الإثنين , أكتوبر 18 2021
الرئيسية / أخبار / “ضاري العتيبي”، و”يوسف الناصر”.. وابتكار زعانف غوص لتشجيع ذوي الاحتياجات الخاصة على السباحة
ابتكار زعانف غوص لتشجيع ذوي الاحتياجات الخاصة على السباحة
ابتكار زعانف غوص لتشجيع ذوي الاحتياجات الخاصة على السباحة

“ضاري العتيبي”، و”يوسف الناصر”.. وابتكار زعانف غوص لتشجيع ذوي الاحتياجات الخاصة على السباحة


تقدمت “رحاب بورسلي” رئيسة الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين بالتهنئة إلى المخترعين الكويتيين ضاري العتيبي، ويوسف الناصر، على تميزهما في ابتكار زعانف خاصة تساعد الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة على ممارسة هواية السباحة والغوص،

مؤكدة إلى أنه ابتكار يحمل رسالة إنسانية وإبداعية في آن واحد، لاسيما مع قلة الاختراعات التي تخدم هذه الشريحة.

وأكدت رحاب بورسلي إن هذا الاختراع يسجل بأحرف من نور ليس فقط لكل من المواطنين ضاري العتيبي ويوسف ناصر، وإنما لدولة الكويت بشكل عام، في تقديم ابتكارات جديدة تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزز من اندماجهم في المجتمع، مضيفة ان هذا الاختراع سيكون له دور كبير في مساعدة ذوي الإعاقات الحركية في القدمين على ممارسة هواية الغوص المحببة إليهم كأقرانهم.

وبينما ثمنت بورسلي دور مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في دعم المخترعين وتشجيعهم على مواصلة مسيرتهم العملية، ناشدت مؤسسات القطاع الخاص تبني مثل هذه الاختراعات المهمة وتحويلها إلى مرحلتي التصنيع والتسويق لتكون منتجات حقيقية تحمل اسم الكويت في مختلف دول العالم.

يقول المخترعان في حديثهما لجريدة القبس الكويتية إن فكرة الاختراع تولدت لديهما بعد أن عاشا معاناة صديقهما الرياضي، وهو من ذوي الإعاقة الحركية، حيث يجد صعوبة في الغوص الحر بسبب عدم قدرته على تحريك قدميه.

وبحسب قولهما، تقوم فكرة الاختراع على تثيبت الزعانف بالأرجل وتحريكها باليد، حيث تساعد المستخدم على تيسير عملية السباحة والغوص.

وذكر المخترعان ان الهدف من هذا الاختراع هو تشجيع ذوي الإعاقة ودمجهم في الأنشطة الرياضية وتسهيل عملية الغوص والسباحة لهم، لافتين إلى قلة الاهتمام وندرة الاختراعات التي تخدم شريحة ذوي الإعاقة مقارنة بالدول الأوروبية.

ورأى المخترعان ان تسويق الاختراع ومرحلة التصنيع من أبرز التحديات التي تواجه المخترعين، حيث تحتاج مثل هذه الاختراعات الى دعم واهتمام كبير من الدولة، كما أنها تحتاج اهتماما من القطاع الخاص لتبنيها وتسويقها، مشيدين بدعم مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع للمبتكرين والموهوبين.


شاهد أيضاً

الفلسطينية يارا نجدي تفوز بجائزة المليون دولار لتطوير “قدم ذكية” !

الفلسطينية يارا نجدي تفوز بجائزة المليون دولار لتطوير “قدم ذكية” ! تمكنت الفلسطينية يارا نجدي، …