اختراعاتاختراعات زراعية

آلة تروي الأراضي ميكانيكيا وموفرة للمياه يبتكرها طالب سعودي

تمكن السعودي نزار تركي الشهري الطالب في المرحلة الثانوية جهازا للري الآلي يمكن من الري التلقائي دون حاجة إلى وجود متابعة، وأكد المخترع أن جهازه الجديد يوفر الكهرباء والمياه والجهد المبذول في عملية الري العادية، بل ويمكن ضبط “التايمر” الخاص به لتحديد الوقت الذي سوف يروي فيه الأرض، بالإضافة إلى تحديد كمية المياه المرغوبة في الري.

وبين المخترع أنه تم تركيب الجهاز الذي استغرق تجهيزه ستة أشهر بثلاثة تصاميم مختلفة، شارك بأحدها في معرض بتايوان، بحسب صحيفة “الوطن” السعودية.

وعن منبع الفكرة لفت الشهري إلى أنها أتته من المعاناة الجسدية والاقتصادية التي يعانيها المزارعون في عملية الري، إضافة إلى كمية المياه المستهلكة، والوقت المبذول في ذلك، إلى جانب أزمة المياه.

أما المراكز التي حصل عليها والمعارض التي شارك فيها بابتكاره، بيّن أنه شارك في معرض أقيم في مدينة تبوك شمال المملكة قبل سنتين، وحاز على المركز الثالث على مستوى العالم بهذا الابتكار في مسابقة أقيمت للابتكارات العلمية بتايوان عام 2008.

كما حصل الابتكار على المركز الثالث في المملكة قبل عام، وكرمه أمير منطقة عسير، إلى جانب آخر مشاركاته التي كانت في مهرجان عنيزة الثقافي الذي أقيم الأسبوع الماضي.

وفيما يتعلق بالأشخاص والجهات التي قدمت له الدعم حتى انتهى من الجهاز قال الشهري إنه وجد الدعم بداية من والديه وأسرته، ثم من معلميه في مدرسته.

أما الآن يقوم الطالب بالعمل على اختراع جهاز “الطاقة المنتهية”، وذلك للمساعدة في توفير الكهرباء بشكل كبير من خلال تخزينها في حال عدم وجود طاقة، أو انقطاع الكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى