ترشيح مخلفات الزيوت المستعملة بالمصانع والمحطات


Bookmark and Share

تزداد نسبة الأتربة في الأجواء المصرية نتيجة لقلة الأمطار واتساع مساحة الصحراء وقد تنتقل هذه الأتربة إلي محركات السيارات والمعدات وبالتالي إلي الزيوت المستخدمة في تشغيل هذه المعدات مما قد يؤدى إلي زيادة معدلات التآكل وبالتالي تقليل العمر الافتراضي لها . ونتيجة لتلوث زيوت المحركات بالرمال فإن الكثيرين من أصحاب السيارات يفضلون تغييرها علي فترات بمعدلات أسرع قد تصل إلي 1000 كم بينما يمكن استعمال الزيت لمدة تصل إلي 5000 كم . ونتيجة لهذا فإن كمية الزيوت المستخدمة تزداد بمعدلات كبيرة وقد يلجأ الكثيرون إلي التخلص من هذه الزيوت بطريقة قد تضر بالبيئة عن طريق شبكة الصرف الصحي من خلال محطات خدمة السيارات .

كما أن زيادة الميكنة في الإنتاج الزراعي أدي إلي زيادة استهلاك الزيوت المستخدمة في تشغيل هذه الماكينات مثل الجرارات الزراعية والدراسات وسيارات النقل الخفيف والثقيل هذا ويقوم البعض بالتخلص من هذه الزيوت بإلقائها في المصارف والترع مما يؤدي إلي تلوث مصادر المياه التي يعتمد عليها الإنسان والحيوان .

كما أن المصانع التي بها معدات هيدروليكية بالإضافة إلي محطات توليد الكهرباء تستخدم فيها كميات ضخمة من الزيوت الهيدروليكية وزيوت المحولات الكهربية وهي كغيرها من الزيوت تعاني من زيادة معدلات تلوثها بالرمال .

لذلك فإن تنقية هذه الزيوت من فترة لأخرى يزيد من العمر الافتراضي لها وبالتالي يقل تأثير أو ضرر التخلص منها علي البيئة المحيطة .

تعتبر منطقة الشرق الأوسط وبخاصة مصر من المناطق التي تحتاج إلي نظم ترشيح متطورة لزيوت محركات السيارات نظراً لزيادة معدلات تلوث الهواء الجوي بالرمال .

ويقدم هذا المشروع وحدة ترشيح متحركة تستخدم في مراكز الصيانة والجراجات للشركات والهيئات والمصانع تقوم بترشيح زيوت المحركات كل 1000كم بواسطة مرشحين ذي قدرة عالية تعمل علي فصل الرمال والأتربة من هذه الزيوت لإعادة استخدامها مرة أخري في تشغيل هذه المحركات لتصل مدة استعمال الزيوت حتى 5000 كم بأمان وبكفاءة عالية وتساعد وحدة الترشيح المقترحة في تدوير زيت المحرك وإطالة عمره .

كما تقوم هذه الوحدة بترشيح الزيوت الهيدروليكية وزيوت المحولات الكهربية والتي يستهلك كميات كبيرة منها وهي تعاني من زيادة تركيز الرمال بها من الجو المحيط وقصور عمليات الترشيح حيث أن مواصفات المرشحات لا تدخل في اعتبارها النسبة العالية من الرمل والغبار العالق في الجو والذي يدخل إلي النظم الميكانيكية والهيدروليكية والكهربية عن طريق الهواء المحمل بهذه الذرات أو الزيوت الملوثة بهذه الرمال .

ويقوم المشروع بترشيح الزيوت في موقع استخدامها عن طريق وحدة الترشيح التي تنتقل إلي الموقع وذلك للزيوت التي يمكن استخدامها بعد ترشيحها .

كما يقوم المشروع بتجميع الزيوت المستعملة من مواقع الاستخدام المختلفة ثم يتم ترشيحها وبيعها بعد ذلك لشركات الزيوت والبترول الكبرى والتي تتولي تدوير هذه الزيوت مرة أخرى وهي شركات مرخص لها بهذا العمل .

وتتم عملية الترشيح للزيوت التي لا تتعدي فترة استخدامها حوالي 75% من الزمن المحدد لها من قبل الشركات المنتجة لهذه الزيوت ولا يجوز بعد هذه المدة ترشيحها أو إعادة استخدامها نظراً للتحلل الكيميائي لهذه الزيوت عند زيادة فترة الاستخدام عما هو محدد لها وهذه الملحوظة خاصة بزيوت محركات السيارات فقط .

الخامات


الخامات المستخدمة في هذا المشروع هي الزيوت المستعملة في كل من الآتي:

1- الطيران

2- السفن والمعدات البحرية

3- الجرارات

4- محركات السيارات

5- المعدات الهيدروليكية

6- المعدات (صناديق التروس)

7- تشغيل وتشكيل المعادن

8- عمليات التسخين والمبادلات الحرارية

9- معدات توليد الكهرباء في المصانع

المنتجات


يقوم هذا المشروع بتقديم خدمة ترشيح الزيوت بمختلف أنواعها في مواقع استخدامها مثل المصانع والجراجات وأماكن الصيانة وذلك لتخليصها من الشوائب الصلبة العالقة بها مثل الرمال وحبيبات الكربون الناتج من الاحتراق الغير تام للوقود داخل محركات الاحتراق الداخلي .

وتستخدم في هذا المشروع وحدة ترشيح متحركة صممت لهذا الغرض وتتكون من مضخة ومرشح ذو شبكة معدنية موضوعة في حوض الزيت وقبل المضخة الترسية وتتراوح مسامية هذه الشبكة من 75إلي100 ميكرون لتقوم بحجز الحبيبات الرملية الكبيرة والرايش من الدخول إلي المضخة .

كما زودت هذه الوحدة بفلتر ذو مسامية من 5 إلي 15 ميكرون موضوع بعد المضخة مباشرة حيث يتكون هذا المرشح من ألياف سيلولوزية مرتبة بحيث تقل المسامية في الحجم في اتجاه السطح الداخلي للمرشح وبالتالي فإن الحبيبات الكبيرة تحجز عند الحواف الخارجية للمرشح بينما الحبيبات الأقل حجما تحجز في عميق المرشح حتى تضيق وبالتالي تضيق المسامية كلما اتجهنا في العمق .

ولهذا المرشح قدرة عالية علي امتصاص الحبيبات وبالتالي يزيد من عمر المرشح ويجعل المرشح مناسبا لترشيح السوائل التي تحتوي علي ملوثات عالية التركيز ويلي هذا المرشح مرشح آخر ذو مسامية من 0.5إلي 5 ميكرون ومكون من ثلاث طبقات مزودة بورق سيلولوزي للترشيح الخشن وطبقة في الأوسط وبعد ذلك طبقة ورقية من ألياف الزجاج لعملية الترشيح الدقيقة وبعد ذلك ورقة داخلية من السيلولوز لزيادة عملية التثبيت .

كما يقوم هذا المشروع بتجميع الزيوت المستعملة والتي ينوي المستهلك التخلص منها ثم ترشيحها وتوريدها بعد ذلك إلي الجهات المختصة مثل الشركات الكبرى التي تقوم بتدوير هذه الزيوت وهذه الشركات هي شركة مصر للبترول والتعاون وإسو وموبيل وكالتكس وغيرها من الشركات التي تملك ترخيص تدوير الزيوت المستعملة .

(1) مراحل التصنيع

وتشمل مراحل الترشيح علي الخطوات التالية :

- تجميع الزيوت من الموقع .

- إمرار الزيوت بماكينة الترشيح للتخلص من الملوثات والرمال الصلبة .

- يعبأ الزيت بعد ترشيحه في براميل بعد تنظيفها جيدا من الأتربة .

- التخزين .

- تجمع الفلاتر المستخدمة بعد انتهاء عمرها في الاستخدام نتيجة تراكم الأتربة والرمال بالإضافة إلي الشوائب المختلفة وترسل إلي أماكن دفن المخلفات الصلبة وليس حرقها كما هو متبع حاليا.

(2) المساحة والموقع :

المساحة الكلية هي 80م2 مجهزة بعنبر جمالون معدني بارتفاع 6م مصنع من الصلب

(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

يحتاج المشروع إلي 22كيلووات كمصدر طاقة كهربية 380فولت لتشغيل وحدات الترشيح داخل المشروع والإنارة بتكلفة شهرية 1200جنيه .

(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :

وحدة ترشيح متحركة - وحدة ترشيح ثابتة - عربات يدوية - تزجة مصنعة من قطاعات حديد

وفي المرحلة الأولي من المشروع سيتم تشغيل المعدات بداخل المشروع .

(5) احتياج المشروع من الخامات :

وتصل تكلفة الخامات خلال دورة رأس المال (ثلاث شهور)40950جنيه .

(6) العمالة :

ما نحتاجه لإتمام هذا المشروع عبارة عن عدد 13 وبإجمالي مرتبات 5000 جنيه

عدد الورديات :2

عدد ساعات العمل :8 ساعات بالوردية

(7) منتجات المشروع :

يصل إجمالي المنتجات خلال دورة رأس المال (ثلاث شهور) 10005 جنيه .

(8) التعبئة والتغليف :

تعبأ الزيوت المرشحة في حاويات من البلاستيك ويلصق عليها البيانات ونوع الزيت والسعة ومدة الصلاحية .

(9) عناصر الجودة :

بتطبيق نظام الجودة يجب الاهتمام بنظافة معدات ترشيح الزيوت وتغيير العناصر الداخلية باستمرار والتأكد من نظافة المضخة مع تطبيق تعليمات الأمن الصناعي للحفاظ علي سلامة العاملين .

أما بالنسبة للملوثات المحتجزة بواسطة الفلاتر فإنه يمكن تجميعها وإرسالها مع الفلاتر المستخدمة لمقابر الدفن الصحي لخطورة التخلص منها عن طريق الحرق.

(10) التسويق :

بيع الزيوت المستعملة للشركات الكبرى صاحبة الترخيص في تدوير الزيوت المستعملة مثل مصر للبترول والتعاون وإسو وموبيل وشل كذلك الاتصال بالمصانع والشركات والورش والجراجات وورش صيانة السيارات مع تعريف القائمين بالعمل فيها علي هذه الخدمة المقترحة .

يجب عمل الدعاية اللازمة لهذا المشروع وذلك بالاتصال بالمسئولين في الشركات والمصانع الكبرى مثل هيئة النقل العام ومحطات التشحيم والصيانة ومحطات القوي الكهربية حيث أن هذه الخدمة جديدة وليس لها مثيل متاح في السوق المصرية . وقد تبلغ مصاريف التسويق حوالي 200 جنيه شهريا .


تعليقات (4)

1

زيوت المحولات الكهربيه

بواسطة: محمد حامد حواس

بتاريخ: 2011-04-12 00:00:00

اود معرفةما مدى نجاح المشروع فى زيوت المحولات وهل هناك معالجه كيميائيه والمزيد م المعلومات وشكرا

2

مامدى نجاح المشروع فى مصر

بواسطة: احمد محمد

بتاريخ: 2011-03-21 00:00:00

مامدى نجاح مشروع ترشيح زيوت السيارات فى مصر

3

oil recycle

بواسطة: gamil farh

بتاريخ: 2011-02-26 00:00:00

شكرا على هذة المعلومات القيمة واريد ان اقوم بهذا المشروع حيث اني ا عمل في مجال المعدات ولدي كمية كبيرة جدا من الزيوت المرتجعة واد ان اقوم بهذا المشروع ومحتاج المعدات لهذا ارجوا الافادة

4

الات تصفية و تنقية الزيوت المستعملة

بواسطة: احمد القلالي

بتاريخ: 2009-03-04 00:00:00

ان مصنعنا الاكراني مختص في صناعة الات تصفية و تنقية زيوت المحولات الكهربائية و زيوت الهيدروليكية و بامكانكم زيارة موقعنا الالكترونيwww.ukrbudmash.com.ua



تليفون 01005772608
Page Ranking Tool