شخصيات رياضيةمبدعون

روجيه ميلا : نجم افريقيا العجوز

لاعب كرة قدم كاميروني سابق ، وهو من أوائل اللاعبين الأفارقة الذين أصبحوا نجوما عالميين ، و هو أكبر لاعب كرة قدم يسجل في كأس العالم. وقد ولد ألبرت روجيه ميلا في 20 مايو 1952 في ياوندي في الكاميرون .

مسيرته الكروية

وقع روجيه ميلا مع نادي في دوالا في الكاميرون و هو في عمر الثالثة عشر ، و في عمر الثامنة عشر استطاع أن يفوز بلقب الدوري الكاميرني مع نادي آخر في دوالا ، و في عام 1976 انتقل إلى نادي تونيري ياوندي حيث حصل على الكرة الذهبية الأفريقية.

وفي عام 1977 إنتقل إلى نادي فالينسنيش الفرنسي ، و بقي معهم لمدة سنتين ، و في عام 1979 إنتقل إلى نادي موناكو الفرنسي ، و لكنه أمضى فترة لعبه لهم في دكة الاحتياط أو الإصابات ، و في عام 1980 انتقل إلى نادي باستيا ، و في عام 1984 انتقل إلى نادي سانت إتيان الفرنسي ، ثم لعب لنادي مونتبيلير بين عامي 1986 و 1989.

وفي فترة لعبه في فرنسا ، شارك روجيه ميلا مع منتخب الكاميرون لكرة القدم في أول مباراة له معهم في عام 1978 ، و قد شارك في كأس العالم لكرة القدم 1982 ، و قد سجل أول هدف للكاميرون في كأس العالم أمام منتخب البيرو لكرة القدم ، و قد خرجوا من الدور الأول بعد تعادلهم في ثلاثة مباريات ، و قد شارك بعدها في الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية ، و قد أعتزل اللعب دوليا في عام 1987.

وفي عام 1990 تلقى روجيه ميلا اتصالا هاتفيا من رئيس الكاميرون باول بيا الذي طلبه للعب مع منتخب الكاميرون لكرة القدم المشارك في كأس العالم لكرة القدم 1990 ، و قد قبل هذا الطلب ، و قد سجل أربعة أهداف في تلك البطولة ، و قد تأهلوا إلى دور الستة عشر ، و بعدها تأهلوا إلى دور الثمانية ، و لعبوا أمام منتخب إنجلترا لكرة القدم ، و لكنهم خسروا في ذلك اللقاء.

وفي عام 1994 عاد روجيه ميلا لمنتخب الكاميرون لكرة القدم ليشارك في كأس العالم لكرة القدم 1994 بعمر 42 سنة ، و قد سجل روجيه ميلا هدفا في مرمى منتخب روسيا لكرة القدم ، و سجل أسمه في تاريخ كأس العالم كأكبر لاعب كرة قدم يسجل فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى