ابحاث علميةابحاث بسيطةالمجلةبنك المعلوماتتقنياتكمبيوتر

شاهد مراحل تطور الكمبيوتر علي مر الزمن

تاريخ تطوير أجهزة الكمبيوتر هو سجل مستمر للاتجاهات التي تجعل أجهزة الكمبيوتر أسرع وأرخص وقادرة على تخزين المزيد من البيانات.

قبل ظهور أجهزة الكمبيوتر ذات الأغراض العامة ، كان الناس يقومون بمعظم الحسابات بأنفسهم الأداة التي تساعد الأشخاص في إجراء العمليات الحسابية تسمى الآلة الحاسبة لا تزال الآلات الحاسبة تتطور ، لكن أجهزة الكمبيوتر لديها ميزة إضافية تتمثل في الاستجابة للأحداث قطعت أجهزة الكمبيوتر شوطًا طويلاً منذ الأربعينيات ، وأصبحت أساسًا للعديد من الاستخدامات غير الحاسوبية مثل الأتمتة والاتصالات والتحكم والتعليم.

 

آلة تورينج:

في عام 1937 ، نشر آلان تورينج آلة تورينج كنموذج نظري للكمبيوتر ، وقدم آلان تورينج وألونس وشاير ورقة بحثية مفادها أن جميع المشكلات التي يمكن للعقل البشري حلها يمكن وضعها في سلسلة من الخوارزميات. في عام 1940 ، تم بناء أول كمبيوتر ABC غير قابل للبرمجة بواسطة John Vincent Atanasoff و Clifford E. Berry.

في عام 1943 ، اكتشف Warren McKlusen و Walter Petz بنية الشبكات العصبية. 70 بطاقة الشر في عام 1944 ، أكمل Howard Aiken آلة مارك ، وهي أول آلة قابلة للبرمجة في أمريكا تستخدم شرائط ورقية مثقوبة وأنابيب مفرغة لحساب المشكلات.

آلة تورينج
آلة تورينج

ENIAC:

في عام 1946 ، بدأ أول كمبيوتر رقمي إلكتروني كبير يعمل تحت اسم ENIAC (ENIAC أو آلة حاسبة إلكترونية أو آلة حاسبة باللغة الإنجليزية) ، تمت برمجته باستخدام دوائر تبديل واتصال أنظمة خارجية ، وصممه J. Presper Eckert و John Mauchly.

 

الترانزستور:

في عام 1974 ، تم اختراع المقاوم الانتقالي ، المعروف الآن باسم الترانزستور ، وحصل ثلاثة علماء ، جون باردين ووالتر براتن وويليام شوكلي ، على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1956 عن هذا الاختراع الترانزستور عبارة عن دائرة إلكترونية صغيرة ، أصغر من رأس الدبوس ، قادرة على أداء المهام والوظائف التي يؤديها صمام تفريغ ، وهو على الأقل بحجم إبهامك ، ويمكن استخدامه لتقليل حجم أجهزة الكمبيوتر بشكل كبير ومن هنا بدأ أيضًا التطوير لتقليل حجم الترانزستورات. ثم ستتحسن كفاءتها.

الترانزستور
الترانزستور

فون نيومان والجيل الأول:

في عام 1948 ، ابتكر المهندس المجري جون فون نيومان أول جهاز كمبيوتر إلكتروني قادر على تخزين البرامج ، مما أدى إلى إنشاء الهيكل الداخلي للكمبيوتر وصورته الحالية ، مما جعله الجيل الأول من أجهزة الكمبيوتر.

يتكون نظام iPhone من وحدة معالجة مركزية ، وأجهزة ذاكرة ، ووسائط تخزين ، وأجهزة إدخال / إخراج. تنفذ المعالجة المركزية تعليمات البرنامج واحدة تلو الأخرى وتحول هذه التعليمات إلى تعليمات حسابية ومنطقية. يتم تخزين النتائج في وسيط تخزين أو يتم نقلها مباشرة إلى وحدة الإخراج. ، يتم الاحتفاظ بها في الذاكرة.

 

ذاكرة القلوب الحديدية:

في عام 1949 ، صنع جاي فوريستر ذاكرة أساسية تتكون من شبكة من الحلقات المغناطيسية المتصلة بأسلاك بطريقة معينة. وأصبحت هذه الذاكرة الذاكرة المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر بدلاً من الصمامات الفراغية للعقد التالي بعد عام 1953.

 

تفاعل:

في عام 1950 ، تم الانتهاء من تصميم أول كمبيوتر تفاعلي يعمل الجهاز في الوقت الفعلي وقد تم تصميمه من قبل فريق يعمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لمحاكاة حركة الطائرات واستخدام أنبوب أشعة الكاثود (CRT) لتوفير التفاعل ، باستخدام جهاز كمبيوتر Whirlwind التابع للبحرية الأمريكية وتم استدعائي.

جهاز رادار يميز الطائرات الصديقة عن الطائرات المعادية ويوجه المقاتلين الى الدخلاء. هذا هو النموذج الأول لشبكة من مواقع الكمبيوتر والرادار التي عملت في نظام مشروع الدفاع الجوي الأمريكي تحت اسم مشروع SAGE (باللغة الإنجليزية SAGE أو بيئة الأرض شبه الأوتوماتيكية) اعتبارًا من عام 1958.

في عام 1951 ، أنشأ Eckert و McCloy EDVAC ، والذي أصبح أول كمبيوتر يستخدم مفهوم البرامج المخزنة.

 

الكوميوتر الجيل الأول:

كانت أجهزة الكمبيوتر من الجيل الأول تحمل القليل من التشابه مع أجهزة الكمبيوتر الحالية في المظهر أو الأداء ، فقد تم تصنيع أجهزة الكمبيوتر من الجيل الأول بين عامي 1940 و 1956 وكانت أكبر حجمًا بشكل ملحوظ ، ولم يكن الهيكل الداخلي

لهذه أجهزة الكمبيوتر معقدًا: الذاكرة التي تعمل كمفاتيح ومكبرات صوت ، كانت الأنابيب مسؤولة بشكل أساسي عن الحجم الكبير للآلات والكمية الكبيرة من الحرارة المنبعثة منها ، وكانت الوحدة ترتفع بشكل منتظم حتى على مسافة بعيدة لأنها تولد الكثير من الحرارة في.

شاهد مراحل تطور الكمبيوتر علي مر الزمن
شاهد مراحل تطور الكمبيوتر علي مر الزمن

كمبيوتر الترانزستور:

في عام 1954 ، تم بناء أول كمبيوتر للأغراض العامة في Bell Labs ، مع الاستفادة الكاملة من الترانزستورات في تصميمه ، على الرغم من أن TRADIC ، وهو اختصار لـ Trasistorizad Airbone Digital Computer ، كان للجهاز الجيل الثاني ، وكان الجيل الثاني لصناعة الكمبيوتر يعتبر الجيل. التي بدأت بعد عام 1958.

 

آلة ذكية:

بدأ البحث في الذكاء الاصطناعي منذ وقت طويل ، حيث كان العمل على الشبكات العصبية هو الأول في هذا المجال في أوائل الأربعينيات من القرن العشرين ، واستمر حتى عام 1957 الدماغ البشري ، باستخدام عمل مينسكي (1951) في هذا المجال.

 

الكومبيوتر الجيل الثاني الترانزستورات:

نجحت أجهزة الكمبيوتر من الجيل الثاني من 1956 إلى 1963 في التخلص من الأنابيب المفرغة بدلاً من الترانزستورات ، والتي تستخدم طاقة أقل وتنتج حرارة أقل كان تغيير كبير آخر هو حجم الكمبيوتر كما طورت أجهزة كمبيوتر الترانزستور الأصغر ذاكرة أولية تستخدم بالتزامن مع التخزين المغناطيسي  الوحدة المركزية هي عقل الكمبيوتر.

 

الكومبيوتر الجيل الثالث  الدوائر المتكاملة:

بين عامي 1964 و 1971 ، أحدثت أجهزة الكمبيوتر فرقًا كبيرًا في السرعة بفضل الدوائر المتكاملة. كانت الدائرة المتكاملة ، أو شريحة أشباه الموصلات ، عبارة عن عدد كبير من الترانزستورات الصغيرة المعبأة في رقاقة سيليكون لا تجعل أجهزة الكمبيوتر أسرع فحسب ، بل تجعلها أصغر وأصغر

بالإضافة إلى ذلك ، أصبح من الممكن الآن التفاعل مع آلات الحوسبة باستخدام لوحات المفاتيح والشاشات بدلاً من البطاقات المثقبة والمطبوعات الخاصة بالأنظمة السابقة.

 

أول جهاز كمبيوتر بمعالجين:

في عام 1961 ، قدم بوروز عائلة من أجهزة الكمبيوتر تسمى B5000 ، وهو أول كمبيوتر بمعالجين. كان هذا إنجازًا كبيرًا في ذلك الوقت.

أول جهاز كمبيوتر بمعالجين
أول جهاز كمبيوتر بمعالجين

كمبيوتر صغير:

في عام 1963 ، تم بنجاح توزيع أول كمبيوتر صغير تجاري تم تصنيعه وتوزيعه بواسطة DEC (شركة المعدات الرقمية) ذهب هذا الإنتاج تحت اسم PDP-8 وكان نسخة ناجحة من الجهاز القديم PDP-1 الذي تم إنتاجه في وقت سابق في عام 1959 وعلامة واضحة على هذا الإنتاج PDP-8 (12 بت) هو أن الشركة كانت عبارة عن طوفان من الأجهزة الصغيرة لجلب هذه الأجهزة إلى السوق.

 

أنظمة IBM هي الجيل الثالث:

في عام 1964 ، أكملت شركة IBM عائلة 360 من الأنظمة بعد استبدال نظام 260 بترانزستورات ودوائر متكاملة ، وتم بيع أكثر من 30000 جهاز من هذا النوع. سوق الكمبيوتر ، ومن هذا اليوم بدأ الجيل الثالث (جيل من الدوائر الناطقة).

بعد شهر من إنشائه ، تم تشغيل برنامج BASIC في كلية Dartmouth College من قبل مخترعيه ، Thomas Kurtz و John Kemeny ، وسرعان ما أصبحت اللغة الأكثر شعبية وسهلة الاستخدام لجميع أجهزة الكمبيوتر.

 

كمبيوتر صغير 16 بت:

تعمل الأجهزة إما 8 بت أو 12 بت ، لذلك في عام 1969 ظهر أول كمبيوتر صغير 16 بت ، تم تصنيعه بواسطة Data General وأطلق عليه Nova. أنتجت سابقا.

 

الألياف البصرية:

في عام 1970 ، تم تصنيع أول كابل ألياف ضوئية تجاري ، مما يسمح بنقل البيانات بشكل أسرع من الكابلات السلكية ، كما تم تطوير دائرة الليزر شبه الموصلة في نفس العام.

في عام 1970 ، تم بناء Alto ، وهو أول كمبيوتر شخصي به أيقونات ونوافذ ورسومات وماوس ، في مختبرات Xerox.

 

الكومبيوتر الجيل الرابع  المعالجات الدقيقة:

حدثت التغييرات الأكثر تأثيرًا بين عامي 1971 و 2010. خلال هذا الوقت ، تطورت التكنولوجيا إلى الحد الذي تمكن فيه المصنعون من وضع ملايين الترانزستورات على شريحة دائرة واحدة كان هذا يسمى تكنولوجيا الدوائر المتكاملة المتجانسة ، كما تم الإعلان عن الاختراعات التالية: كانت شريحة Intel 4004 أول معالج دقيق متوفر تجاريًا في عام 1971

وكانت إحدى المراحل في تطور أنظمة التشغيل ، وقد أدى هذا الاختراع إلى فجر صناعة الكمبيوتر الشخصي ، وبحلول منتصف السبعينيات ، أصبح الكمبيوتر الشخصي أصبح Altair 8800 متاحًا بشكل شائع في شكل مجموعة والتجميع المطلوب. ظهرت أجهزة الكمبيوتر الشخصية. ستؤدي أجهزة الكمبيوتر الشخصية وقدراتها الشبكية في النهاية إلى الإنترنت في أوائل التسعينيات ، شهد الجيل الرابع من أجهزة الكمبيوتر أيضًا إنشاء أجهزة كمبيوتر أصغر خلال ذلك الوقت ، تحسنت ذاكرة الكمبيوتر والتخزين بشكل ملحوظ ، مما أدى إلى زيادة سعة التخزين والسرعة في هذا الوقت تقريبًا ، بدأت أهمية أجهزة الكمبيوتر في حياتنا تتضح.

 

الكمبيوتر القديم:

ظهر أول كمبيوتر شخصي في عام 1971 ، ولكن لم يطلق عليه اسم كمبيوتر شخصي لأنه تم بناؤه وتوزيعه بواسطة John Blankenbaker واسمه Kenbak-1 ، وكان يحتوي على 256 بايت من الذاكرة والبيانات ، وكان 40 فقط من هذه الأجهزة تكلف 750 دولارًا في ذلك الوقت ، لكنهم ساعدوا في تمهيد الطريق لثورة الكمبيوتر الشخصي التي تلت ذلك.

في عام 1974 ، قدمت شركة إنتل المعالج 8080 ، والذي يعمل على أنظمة 8 بت ، كأول معالج للأغراض العامة.

 

التير:

في عام 1975 ، أنتج نظام القياس عن بعد Micro Instruments ، المعروف باسم MITS ، جهاز ALTAIR بدون لوحة مفاتيح أو شاشة أو وحدة تخزين أو ذاكرة ، ولكنه مدعوم بمعالج Intel 8080 8 بت الدقيق وبسعر 350 لهذه الوحدة ، ولكن عندما تمت ترقيته إلى 4 كيلوبايت ، طور Paul Allen و Bill Gates (الذي أسس لاحقًا شركة برامج Microsoft) إصدارًا من Basic يعمل على هذا الجهاز.

التير
التير

الكومبيوتر الشخصي:

جلب عام 1977 أول تجميع كامل للكمبيوتر الشخصي (كمبيوتر شخصي باللغة الإنجليزية) والذي تم تصنيعه وبيعه بواسطة Commodore و Tandy و Apple (Apple II ، أسماء هذه الشركات) بأحجام صغيرة ، وسرعان ما تم توزيعه على المدارس ، المختبرات والمنازل والشركات تم بيع أول شبكة محلية تربط أجهزة متعددة تحت اسم ARCnet هذا العام.

 

مجموعة تعليمات مخفضة و 32 بت:

في عام 1980 ، ظهر أول نموذج لمجموعة تعليمات مخفضة (RISC) في أيدي فريق التطوير في شركة IBM ، وفي نفس العام ظهرت شريحة معالج دقيق 32 بت في Bell Labs تحت اسم Ballmac. 32 (الإنجليزية: Ballmac-32) لزيادة القدرة الحسابية.

 

كمبيوتر IBM XT:

اكتسبت ثورة الكمبيوتر الشخصي الكثير من الزخم عندما قامت شركة IBM ببناء أول كمبيوتر شخصي في عام 1981. وتميزت بمعالج Intel 8088 مع محرك أقراص مرنة وشاشة بنمط النص مع 128 أو 256 كيلو بايت من الذاكرة. استخدم نظام DOS ( الإنجليزية: DOS).

ثم عملت IBM على إنشاء IBM PC XT الجديد كتقنية امتداد للجهاز السابق ، وإضافة قرص صلب كوحدة تخزين إضافية وتوفير القدرة على عرض الرسومات. وبمجرد أن وصل هذا الجهاز إلى واجهة عالم الكمبيوتر الشخصي ، بدأت شركات أخرى في تقليده ، مما سمح لهم بتقليد البرمجة الداخلية للذاكرة الثابتة (ROM BIOS) ، حتى أصبحت أجهزة الشركات الأخرى من طراز IBM. أصبحت الآن متوافقة. مع تصنيع.

IBM
IBM

ماكنتوش:

في عام 1984 ، أصدرت شركة آبل أول كمبيوتر شخصي ماكنتوش. تم بناء Macintosh بذاكرة 128 كيلو بايت وكان أول جهاز يحتوي على واجهة رسومية مع شاشة وماوس ، وبدلاً من كتابة أوامر مثل DOS ، عرض Mac OS شاشة صغيرة.

الرسومات كرموز لوحدات الكمبيوتر والبرامج والملفات في إطارات مع قوائم للعمل معها. تركت مخاطر شركة آبل بصماتها لأنها اختارت نظامًا مستقلاً عن IBM وقدمت طريقة جديدة لاستخدامه ، وسرعان ما أصبح الجهاز هو الجهاز المفضل للناشرين والطابعات والفنانين.

 

تطور أجهزة آي بي إم:

أيضًا في عام 1984 ، قدمت شركة IBM IBM PC AT الجديد ، وهي تقنية متقدمة مدعومة بمعالج Intel 80286. لقد تغيرت بعض الوظائف الأساسية عن الأجهزة السابقة (تحتوي الأجهزة الأحدث في الأنظمة القديمة على خطوط نقل بيانات 16 بت (بدلاً من 8 خطوط نقل في الأقدم) الأنظمة) ولوحة المفاتيح (تبديل الكمبيوتر) والطاقة تغيرت.

 

معالج Intel 80486:

في عام 1989 قدمت إنتل معالج إنتل الشهير 80486. هذا المعالج ، الذي يعمل بسرعة 16 بت وتردد 16 ميجاهرتز وسعة 2.5 MIPS ، أحدث ثورة في مجال أجهزة الكمبيوتر الشخصية. استخدمت معظم شركات الكمبيوتر العالمية هذا المعالج لتصنيع منتجاتها. المعالج قبل توصيل المعالج الثانوي باللوحة الرئيسية في مكان منفصل عن المعالج الرئيسي.

معالج Intel 80486
معالج Intel 80486

الجيل الخامس (1992-حتي الان):

في الثمانينيات (حوالي عام 1982) تصورت اليابان جهاز كمبيوتر من الجيل الخامس أو كمبيوتر استدلال من الجيل الأول. لم يكن حاسوب الاستدلال نفسه هو الهدف ، لكن الهدف من إنشائه كان منحه بعض الذكاء والقدرة على التفكير المنطقي برؤية الكمبيوتر ، وإثبات النظرية ، وألعاب الكمبيوتر جاء الجيل الخامس عام 1992 م باستخدام اللغة الطبيعية (الكلام) لإدخال البيانات ثم معالجتها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

 

معالج الصور والجهاز العصبي:

في عام 1990 ، نجح باحثون في Bell Labs في بناء أول معالج بصري ، باستخدام الليزر لنقل المعلومات والخلايا الضوئية لتخزين البيانات ومعالجتها ، مما يجعل أجهزة الكمبيوتر تصل إلى الأرقام التقليدية ، أسرع بألف مرة.

بعد ذلك ، شهد عام 1991 عرضًا تقديميًا ناجحًا من قبل مركز أبحاث المعادن التابع لشركة IBM حول إمكانية استخدام المبادلات الذرية بدلاً من الدوائر الإلكترونية. هذا يجعل هذه الدوائر الإلكترونية أصغر بآلاف المرات.

في نفس عام 1991 ، استمر البحث في التخزين الديناميكي على الرقاقة ، واستخدام المعالجات المتوازية ، وعمل الجهاز العصبي ، مما أعطى دفعة قوية للمحاكاة والبحث.

في عام 1992 ، ظهر نوع جديد من المعالجات الدقيقة ، مما أدى إلى زيادة سرعة الأجهزة وتحسين الأداء بشكل كبير. منذ ذلك الحين ، تغيرت سعة التخزين وحجم الذاكرة وسرعة نقل البيانات وتوسيع ممرات نقل البيانات واحدة تلو الأخرى.

 

ثورة في أنظمة التشغيل والمعالجات:

في أبريل من عام 1992 ، كان العالم في حالة اضطراب مع إدخال نظام التشغيل الجديد Windows 3.1.

بعد فترة وجيزة ، قدمت شركة IBM نظام التشغيل OS / 2 V2.0 ، وأصدرت شركة Apple نظام التشغيل الخاص بها ، نظام Apple’s 7.1. كل هذا يعتمد على إضافة خطوط مميزة ورسومات تقنية متقدمة وإدارة جديدة وأفضل لموارد النظام والتحسينات. تتفوق في الاستخدام الموسع لذاكرة العرض المرئية ودقة ألوانها المتكاملة التي تصل إلى أكثر من 256 لونًا.

 

معالج إنتل بنتيوم:

في عام 1993 قدمت إنتل معالج بنتيوم برو ، الإصدار الأول من عائلة بنتيوم. يتم استخدامه اليوم في تصنيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية والخوادم ، ويعمل بسرعة 32 بت ، ويعمل على دائرة واحدة تجمع 3.1 مليون ترانزستور. كان أول معالج مصمم للسماح لأي نوع من أجهزة الكمبيوتر باستخدام معالجات متعددة في وقت واحد ، وكان يسمى بيئة متعددة المعالجات.

وفي عام 1994 ، تم إنتاج معالج Alpha ، والذي يعمل بتردد 300 ميجا هرتز. في عام 1996 ظهرت شاشة تعمل باللمس المساعد الرقمي الشخصي. في عام 2004 ، تفوقت AMD على شركة Intel للمرة الأولى بإدخال المعالجات ثنائية النواة الأولى (بالإنجليزية: Dual Core). هذه هي التكنولوجيا التي أوقفت السباق نحو معالجات أسرع بين الشركتين.

في عام 2005 ، قدمت AMD معالجات ثنائية النواة تعمل على الخوادم ، مما يمنحها ميزة جديدة على Intel.

معالج إنتل بنتيوم
معالج إنتل بنتيوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى