المجلةبنك المعلومات

إعلان النّحل أهمّ كائن حيّ على الأرض

أعلن معهد مراقبة الأرض في الاجتماع الأخير للجمعية الجغرافيّة الملكيّة في لندن، أنّ النّحل هو أهمّ الكائنات الحيّّة على هذا الكوكب. ومع ذلك، فقد انضمّ النّحل إلى قائمة الكائنات المهدّدة بالانقراض.

وأظهرت الدراسات الحديثة انخفاضًا كبيرًا في عدد النحل، حيث اختفى حوالى 90 في المئة من نحل كوكبنا في السنوات القليلة الماضيّة. فالاستخدام غير المنضبط للمبيدات الحشريّة أو إزالة الغابات أو قلّة الزهور هي من الأسباب الرئيسة لانقراضها.

لكن السؤال الأهمّ، كيف يمكن لكائن بهذا الصغر أن يكون أهم كائن حيّ على وجه الأرض؟ الجواب بسيط، 70 في المئة من الزراعة في العالم تعتمد حصرًا على النّحل.

وجميعنا يعرف، أنّ التلقيح هو وظيفة النّحل الأساسيّة، ومن دونه لن تتمكّن النباتات من التكاثر، وبالتالي فإنّ الحيوانات ستختفي في وقت قصير جدًا.

وأكثر من ذلك، فقد أثبتت دراسة عالميّة مدعومة من المؤسسة العالميّة للابتكار الزراعيّ، أنّ النّحل هو الكائن الحيّ الوحيد الذي لا يحمل أي نوع من مسبّبات الأمراض.

وفي هذه المرحلة الدقيقة، وبعد هذه الدراسة، لا بدّ من تذكّر كلام العالِم الألماني الشهير ألبرت اينشتاين الذي قال: «إذا اختفى النّحل، فلن يصمد البشر أكثر من 4 سنوات».

وإذا كان البشر يريدون المحافظة على وجودهم على هذا الكوكب، وإذا كانوا فعلًا يريدون حماية النباتات والحيوانات، فلا بدّ أن يبدأوا سريعًا بالمحافظة على هذه الكائنات المجتهدة في عملها، والتي من دونها لا يمكننا الاستمرار. فيجب حظر استخدام مبيدات الحشرات، وتعزيز البدائل الزراعيّة الطبيعيّة تمامًا، وينبغي علينا أن نراقب بعناية صحة النّحل ورفاهيته. 

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى