المصمودي” عضوًا بالأكاديمية الأمريكية للعلوم


اعلنت الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم عن انتخاب البروفيسور التونسي والمتخصص في علوم الرياضيات والإحصاءات بجامعة نيويورك، “نادر المصمودي” عضوًا بالأكاديمية لسنة 2021 في قسم الرياضيات والرياضيات التطبيقية والإحصاءات. هذا وتعد الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم واحدة من أقدم الجمعيات الأمريكية التي تعنى بمجال العلوم والفن.

ولد المصمودي سنة 1974، واختير مرتين لتمثيل بلاده في الأولمبياد الدولي للرياضيات في 1991 و1992. في 1991، تحصل على معدل بين 28 و42 وفاز بميدالية برونزية. في 1992، أصبح أول عربي وأفريقي يتحصل على ميدالية ذهبية في هذا الأولمبياد، أين كان معدله بين 34 و42. بعد حصوله على الباكالوريا في الرياضيات، انتقل لاستكمال تعليمه العالي في فرنسا.

في 1996، تحصل على شهادة في الرياضيات من مدرسة الأساتذة العليا في باريس، ثم في 1999 تحصل على دكتوراه من جامعة باريس دوفين لأطروحته التي أطرها بيير لويس ليونز والتي تحمل عنوان مشاكل المقاربة في ميكانيكا الموائع (Problèmes asymptotiques en mécanique des fluides).

انتقل بعدها المصمودي إلى نيويورك، أين بدأ منذ 2008 يعمل كأستاذ رياضيات في المعهد الحالي للعلوم الرياضياتية من جامعة نيويورك. درس بالأساس التحليل الدالي والهندسة التفاضلية والعدد المركب. تحصل على ميدالية أفضل مقال علمي نشر في حوليات هنري بوانكاريه في 2011، وعلى منحة بحثية من مؤسسة العلوم الوطنية في 2012.

في 2014، قدم عرضا بعنوان أثناء ندوة ميدالية فيلدز التي تنظم سنويا لعرض عمل الفائز الجديد بالميدالية وتقديم مراجعاته العلمية.

في 2015، أصبح نادر المصمودي أستاذا في جامعة نيويورك، وشارك في عدة مشاريع بحثية مثل مشروع إحصاء علماء الرياضيات، وكذلك أصبح مدير أطروحات عدة طلبة من جامعته.

في 2017، تحصل على جائزة فيرما بالتشارك مع الألماني سيمون بريندل «لعمله الرائع عمقا وإبداعا في تحليل المعادلات التفاضلية الجزئية غير الخطية، وعلى وجه الخصوص لمساهماته الأخيرة في الحل الدقيق والشامل لمشاكل الاستقرار الهيدروديناميكية التي أثارها الآباء المؤسسون لميكانيكا الموائع الحديثة في أواخر القرن التاسع عشر».

الاهتمامات

أثناء إقامته الطويلة في باريس، درس المصمودي معادلات نافييه-ستوكس. عند انتقاله للولايات المتحدة، أظهر اهتماما بتطوير أعمال ليف لانداو فيما يخص تخميد لانداو وأعمال ليونهارت أويلر فيما يخص علم سكون الموائع. أعماله بخصوص المعادلات الهيدروستاتيكية أعجبت جزءً من الأوساط العلمية، مثل سيدريك فيلاني الفائز بميدالية فيلدز في 2010 وصديق المصمودي.

يعتبر البروفيسور نادر المصمودي رمزا للتميز وفخرا للبلاد التونسية حيث بلغ عدد أبحاثه وأوراقه العلمية حوالي 350 ورقة علمية منشورة في مختلف المؤسسات العلمية المتخصصة في مجال الرياضيات.