إنترنتفيس بوك

باحثو فيسبوك يطورون نظارة واقع افتراضي شبيهة بالنظارات الشمسية

طور فريقٌ من الباحثين في شركة فيسبوك نظار واقع افتراضي لا يزيد حجمها عن حجم النظارات الشمسية، وفقًا لموقع آرز تيكنيكا.

وتستخدم النظارة الجديدة طبقةً هولوجرامية صممت خصيصًا لتقليل حجم العدسة، إذ عانت نظارات الواقع الافتراضي التقليدية من كبر حجمها لأن عدساتها الانكسارية تحتاج نحو 5 سنتيمترات كي تركز الصورة على عيني مرتديها.

وذكر الباحثون أن ثخانة النظارة الجديدة لا تزيد عن 9 مليمترات وتزن نحو 17.8 جرامًا فحسب. وتمتاز النظارة بدقتها العالية ووضوح صورها. وتبلغ زاوية عرضها الأفقية نحو 90 درجة، بينما تبلغ زاوية العرض الأفقية للعين البشرية نحو 180 درجة، ونشر الباحثون تفاصيل النظارة في دراسةٍ جديدة على موقع فيسبوك ريسيرش.

Table of Contents

 

 

 

باحثو فيسبوك يطورون نظارة واقع افتراضي شبيهة بالنظارات الشمسية
باحثو فيسبوك يطورون نظارة واقع افتراضي شبيهة بالنظارات الشمسية

حزم الليزر

استغنت النظارات الجديدة عن ألواح العرض البلوري السائل المستخدمة في نظارات الواقع الافتراضي التقليدية، واستخدمت أشعة الليزر لتوليد الصور.

ما زالت النظارة نموذجًا تجريبيًا يتضمن عيوبًا عديدة، فمثلًا ينتشر الضوء بعد خروجه من المصدر الخلفي بصورةٍ ملحوظة قبل تركيزها على السطح الهولوجرامي، ولا تظهر الصورة في بعض الأجزاء من النظارة، وفقًا لما كتبه الباحثون في الدراسة.

لا تنتج النظارة الجديدة صورة ملونة كاملة حتى الآن، وتعاني من ظهور ظلال عند حواف مجال الرؤية. ويخطط الفريق لتقليل وزن النظارة كي يصبح 6.6 جرامات من خلال استخدام مواد بلاستيكية، ويساوي ذلك وزن نظارة شمسية كبيرة.

مرصد المستقبل

زر الذهاب إلى الأعلى