اختراعاتاختراعات زراعية

ابتكرت توشيبا تستزرع نبتة الخس بدون أشعة شمسية أو تربة.

توشيبا تستزرع نبتة الخس بدون أشعة شمسية أو تربة!

 

عمد عملاق التكنولوجيا الياباني إلى زراعة خس عضوي في مصنع مهجور تابع له، حيث تحاول الشركة أن ترفع من جودة الخس في العالم مع إطالة عمره الإفتراضي! الخس المستزرع خال تماماً من البكتيريا والفطريات والحشرات الحية ويتم توفير ما يكفي من الإضاءة الإصطناعية لمحاكاة ضوء الشمس وذلك لمنح الخس ما يكفي من الطاقة لعملية البناء الضوئي كما أنه لا يحتاج إلى تربة حيث أن الشركة تمد الخس بالمواد الغذائية عن طريق الحقن المباشر.

فقد كشفت شركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة توشيبا ( وفقاً لموقع عالم الفنون) عن تحويل مصنع تابع لها إلى مزرعة ضخمة حيث ينمو فيها أنواع مختلفة من أوراق الخس دون ضوء الشمس أو التربة وذلك لبيعها عبر أعمالها الجديدة للرعاية الصحية. في اليابان وتحديداً في يوكوسوكا يقع مصنع مساحته 21000 متر مربع وهو مصنع إلكترونيات مهجور، وهذا هو المكان الذي اتخذته توشيبا كمهد للزراعة المستقبلية حيث تقول الشركة أنها نجحت في توفير بيئة خالية من الجراثيم تماماً حيث ستقوم باستزراع الخس ليصل إلى ثلاثة ملايين كيس من الخس في السنة.

 

 

 

 

بيئة الاستزراع معزولة تماما عن الظروف بالخارج مثل درجة الحرارة والرطوبة. كما يرتدي المفتشون رداء كامل للجسم بينما يدونون ملاحظاتهم عن نوعية الأوراق على الحاسب اللوحي الخاص بهم وذلك من أجل منع الهواء عن الخس حتى لا يصبح الخس ملوثاً. كل نبتة محاطة بإضاءة مصنعة لخداع النبتة وجعلها تصدق أنها تتعرض لضوء الشمس بينما يتم حقن الفيتامينات والمواد الغذائية مباشرة في الجذور وهذا يغني النبته عن إحتياجها للتربة.

وتهدف الشركة بهذا المشروع إنتاج أجود خس في العالم وسيكون المنتج النهائي خالياً من أي شكل من أشكال البكتيريا أو الآفات الحشرية قبل أن يتم وضعها في أكياس مختومة تضمن تمتع المنتج بصلاحية أطول من أي نبته خس أخرى في العالم.

وتهدف تقنية البستنة المشار إليها لتحقيق نسبة بكتيريا لا تزيد عن 1/1000 في تربة الحدائق كما تهدف توشيبا إلى جني 3 ملايين كيس من نبات الخس والخضر والسبانخ والأعشاب كل عام حيث سيباع الكيس للمستهلك بقدر 1 جنية إسترليني.

وأخيرًا، فلنشاهد معًا هذا المقطع المدهش الذي يشرح كل شيء!

 

توشيبا تستزرع نبتة الخس بدون أشعة شمسية أو تربة!
توشيبا تستزرع نبتة الخس بدون أشعة شمسية أو تربة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى