الإثنين , أكتوبر 18 2021
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / علاج سرطان الغدة الدرقية
علاج سرطان الغدة الدرقية
علاج سرطان الغدة الدرقية

علاج سرطان الغدة الدرقية


عادة ما تكون أورام الغدة الدرقية غير عدوانية وتستجيب للعلاج بشكل جيد. يمكن اكتشافها في مرحلة مبكرة بمساعدة الموجات فوق الصوتية. يقوم الأطباء بعلاجها باستخدام الجراحة ويستكملونها في بعض الحالات بالعلاج باليود المشع. تحقق في البلدان المتقدمة نتائج جيدة حتى في علاج المراحل المتقدمة وأنواع السرطان النسيجية العدوانية.

العلاج الجراحي

يعتبر العلاج الجراحي لسرطان الغدة الدرقية رئيسياً في جميع المراحل. تنفذ العمليات التالية:

استئصال الدرقية الجزئي – هو إزالة فص واحد من العضو. ميزة هذه العملية هي الحفاظ على الوظيفة الصماوية. يستمر الجسم في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية الذاتية، لذلك لن تكون هناك حاجة لتناول العلاج البديل مدى الحياة. يمكن إجراء التدخل الجراحي في الحالات التالية:

  • لا يزيد حجم الورم عن 4 سم؛
  • لا يتجاوز حدود فص واحد من الغدة؛
  • النوع النسيجي غير العدواني (الحليمي أو الجرابي).

استئصال الغدة الدرقية:

 هو الجراحة الرئيسية المستخدمة لعلاج السرطان، حيث يتم استئصال الغدة الدرقية بالكامل. لا يجرى استئصال العقد اللمفية دائماً. تزال العقد فقط في حالة تضخمها. بالإضافة إلى ذلك، فإن إزالة الغدد الليمفاوية ضرورية للأورام العدوانية التي لا تستجيب للعلاج باليود المشع (السرطان اللبي والكشمي).

الاجتثاث باليود المشع

الاجتثاث باليود المشع – هو طريقة علاج بالنظائر المشعة تتضمن إدخال اليود المشع في الجسم. تنفذ هذه التقنية في حال كانت مخاطر تكرار الورم متوسطة أو عالية.

يطبق الإجراء بعد الجراحة. تدخل المواد المشعة إلى جميع خلايا الغدة الدرقية وتدمر بؤر الورم تماماً، بما في ذلك البؤر النقيلية.

يتم إيقاف تناول الليفوثيروكسين قبل الاجتثاث باليود المشع بـ 4 أسابيع عند البالغين وبـ 3 أسابيع عند الأطفال. يتبع المريض نظاماً غذائياً منخفض اليود لمدة أسبوعين. العلاج ممكن فقط إذا لم يخضع المريض لحقن بعوامل تباين تحتوي على اليود في غضون 3 أشهر، والتي تستخدم في دراسات الأشعة السينية (بما في ذلك التصوير المقطعي المحوسب). يتم العلاج إذا كان مستوى TSH (الهرمون المنشط للدرقية) في الدم لا يقل عن 30 ملي/ لتر.

في بعض الأحيان تكون حقنة واحدة من المستحضرات الصيدلانية المشعة كافية للمريض. في بعض الحالات، يكتشف بواسطة تشخيص سرطان الغدة الدرقية بالنظائر المشعة بقاء بؤر تراكم اليود. يتم في هذه الحالة تكرار الاجتثاث باليود المشع. يكرر إلى تختفي جميع بؤر تراكم اليود وينخفض ​​مستوى الثيروجلوبولين في الدم إلى 2 نانوغرام/ مل أو أقل.

تنفذ في الخارج تدابير لجعل الاجتثاث باليود المشع آمناً للمريض. تستخدم في البداية جرعات منخفضة من اليود المشع. إذا لزم الأمر، ترفع الجرعة للحصول على النتائج العلاجية المرغوبة. إذا كان النشاط يزيد عن 120 ميلي كوري، يجرى القياس الحيوي لمنع التعرض المفرط للإشعاع وتلف نخاع العظام.

العلاج بالهرمونات

يمكن أن يكون العلاج الهرموني بديلاً وقمعياً. تستخدم نفس الأدوية في الحالتين ولكن بجرعات مختلفة.

العلاج البديل – هو إكمال هرمونات الغدة الدرقية الناقصة. حيث يزال أثناء العملية العضو المنتج لها. يتناول المريض باستمرار الليفوثيروكسين للحفاظ على التمثيل الغذائي الطبيعي. يتم العلاج مع السيطرة على مستوى TSH (الهرمون المنشط للدرقية). وهو هرمون الغدة النخامية الذي يتحكم في إنتاج هرمون الغدة الدرقية. إذا ارتفع مستوى هرمون الثيروكسين، تنتج الغدة النخامية كمية أقل من هرمون TSH، وفي حالة نقص هذا الهرمون، يزداد إنتاج هرمون TSH. لذلك، تحدد ملائمة الجرعة بناء على مستواه. يجرى العلاج البديل بجرعات دوائية توفر المستوى التالي من TSH في الدم: من 0,5-2 ملي/ لتر.

العلاج القمعي – هو استخدام جرعات أعلى من الليفوثيروكسين. حيث يحقق مستوى TSH من 0,1 إلى 0,5 ملي/ لتر. الهدف من العلاج هو تثبيط نمو الخلايا السرطانية المعتمدة على هرمون TSH.

العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي

لا يحتاج معظم المرضى إلى علاج كيميائي ويتم تنفيذ العلاج باستخدام اليود المشع.

لكن بعض أنواع السرطان (اللبي والكشمي) غير قادرة على امتصاص اليود، وهي الأنواع الأكثر عدوانية. يمكن في هذه الحالة استخدام التشعيع عن بعد للسيطرة الموضعية على هذه الأورام. يستخدم في المراحل اللاحقة من المرض العلاج الكيميائي النظامي، الذي يساعد على كبح نمو الورم الأساسي والبؤر النقيلية.

إلى من تلجأ؟

يمكنك الحصول على علاج لسرطان الغدة الدرقية في الخارج عن طريق الاتصال بشركة Booking Health. سيجد مديرو خدمة العملاء للشركة مستشفى متخصصاً مناسباً لك وسينظمون رحلتك بالكامل. يمكنك على موقع الشركة مقارنة الأسعار وحجز برنامج طبي بسعر منافس. باستخدامك خدمات Booking Health، لن تحصل فقط على أعلى مستوى من الرعاية الصحية فحسب، بل يمكنك أيضاً توفير ما يصل إلى 50٪، حيث تنخفض تكلفة العملية بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.


شاهد أيضاً

بينها السرطان.. "مرحاض ذكي" يكشف عن علامات الإنذار المبكر لـ 10 أمراض خطيرة

بينها السرطان.. “مرحاض ذكي” يكشف عن علامات الإنذار المبكر لـ 10 أمراض خطيرة

صمم العلماء مرحاضا ذكيا يمكنه اكتشاف علامات الأمراض المختلفة في البراز والبول. ويتم دمج أداة …