السبت , يوليو 2 2022
الرئيسية / مبدعون / فن / أحمد زكي .. العبقري

أحمد زكي .. العبقري


ممثل مصري عبقري، منن أبرز نجوم السينما المصرية في الأعوام الثلاثين الأخيرة، برع في أداء أدوار متنوعة وقدم أفلاما كوميدية وأخرى تناولت قضايا اجتماعية وسياسية هامة، تميز بأداء صادق وتقمص كامل لكل شخصية أداها، فتمكن من الوصول إلى كل المشاهدين على اختلاف ثقافاتهم.

ولد الممثل المصري أحمد زكي متولي عبد الرحمن بدوي في بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية في يوم ‏18‏ نوفمبر من عام ‏1949م، وتوفى والده وهو ما يزال صغيراً فنشأ في رعاية جده، وتلقى تعليمه الأساسي ثم التحق بالمدرسة الصناعية، وبدأ الفن يدب في أوصاله شيئاً فشيئاً وهو مازال في المدرسة حيث قام خلال هذه الفترة بالمشاركة في التمثيل المسرحي.

حصل احمد زكي على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام ‏1973م‏ بتقدير امتياز، وأثناء دراسته في المعهد جذب إليه الأنظار بدور صغير أداه في مسرحية "هالو شلبي" أمام الفنانين عبد المنعم مدبولي وسعيد صالح، ثم ألقت المسرحية الشهيرة "مدرسة المشاغبين" الأضواء على موهبته التي تفجرت فيما بعد في مسرحية "العيال كبرت" ومسلسل "الأيام" الذي جسد فيه حياة عميد الأدب العربي طه حسين.

وكان فيلم "أبناء الصمت" الذي أنتج عام 1974م من المحطات الأولى في مسيرته وقام ببطولته الفنان المصري محمود مرسي ثم جمع زكي ومرسي فيلم آخر هو "سعد اليتيم" الذي أخرجه أشرف فهمي في عام 1985م.

وجسد احمد زكي دور الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر في فيلم "ناصر 56" الذي تناول مقدمات تأميم شركة قناة السويس عام 1956م وانتهى بإعلان العدوان الثلاثي البريطاني الفرنسي الإسرائيلي على مصر، كما جسد حياة الرئيس المصري السابق أنور السادات في فيلم "أيام السادات".
 
وشارك أحمد زكي الفنانة المصرية الراحلة سعاد حسني بطولة المسلسل التلفزيوني الشهير "هو وهي" ويعد مرحلة هامة في تعاونهما الفني المشترك الذي أثمر عددا من الأفلام من بينها "شفيقة ومتولي" و"موعد على العشاء" و"الدرجة الثالثة" و"الراعي والنساء".

واستحق الفنان أحمد زكي التكريم وبجدارة في العديد من المناسبات وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة عن فيلم "طائر علي الطريق" من مهرجان القاهرة، وجائزة عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم، وجائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989م، وجائزة عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990م، وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996م اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي، وذلك  ضمن قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي "زوجة رجل مهم"، و"البريء"، "أحلام هند وكاميليا"، "الحب فوق هضبة الهرم"، "إسكندرية ليه" و"أبناء الصمت".       
وحصل أيضاً علي جائزة أحسن ممثل عن فيلم "أيام السادات" عام 2001م، كما حصل أيضا على درع محافظة المنيا ودرع جامعة المنيا تقديرا لدوره الوطني في تقديم الأفلام الوطنية عن فيلم السادات عام 2001م، ومنحه الرئيس المصري محمد حسني مبارك وسام الدولة من الطبقة الأولى كنوع من التكريم له عن أدائه في فيلم " أيام السادات"، وحصل على جائزة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلمه " معالي الوزير" عام 2002م.

وتزوج الفنان احمد زكي من الفنانة الراحلة هالة فؤاد وأنجب منها ابنه هيثم الذي أكمل دور أبيه في آخر أفلامه وهو فيلم "حليم" الذي جسد حياة المطرب الراحل عبد الحليم حافظ، وتوفي الفنان العبقري احمد زكي في يوم 27 مارس من عام 2006م بعد صراع مع مرض سرطان الرئة دام نحو العام.


شاهد أيضاً

علامة فارقة في تمكين السعودية للنساء.. د. (ليلى القاسم) أول سيدة تقود إدارة الحوكمة في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

علامة فارقة في تمكين السعودية للنساء.. د. (ليلى القاسم) أول سيدة تقود إدارة الحوكمة في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

تعد الدكتور ليلى بنت حمد القاسم وكيلة وزارة للتخطيط والتحول الرقمي بالمملكة العربية السعودية، أحد …