المجلةبنك المعلومات

فيديو معلوماتى.. شروط منح براءات الاختراع من أكاديمية البحث العلمى

تضع أكاديمية البحث العلمى، التابعة لوزارة التعليم العالى، عددا من  الشروط والمعايير الرئيسية، التى يتم على أساسها تقييم  الأفكار الجديدة، والمشروعات البحثية والعلمية الجادة، التى يتقدم بها الباحثون المصريون للحصول على براءات اختراع كل فى مجاله.

 السطور التالية توضح أهم الشروط للحصول على براءات اختراع من أكاديمية البحث العلمى:

1ـ  أن تكون الفكرة جديدة تماما، ولم يتطرق إليها أحد من قبل.

2ـ تحتوى الفكرة على الإبداع المطلوب، واللازم للتنفيذ.

3ـ  أن تكون هذه الفكرة قابلة للتطبيق الفعلى كمنتج أو خدمة.

4ـ الحصول على براءة اختراع ليس معناه الحق فى تحويلها إلى منتج.

5ـ لمالك البراءة الحق فى تقرير من يجوز له الانتفاع بالاختراع المشمول بالبراءة.

6ـ يجوز لمالك البراءة التصريح للغير أو الترخيص لهم بالانتفاع بالاختراع.

7ـ يجوز لمالك البراءة بيع حقه فى الاختراع لشخص آخر.

8ـ عند انقضاء مدة البراءة، تنتهى الحماية ويؤول الاختراع إلى الملك العام.

هل البراءات مفيدة للمشروعات التجارية؟

يعتقد معظم الناس أن البراءات تقترن باختراعات علمية كبيرة مثل أول مصباح كهربائي اخترعه إدسن أو تخص شركات كبيرة تستثمر كميّات هائلة من الأموال في مجال البحث والتطوير. والواقع أن قرابة 000 750 براءة تُمنح في مختلف أرجاء العالم كل سنة. ومع أن العديد منها براءات ممنوحة للاختراع ذاته في عدة بلدان، فمن الصعب تصوّر أن هذا العدد الهائل من الاختراعات العلمية يخرج إلى النور كل سنة.

وتُمنح معظم البراءات لاختراعات ليست بذلك القدر من الأهمية، ومنها ما يكون مجرد تحسين يزيد من فعالية المنتَج أو طريقة الصنع أو يسهِّل تسويقه. وعلاوة على ذلك، فإن قوانين بعض البلدان تنص على حماية ابتكارات هي في الواقع عناصر تضاف إلى اختراعات رئيسية، تتخذ شكل نماذج منفعة ولها مدة أقصر من مدة سريان البراءات ويمكن الحصول عليها عامة بسهولة أكبر.

ومع أن الشركات لا تستحدث كلها اختراعات هي أهل للحماية بالبراءات، فمن الخطأ الاعتقاد بأن البراءات تقترن فقط بالعمليات والمنتجات الفيزيائية أو الكيميائية ولا يستفيد منها إلا الشركات الكبيرة. إذ من الممكن الحصول على براءات في أي مجال تكنولوجي من الدبابيس إلى الحواسيب. وهناك اليوم آلاف البراءات الممنوحة لمنتجات عادية جدا مثل الأقلام والزجاجات والنسيج والدرّاجات. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى