مبتكر كويتى يبتكر طريقة للتخلص من النفايات الصلبة .

مبتكر كويتى يبتكر طريقة للتخلص من النفايات الصلبة . مبتكر كويتى يبتكر طريقة للتخلص من النفايات الصلبة .

Bookmark and Share

قدم الأستاذ "عمر أحمد بزور " الكويتى  الجنسية ابتكار غايه فى الاهمية من الناحية البيئية والجدوى الاقتصادية يمثل حلا عمليا لمشكلات النفايات الصلبة .

وصف الإبتكار .

جمع ونقل النفايات الصلبة .

يتمثل هذا الاختراع بانقلاب على طريقة جمع ونقل النفايات الصلبة التقليدية . بحيث يتم الاستغناء عن كل حاويات النفايات المنتشرة حيث وجد البشر .

ويستعاض عنها (بمكعبات إسمنتية مفرغة) ، وجوانب مائلة تشكل بالأسفل منفذ يؤدي إلى نفق باتجاه سطح الأرض .

المنفذ في الأسفل يصمم له باب لفتحه أثناء التفريغ ، ويغلق بعدها .

وطريقة الفتح والإغلاق تتم من سطح الأرض بذراع آلي يصمم لنفس الغرض . في الأعلى يوجد سقف للمكعب تحت مستوى سطح الأرض ب 20سم تقريبا.

يتم عمل باب لإسقاط النفايات ، ويمكن رفع مستوى الباب فوق سطح الأرض ، مع إضافة مطاط على حواف الباب منعا لتسرب الروائح الكريهة .

وتثبيت إعلان يدل على مكان تجميع النفايات ، يثبت على عامود الإعلان مفتاح كهربائي مرتفع للباب لتجنب مخاطر الأطفال من السقوط داخل المكعب .

يتم تعديل على السيارات الضاغطة للنفايات ، بإزالة كل أدوات تفريغ الحاويات . وتستبدل بقشاط متحرك يتم تصميمه بمؤخرة السيارة ، مع إمكانية زيادة طوله وتقصيره حسب الحاجة. وكذلك الاستدارة يمينا ويسارا .

ويضاف على الجزء المتحرك نتوءات كي تتشبث بها أكياس النفايات من الانزلاق .

مع إمكانية إعادته لجسم السيارة ، بعد المهمة .

وفي حال تفريغ المكعب ، يتم سحب القشاط المتحرك من مؤخرة السيارة ، وإدخاله في النفق أليا وحين وصوله أخر النفق يلامس صفيحه تقوم بتشغيل جهاز إنذار مع ضوء إيذانا بالوصول تحت المنفذ السفلي ، الذي يتدلى من جوانبه ستائر مطاط كي تحافظ على تساقط الأكياس على القشاط المتحرك . يتم تزويد ماتور القشاط بالطاقة من السيارة أو من كوابل الاناره المتوفرة بنقطه على مدخل النفق العلوي . يبدأ القشاط بالحركة ، ويتم فتح المنفذ بالتدريج ، لترى النفايات محمولة وتتساقط في فوهة الضاغطة حتى نفاذ الكمية .

يعاد القشاط إلى جسم السيارة ، ويتم إغلاق المنفذ السفلي وباب النفق العلوي .

يزود هذا النظام بجهاز إنذار يعطي اشاره للسائق برقم المكعب حين امتلائة




تليفون
Page Ranking Tool