هاتف ذكيتقنيات

تعرف على نظام تشغيل «هواوي» الجديد الذي سيحل محل أندرويد

يمثل قرار جوجل تقييد استخدام هواوي لنظام التشغيل أندرويد تحدياً كبيراً لعملاق التكنولوجيا الصيني؛ لأنه قد يحرم هواتفه من بعض التطبيقات الأكثر شعبية في السوق، مثل يوتيوب وخرائط جوجل.

لكن الشركة، التي تعد الآن ثاني أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم، تعمل بالفعل على نظام التشغيل الخاص بها لمواجهة الفيتو الأمريكي المحتمل، حسب موقع BBC Mundo الإسباني

قال ريتشارد يو، أحد المديرين التنفيذيين للشركة، لمجلة Die Welt الألمانية في مارس/آذار: «إذا لم نتمكن من الاستمرار في استخدام هذه الأنظمة (مثل أندرويد)، يجب أن نكون متأهبين لذلك».

وأضاف المسؤول: «لقد أعددنا نظام التشغيل الخاص بنا، إنها خطتنا الاحتياطية، لكننا بالطبع نفضل العمل مع النظم التي توفرها جوجل ومايكروسوفت».

نظام تشغيل هواوي لا مفر منه

بالنسبة لبعض الخبراء، كان تطوير هواوي نظامَ تشغيلٍ خاصاً بها أمراً لا مفر منه، وهو ما صرّح به الأستاذ الجامعي وونغ كام فاي لوكالة AFP: «عرفت هواوي جيداً أنها كعملاق اتصالات، كانت بحاجة في النهاية إلى التحكم في التقنيات الأساسية».

هل تتغلب هواوي على التضييقات الأمريكية؟
هل تتغلب هواوي على التضييقات الأمريكية؟

وتابع: «لديهم نظامهم بالفعل، لكنهم ليسوا مستعدين لإطلاقه».

وأضاف: «كان من الأفضل أن تكون هناك ثلاث سنوات أخرى لتطويره، لكنهم لا يملكون هذا الوقت، وعليهم الإسراع في الوقت الراهن».

HongMeng: نظام تشغيل هواوي الجديد

لم تقدم هواوي مزيداً من المعلومات حول نظام التشغيل، ولكن وفقاً للمعلومات الواردة من Global Times، وهو موقع أخبار صيني مملوك للدولة، فقد تم اختبار هذا النظام بالفعل وسيحل محل أندرويد تدريجياً.

ووفقاً للمعلومات التي نشرها Huawei Central، وهو موقع متخصص في أخبار التكنولوجيا يقول إنه يعمل على نحو وثيق مع الشركة الصينية، فإن اسم هذا النظام الجديد سيكون HongMeng OS.

سيتم استخدام البرنامج، الذي كان قد بدأ تطويره في عام 2012، كنظام عالمي على العديد من الأجهزة، بما فيها الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر.

ووفقاً للموقع، سيعتمد نظام HongMeng OS على نظام التشغيل Linux، وهو نفسه الذي يعتمد عليه نظام أندرويد.

وبدلاً من استخدام هيكل مختلف، من المحتمل أن تلتزم الشركة بـ (نهج مشترك) يضمن التوافق مع معظم أنماط التصميم الحالية لنظام أندرويد.

لكن هناك مشكلات

ومع ذلك، يشير Huawei Central أيضاً إلى أنه لا يزال يتعين على الشركة حل بعض المشكلات قبل إطلاق نظام HongMeng OS تجارياً، إلا أنَّ مصدراً مقرباً من هواوي، نقلاً عن الموقع، قال إنه يشعر بالتفاؤل.

وقال المصدر لموقع Huawei Central: «هناك فرصة جيدة لأن يصبح HongMeng أحد أفضل وأكبر أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة في العالم».

ألا أنه يتبقى أن نرى ما إذا كانت هواوي ستتمكن من إقناع المستهلكين خارج الصين بذلك.

في الوقت نفسه، قال مؤسس الشركة التكنولوجيّة الصينية، رن تشنغ فاي، إن أحداً لن يستطيع أن يجاري تكنولوجيا Huawei 5G في المستقبل القريب.

وقال رن تشنغ فاي: «السلوك الحالي للسياسيين الأمريكيين يستخف بقوَّتنا».

 

زر الذهاب إلى الأعلى