شخصيات رياضيةمبدعون

لويس فيجو المراوغ ..لاعب كرة قدم برتغالي

نشاة لويس فيجو 

لويس فيجو  هو لاعب كرة قدم برتغالي يلعب في خط الوسط أو كجناح وهو معروف بإجادته المراوغة بشكل استثنائي. ولد لويس فيلبي مادييرا كاييرو فيجو في 4 نوفمبر عام 1972 م في لشبونة. وهو يلعب حالياً مع نادي إنتر ميلان الإيطالي. وقد لعب سابقاً لريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين ولسبورتغ لشبونة البرتغالي.

حصل على جائزة أفضل لاعب أوروبي لكرة القدم عام 2000 م وعلى جائزة أفضل لاعب في العالم لكرة القدم التي تمنحها الفيفا سنويا عام 2001 م.

منذ رحيل لويس فيجو نجم ريال مدريد السابق عن قلعة السانتياجو برنابيو أخفق جميع اللاعبين الذين حملوا قميص اللاعب البرتغالى رقم “10” فى تقديم ما حققه اللاعب مع العملاق الإسبانى.

وذكرت صحيفة “ماركا” الإسبانية أن لويس فيجو قدم نجاحات كبيرة بالقميص رقم 10 مع ريال مدريد خلال الفترة من 2000 إلى 2005 وحصل معهم على الدورى الإسبانى موسمى 2001 و2003، دورى أبطال أوروبا موسم 2002، السوبر الإسبانى 2001 و2003، السوبر الأوروبى 2002، كأس إنتركونتينينتال 2002.

وبعد رحيل البرتغالى لويس فيجو عن صفوف ريال مدريد والانتقال إلى إنتر ميلان بدأت اللعنة تحل على القميص رقم 10 طوال الـ 12 سنة الماضية.

الجوايز التى حصل عليها 

  • Officer of the Order of Prince Henry
  • جائزه الكره الذهبيه
  • جائزه افضل لاعب كره قدم فى العالم
  • جائزه افضل لاعب برتجالى
  • افضل 125 لاعب كره قدم حى
  • جائزه اليويفا لافضل فريق
لويس فيجو
لويس فيجو

تقيم لويس فيجو 

يعد من اللاعبين القلائل الذين لعبوا للغريمين الإسبانيين برشلونة وريال مدريد وسافيولا وقع صفقة أحدثت جدلا كبيرا عندما اتفق مع نادي الاتحاد السعودي على أن ينتقل إليه مع انتهاء عقده مع إنتر ميلان في 31 يونيو 2007 في صفقة قيل أنها تجاوزت الـ5 ملايين يورو لمدة 18 شهر لكن النادي (الانتر) غير راضي.

وصفت الإسبانية ماريام بوخضور ذات الأصول اللبنانية مديرة أعمال اللاعب البرتغالي الدولي لويس فيجو سيناريو تعاقد نادي الاتحاد السعودي مع لويس فيجو ليلعب له الموسم المقبل بأنه تمثيلية أراد منها الاتحاديون ورئيسهم البلوي تحقيق مكاسب إعلامية دولية ولفت الأنظار فقط لا غير موضحة في لقاء خاص أجرته «الجزيرة» معها في دبي حيث أقيم مؤتمر دبي الدولي الثاني للاحتراف أن رئيس الاتحاد البلوي أوصل سمعة الكرة السعودية إلى الأرض والحضيض لدى الإعلام الغربي الأوروبي.

بماذا لقب ؟

لقب لويس فيجو بملك المراوغة، فنان في تجاوز الخصم، وكان تمريراته المثالية ترفا لجميع المهاجمين الذين لعبوا معه. قيادي في الميدان، وجد فيه ريال مدريد السلاح الهجومي الأمثل لمواصلة احراز الألقاب.

مسيرة لويس فيجو الكروية

لعب لويس فيغو خلال مسيرته الاحترافية مع 4 أندية في عشرون موسمًا وسجل خلالها 93 هدفًا ضمن 578 مباراة. حيث فاز في أربعة مواسم بالكأس وفي سبعة مواسم بالدوري.

خاض لويس فيغو مسيرته مع نادي سبورتينغ لشبونة في موسم 1989–90 ليلعب معه ستة مواسم، مشاركًا في 137 مباراة سجل خلالها 16 هدفًا. ثم انتقل إلى نادي برشلونة في موسم 1995–96 ليلعب معه خمسة مواسم، حيث شارك في 172 مباراة سجل خلالها 30 هدف. لينتقل بعدها إلى نادي ريال مدريد في موسم 2000–01 ليلعب معه خمسة مواسم، مشاركًا في 164 مباراة سجل خلالها 38 هدفًا. ثم انتقل إلى نادي إنتر ميلان في موسم 2005–06 ليلعب معه أربعة مواسم، مشاركًا في 105 مباراة سجل خلالها 9 أهداف.

لويس فيجو
لويس فيجو

متى حصل على جائزة الكرة الذهبية

جائزة الكرة الذهبية 2000، جائزة سنوية تُعطى لأفضل لاعب كرة القدم في العالم من طرف مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، كما تقرره لجنة دولية من الصحفيين الرياضيين، وفاز بالجائزة في 2000 اللاعب البرتغالي لويس فيغو لاعب ريال مدريد.

زوجة لويس فيجو

زوجة لويس فيغو هي العارضة السويدية هيلين سفيدن، وهي تعمل كموديل إعلاني لشركة H&M وهي من مواليد 22 أكتوبر 1974 تبلغ من العمر 47 سنة، التقت بلاعب كرة القدم البرتغالي لويس فيغو عام 1996 في معرض خواكين كورتيس الذي كان مقامًا في مدينة برشلونة ارتبطا بعلاقة حب دامت أربعة سنوات ثم تزوجا عام 2001م، أنجبا معًا ثلاث بنات هن “دانييلا فيغو”، مارتينا فيغو”، “ستيلا فيغو”، وهم معروفون في الوسط الكروي والفني.

زوجة لويس فيجو
زوجة لويس فيجو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى