الأحد , يناير 23 2022
الرئيسية / أخبار / “فاطمة الحواج”.. تبتكر رابطاً لتحسين أداء المستشعرات الضوئية
"فاطمة الحواج".. تبتكر رابطاً لتحسين أداء المستشعرات الضوئية
"فاطمة الحواج".. تبتكر رابطاً لتحسين أداء المستشعرات الضوئية

“فاطمة الحواج”.. تبتكر رابطاً لتحسين أداء المستشعرات الضوئية


المستشعر الضوئي (Photodetector)‏ هو مكشاف حساس للضوء أو الإشعاع الكهرومغناطيسي. تستعمل المجسات الضوئية في القياسات الضوئية المختلفة أو لتشغيل أجهزة أو أدوات معينة، مثل فتح الباب وقفله. وتوجد منه أنواع كثيرة:

مؤخراً ابتكرت المبتعثة السعودية “فاطمة محيي الدين الحواج” والتي تدرس في جامعة University of Illinois at Urbana-Champaign بالولايات المتحدة رابط تواصل بالضوء باستخدام مستشعرات نيتريدات المجموعة الثالثة حيث المستشعرات تحسن أداء المستقبلات الضوئية لاستخدامها في شبكات التواصل اللاسلكية والجيل الخامس من الإنترنت 5g..

تقول فاطمة الحواج ان بحثها المعنون بـ Group-III Nitride Micro-Photodetector for High Speed Optical Communication Systems يتضمن مقترحًا لإنشاء رابط تواصل بالضوء المرئي السريع باستخدام مستشعرات نيتريدات المجموعة الثالثة الضوئية، وخصوصًا المستقبلات التي نستخدم فيها شبه موصلات نيتريدات المجموعة الثالثة وتوصلت لنتائج مرضية تؤدي- إن شاء الله تعالى- إلى مستقبل مليء بالشبكات الضوئية اللاسلكية.

وأشارت فاطمة الحواج إلى أن المستشعرات تحسن أداء المستقبلات الضوئية التي بدورها يتم استخدامها في شبكات التواصل اللاسلكية والجيل الخامس من الإنترنت 5g.

أكدت فاطمة الحواج ان أهلها كانوا أكبر مشجعين لها وساعدوها لكى تلتحق ببرنامج المعهد السعودي للعلوم البحثية لتطوير فكرتها أكثر والعمل عليها في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

شاركت الحواج في نهائيات إبداع ٢٠٢٠ وفزت بجائزة خاصة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.