اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات زراعيةالمجلة

توصل الشاب السوري عبد الرحمن يلجأ لطريقة مبتكرة بالزراعة

توصل الشاب السوري عبد الرحمن المصري بعد عامين من العمل والتجارب لمشروع زراعي يعتمد نظام الزراعة المائية على سطح منزله الواقع في دمشق حيث يؤمن 35 طناً من الخضار سنوياً.

توصل الشاب السوري عبد الرحمن يلجأ لطريقة مبتكرة بالزراعة

وبين المصري أن منشأته تعتمد على نظام الزراعة المائية (هيدروبونيك سيستم) بحيث نضع شتلات الزراعة ضمن وسط بديل عن التربة كي تتم حماية جذر النبات وليحافظ على رطوبته، ثم نقوم بتمرير المياه بعد إضافة أسمدة بنسبة معينة للمياه على الجذور، ليمتص النبات بالتالي هذه الأسمدة وتعود المياه بعدها للخزانات من خلال دورة مغلقة. 

وأشار الشاب إلى أن هذه الطريقة توفر 70% من الماء المستخدم بالطرق التقليدية، وتعطي إنتاج أكثر بعشرة أضعاف من التقليدي، مع قدرة على استثمار مناطق ومساحات غير قابلة للاستثمار، بالإضافة إلى أن نكهة ثمارها وطبيعتها مميزة أكثر من الزراعة التقليدية.   

وذكر المصري – فى تصريحات صحفية – أن هذه الطريقة المذكورة توفّر الأسمدة المستخدمة أيضاً لأنها توضع بنسبة محددة ومعينة تكفي حاجة النبات وبالتالي لا يكون هناك هدر بالأسمدة، إضافة إلى القدرة على الزراعة الطابقية التي تساعد على زراعة النباتات ضمن طوابق فوق بعضها، وبالتالي يزيد الإنتاج عشرة أضعاف عن الطرق التقليدية بالزراعة.  

وأضاف: كما تساعد هذه المنشأة، على توفير جهد وتعب كبيرين عند مقارنة عملها بالمهام المطلوبة من الفلاح في الأرض، فلا حاجة لحراثة الأرض ولا لتبديل التربة، وتمكن أيضاً من زراعة المواسم متتابعة، على خلاف الطرق التقليدية التي تتطلب إعطاء فترة راحة للأرض بين الزراعات. 

وختم عبد الرحمن كلامه بالقول أن فترة التنفيذ الأخيرة للمشروع استغرقت 50 يوم تقريباً، على أرض 65 متر مربعو1200  شتلة، وهي فعلياً بدأت العمل و بانتظار المحصول الأول ليتم طرحه في الأسواق بأسعار منافسة، وهو محصول الخيار. 

https://www.youtube.com/watch?v=zX5MkXFJfpQ&feature=emb_title

زر الذهاب إلى الأعلى