مبدعونشخصيات علميةشهداء العلم

سميرة موسى.. حلم أول عالمة ذرة عربية قُتل في المهد

سميرة موسى (3 مارس 1917-5 أغسطس 1952) ولدت في قرية شيمبو الكبرى ، مركز زفتى ، جالفيا. كانت أول عالمة ذرية مصرية وأول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول (الآن جامعة القاهرة).

 

النشأة :

ولدت سميرة موسى في 3 مارس 1917 في قرية سمبو الكبرى ، مركز زفتى ، غالبيا ، مصر. كان والدها يتمتع بمكانة اجتماعية مرموقة بين القرويين ، فكان منزله أشبه بمجلس يجتمع فيه أهل القرية لمناقشة كافة القضايا السياسية والاجتماعية ، وله أخت وشقيقان. التحقت سميرة موسى بمدرسة “سيمبو” الأولى وكانت مهتمة بحفظ أجزاء من القرآن وقراءة الصحف. انتقل والدها إلى القاهرة مع ابنته من أجل تعليمها واستخدم بعض المال لشراء فندق في حي الحسين حتى تتمكن من الاستثمار في الحياة في القاهرة. التحقت سميرة بمدرسة قصر الشوك الابتدائية ثم مدرسة الأشراف الثانوية الخاصة ، التي أسستها وتديرها نبوية موسى ، وهي ناشطة سياسية معروفة.

 

الدراسة :

فازت سميرة بالجوائز الأولى في جميع مراحل تعليمها. أول جائزة كانت شهادة التوجيهي عام 1935. في ذلك الوقت ، لم يكن من الشائع أن تحصل الفتيات على هذا الوضع. لأنه لم يُسمح لي بإجراء اختبار التوجيهي خارج منزلي. ، حتى تم تغيير هذا القرار في عام 1925 بإنشاء أول مدرسة ثانوية للبنات في مصر ، مدرسة الأميرة فايزة.

كان لتميزها المستمر تأثير كبير على مدرستها ، حيث كانت الحكومة تقدم مساعدات مالية للمدارس التي تخرج منها أوائل الخريجين. ذات يوم ، جاء المدير نبوية موسى لشراء معهد خاص عندما سمعت سميرة أن: كنت سأنتقل إلى مدرسة عامة بها مختبر. أما عبقريتها فيذكر أنها أعادت بناء كتاب الجبر الحكومي خلال السنة الأولى من دراستها الثانوية ، وطبعته على نفقة والدها الخاصة ، ووزعته مجانًا على زملائها في الصف عام 1933.

سميرة موسى.. حلم أول عالمة ذرة عربية قُتل في المهد
سميرة موسى.. حلم أول عالمة ذرة عربية قُتل في المهد

المشوار الجامعي :

اختارت سميرة موسى كلية العلوم بجامعة القاهرة ، ولكن عندما كانت رغبة الفتاة في ذلك الوقت هي دخول كلية الآداب ، أهّلتها بالكامل لدخول كلية الهندسة حيث لفتت نظرها. تتأثر به بشكل مباشر. ليس فقط من وجهة نظر علمية ، ولكن أيضًا من الجانب الاجتماعي لشخصيته.

 

المؤهلات :

نالت سميرة موسى درجة البكالوريوس في العلوم وكانت الأولى في دفعتها ، لذا وبفضل جهود الدكتور مصطفى مشرف الذي دافع بشدة عن تعيينها وتجاهل الاحتجاجات ، أصبحت معيدة في كلية العلوم. لأستاذ أجنبي (إنجليزي).

 

مصالحها النووية :

حاصلة على درجة الماجستير في نقل الحرارة بالغاز. درست الإشعاع النووي في رحلة مهمة إلى إنجلترا ، حيث حصلت على الدكتوراه في الأشعة السينية وتأثيراتها على المواد المختلفة.

 

معادلة مهمة توصلت إليها :

اكتملت الأطروحة في عام واحد وخمسة أشهر ، وفي السنة الثانية ، من خلال البحث المستمر ، أدت إلى المعادلات الرئيسية (التي لم تكن مقبولة في الغرب في ذلك الوقت) التي مكنت من تفتيت المعادن الرخيصة مثل النحاس. وصل. ، وصنعوا قنابل ذرية من مواد قد تكون في متناول أي شخص ، لكن لم يسجل أي كتاب علمي عربي العمل الذي توصلت إليه الدكتورة سميرة موسى.

 

مصالحها السياسية :

وأرادت أن تكون مصر والعالم العربي في هذا الإنجاز العلمي العظيم ، وترى أن زيادة الترسانات النووية من شأنه أن يساهم في تحقيق السلام ، والدولة التي تتبنى موقع القوة. لقد نجت من أهوال الحرب وتجارب القنبلة الذرية التي دمرت هيروشيما وناغازاكي في عام 1945 ، ولفتت الانتباه إلى مصالح إسرائيل المبكرة في امتلاك أسلحة الدمار الشامل والسعي وراء احتكار نووي في المنطقة.

أسست لجنة الطاقة الذرية بعد ثلاثة أشهر فقط من إعلان دولة إسرائيل عام 1948. كما حرصت على إرسال بعثة متخصصة في العلوم النووية. لذلك كانت دعوتها المتكررة لمواكبة أهمية الأسلحة النووية. المد المتصاعد للعلم. كما قام بتنظيم مؤتمر الذرة من أجل السلام ، الذي استضافته جامعة العلوم وحضره العديد من العلماء من جميع أنحاء العالم.

 

اهتمامها في المجال الطبي :

أرادت استخدام الذرة لصالح الإنسان ودخول المجال الطبي. “آمل أن يكون علاج السرطان بالذرة مثل الأسبرين”.

كما كانت عضوًا في العديد من اللجان العلمية المهنية برئاسة “لجنة طاقة القنبلة الذرية والوقاية منها” التي أنشأتها وزارة الصحة المصرية.

سميرة موسى.. حلم أول عالمة ذرة عربية قُتل في المهد
سميرة موسى.. حلم أول عالمة ذرة عربية قُتل في المهد

هوايتها الشخصية :

كان طبيبا. كانت سميرة تحب القراءة وكانت حريصة على بناء مكتبة كبيرة تحتوي على كتب متنوعة منها الأدب والتاريخ والسيرة الذاتية. تم التبرع بها للمركز القومي للبحوث. كما طورت مواهبها الأخرى في فن التصوير الفوتوغرافي من خلال تخصيص جزء من منزلها للتطوير والطباعة ، وكذلك إتقان استخدام النوتات الموسيقية والموسيقى والعزف على العود.كانت تحب الحياكة وتستخدم في تصميم وخياطة ملابسها الخاصة.

 

أنشطتها الاجتماعية والإنسانية :

شاركت سميرة في جميع الأنشطة الهامة أثناء دراستها في كلية العلوم

شاركت في الثورة الطلابية في نوفمبر 1932 احتجاجًا على تصريحات اللورد الإنجليزي “صموئيل”.

شاركت في مشروع قريش لإنشاء مصنع محلي في فاس ، وكان علي مصطفى أحد المشرفين على المشروع.

التحقت بالجمعية العامة لطلاب الثقافة التي تهدف إلى محو الأمية في ريف مصر.

انضمت إلى مجموعة النهضة الاجتماعية التي تهدف إلى جمع التبرعات لمساعدة الأسر الفقيرة.

كما شاركت في منظمة Save the Homeless Children and Save Poor Families.

سميرة موسى.. حلم أول عالمة ذرة عربية قُتل في المهد
سميرة موسى.. حلم أول عالمة ذرة عربية قُتل في المهد

مؤلفاتها :

تأثرت الدكتورة سميرة بمساهمات المسلمين المبكرة ومعلمها علي مصطفى مشرف. كتبت مقالاً عن دور محمد بن موسى الخوارزمي في تأسيس علم الجبر. كما تتناول مقاربة مبسطة للطاقة الذرية وآثارها وطرق الحماية منها ، وبعض توصيفات تاريخ الذرات وتكوينها ، والانشطار النووي وآثاره المدمرة ، والإشعاع وخصائصه البيولوجية. عن تأثير.

 

رحلتها إلى الخارج :

سافرت سميرة موسى إلى إنجلترا ثم إلى الولايات المتحدة للدراسة في جامعة أوك ريدج بولاية تينيسي بالولايات المتحدة الأمريكية. وقالت في رسالة لوالدها:

“لا توجد عادات أو تقاليد في أمريكا كما نعرفها في مصر. يبدو أن كل شيء مرتجل. منذ أتوا إلى هنا دون أثر ، كان سلوكهم مثل الغرباء الذين يسافرون إلى بلد يعتقدون أنه لا أحد ينتقدهم لأنهم كانوا غرباء.

 

مقتلها :

قبلت الدكتورة سميرة دعوة للسفر إلى الولايات المتحدة عام 1952 وأتيحت لها الفرصة لإجراء بحث في مختبر في جامعة سانت لويس في ميسوري بالولايات المتحدة الأمريكية ، والبقاء هناك ، لكنها رفضت. قبل أيام قليلة من عودتها إلى اليابان ، في 5 أغسطس ، عندما قبلت دعوة لزيارة محطة للطاقة النووية خارج كاليفورنيا ، ظهرت شاحنة فجأة على طريق وعر في كاليفورنيا ، واصطدمت بسيارتها بشدة ، وألقتها في أعماق البحر. الوادي. تمكن سائق السيارة ، وهو زميل لها هندي كان يحضر دورة الدكتوراه ، من النجاة والقفز من السيارة والاختفاء إلى الأبد.

 

بداية الشك في حقيقة وفاتها :

وكشف تحقيق عن أن اسم السائق كان اسمًا وهميًا وأن أيًا من مديري المفاعل لم يلتقطها. قالت سميرة موسى في رسالة إلى والدها:

“إذا كان لدينا مصنع مثل هذا في مصر ، يمكننا صنع الكثير من الأشياء المختلفة.”

محمد الزيات ، المستشار الثقافي المصري بواشنطن في ذلك الوقت ، استخدم مصطلح “أشياء كثيرة” لاختراع جهاز يمكنه تفكيك المعادن الرخيصة إلى ذرات بالتوصيل الحراري للغازات وإنتاج قنابل ذرية رخيصة. أنت تستطيع. قالت في رسالتها الأخيرة:

“لقد تمكنت من زيارة المعهد الأمريكي للبحوث النووية. عندما أعود إلى مصر ، سأتمكن من تقديم مساهمة كبيرة لبلدي في هذا المجال والعمل من أجل السلام”.

حيث كانت تنوي إنشاء معملها الخاص في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة.

 

تكريم الدولة لسميرة موسى :

أثنى عليها الجيش المصري عام 1953.

لم تنس مصر ابنتها الكبرى ، حيث كرّمها الرئيس الراحل محمد أنور السادات عندما منحها وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى عام 1981.

سميت إحدى مدارس وزارة التربية والتعليم في قريتها باسمها. سمي أيضًا أحد مختبرات جامعتها باسمها.

في عام 1998 تقرر إنشاء قصر للثقافة سمي على اسمها في قريتها.

وقصتها موثقة في سيرة ذاتية بعنوان “اغتيال العقل العربي: سيرة ذاتية للدكتورة سميرة موسى أول شهيدة العلم”.

لا تزال الصحف تغطي قصة سميرة موسى وملفاتها غير المغلقة ، لكن المراقبين يقولون إن محاولة الموساد نقل المعرفة النووية إلى مصر والعرب كانت وراء اغتيالها ، وتشير الأدلة إلى التخلف كعقاب على العالم المبكر.

سميرة موسى.. حلم أول عالمة ذرة عربية قُتل في المهد
سميرة موسى.. حلم أول عالمة ذرة عربية قُتل في المهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى