اختراع الحقنة الطبية تنقذ حياة الملايين من الأمراض المعدية


Bookmark and Share

يعود اختراع "الحقنة التي تستخدم مرة واحدة" إلى المخترع النيوزيلندي "كولين مردوخ" والذي لاحظ في منتصف القرن الماضي أن عملية تعقيم الحقن الطبية وتنظيفها يتطلب جهدا كبيرا ، وضياع وقت ثمين من اجل ضمان الحقن الطبية التي يتم استخدامها لعدة مرات، حيث كان يلجأ الطبيب المعالج أو الممرض أو أحد أعضاء الفريق الطبي إلى غلي تلك الحقن بشكل مستمر وإضافة مواد تعقيم خاصة عليها لضمان عدم نقلها للأمراض.

وطور "مردوخ" نوع جديد من الحقن الطبية يتم استخدامها لمرة واحدة فقط وتكون معقمة وجاهزة فورا للاستخدام، والتي كان لها الفضل في إنقاذ حياة الملايين من البشر خلال السنوات الخمسين الماضية، حيث أسهمت بشكل كبير في القضاء على الأمراض الناتجة عن العدوى التي كانت تتسبب بها الحقن الطبية القديمة والتي كان يتم استخدامها بشكل متكرر.

وتوفى المبتكر النيوزيلندي "مردوخ" في مطلع شهر مارس 2008 عن عمر يناهز 79 عاما بعد صراع طويل مع مرض عضال، وكان قد سجل باسمه 36 براءة اختراع ، كان من أهمها اختراعه لبندقية إطلاق كبسولات المواد المخدرة على الحيوانات المفترسة والخطيرة، وأيضا اختراعه لنظام الإنذار الصامت عند التعرض للسرقة وغيرها من الإنجازات والابتكارات العلمية المهمة في المجال الطبي.

المهندس أمجد قاسم


تعليقات (2)

1

هههههه

بواسطة: حقنة

بتاريخ: 2011-03-25 00:00:00

انا حقنة مؤلمة اللي يقرا تعليقي اعملها ليهْْْْْْ

2

أول من اخترع الإبرة

بواسطة: mohammed ali

بتاريخ: 2009-02-17 00:00:00

أما أول من اخترع الحقنة أساساً فهو العالم العربي المسلم عمار بن علي الموصلي http://en.wikipedia.org/wiki/Syringe#Historical_timeline



تليفون 01005772608
Page Ranking Tool