اختراعاتاختراعات طبيةشخصيات علميةمبدعون

الطبيب المغربي يوسف العزوزي يفوز بلقب أفضل مخترع في العالم العربي

توج مؤخراً، يوسف العزوزي،  الدكتور المغربي، ابن مدينة القصر الكبير، بلقب أفضل مخترع في العالم العربي، عقب تتويجه بلقب الفائز بمسابقة “نجوم العلوم”، في دورتها الحادية عشر بدولة قطر.

ونال الدكتور المغربي اللقب، باختراعه “دعامة لتعديل تدفق الدم عند مرضى القلب”.

وظل الترقب سيد الموقف، بعد الإعلام عن المتسابقين الثلاثة، الذين بذلوا خلال الأشهر الأخيرة مجهودات للارتقاء باختراعاتهم، ونجحوا في الوصول للتصفيات النهائية ضمن الموسم الحادي عشر من برنامج نجوم العلوم.

وترشح للمرحلة المهائية، القطري عبد الرحمن صالح خميس، واختر سجادة صلاة تعليمية تفاعلية، للصغار والمُهتدين حديثًا إلى الإسلام، تعلمهم كيفية أداء صلواتهم.

أما الاخراع الثاني، فيعود لطبيبة العيون الأردنية، نهى أبو يوسف، والتي تطمح باختراعها إلى تغيير حياة المصابين بشلل الوجه النصفي، باستخدام اللاصق المفعّل لجفن العين المغموشة.

بينما قال المتأهل الثالث، والذي نال اللقب، الطبيب المغربي يوسف العزوزي، إنه يطمح إلى مساعدة المرضى المصابين بقصور القلب الاحتقاني، من خلال دعامة تعديل تدفق الدم.

وسيتقاسم المخترعون الثلاثة الذين وصلوا للتصفيات النهائية جائزة نقدية بقيمة 600 ألف دولار أمريكي لتمويل مشاريعهم، إلا أن واحد فقط من يحمل لقب الفائز بالموسم الحادي عشر من برنامج نجوم العلوم.

 

https://www.youtube.com/watch?v=FhU0JKBcHKM

حول المخترع:

يوسف العزوزي (مواليد 28 ديسمبر 1991، القصر الكبير) طبيب ومخترع مغربي. وهو ابن البروفيسور المغربي مصطفى العزوزي.
راكم يوسف العزوزي تجربة أكاديمية وعلمية رفيعة في مجال تخصصه، حيث درس في المدرسة الأمريكية بالرباط، قبل أن ينتقل إلى جامعة أوكسفورد البريطانية حيث درس مدة ثلاث سنوات، وبعدها انتقل إلى جامعة بوسطن الأمريكية، وصولا إلى دراسة الطب باللغة الإنجليزية في جامعة أجيبادام التركية.

جائزة أفضل مخترع بالعالم العربي 2019

في 8 نوفمبر 2019، فاز العزوزي بلقب أفضل مخترع بالعالم العربي في مسابقة “نجوم العلوم” في دورتها الحادية عشرة التي تُقام بقطر، والتي أُطلقت بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وكان يوسف العزوزي قد وصل إلى المرحلة النهائية من هذه المسابقة الشهيرة بعد حصوله على أعلى نقطة في دور نصف النهائي (88.3 نقطة)، باختراعه “دعامة لتعديل تدفق الدم عند مرضى القلب”.

وحصل مشروعه على أعلى العلامات، وبلغت 93.8 ليحصد لقب البرنامج، بالإضافة إلى جائزة نقدية بقيمة 300 ألف دولار أميركي.

وتُمكن “دعامة تعديل تدفق الدم”، التي طورها يوسف العزوزي، من إلغاء تكاليف الصيانة في وسائل العلاج الحالية؛ وهو ما يعني مساعدة مرضى فشل القلب الاحتقاني على توفير الكثير من المال على المدى الطويل. وأكد العزوزي أن اختراعه يهم 26 مليونا ممن يعانون مرض القلب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى