كيف تعمل "النانوتكنولوجي".. أحدث تقنية علمية في العالم الآن؟


Bookmark and Share

ذكرت تقارير علمية أن الولايات المتحدة رصدت اعتمادات مالية هائلة تصل إلى "تريليون" دولار لدعم الأبحاث في مجال "النانوتكنولوجي" تلك التقنية الجديدة التي يتوقع لها الكثيرون أن تغير وجه العالم!

وكلمة "نانو" فهي مشتقة من كلمة "نانوس" اليونانية وتعني "القزم"، و"النانومتر" هو مقياس واحد من ألف من مليون من المتر، أي واحد على مليار من المتر، أي أنه يمثل واحدا على ثمانين ألف من قطر شعرة واحدة، وهو بذلك أصغر مقياس متري. وأول من وضع أفكار "النانوتكنولوجي" هو عالم الرياضيات الأمريكي ريتشارد فاينمان في عام 1959.

و"تكنولوجيا النانوتكنولوجي" هي تكنولوجيا مستحدثة، يستخدمها العلماء لخلق مواد جديدة وخصائص مبتكرة لم تكن موجودة من قبل، وهي بذلك تفتح آفاقا جديدة في العلوم والتكنولوجيا، وتؤدي تطبيقاتها إلى إحداث تفاعلات كيماوية، وتعتمد "القاعدة النانوية" على مسألتين، الأولى هي بناء المواد بدقة من لبنات صغيرة جدا والحرص على تكون مادة خالية من الشوائب مع مستوى أعلى من الجودة والتشغيل، والقاعدة الثانية هي أن خصائص المادة قد تتغير نهائيا عندما تتجزأ إلى جزيئات متناهية في الصغر، وهي بذلك تعتمد على إعادة ترتيب الجزئيات والذرات وذلك للسيطرة عليها.

ويتم ذلك عن ما يسمى بـ"الراصف" وهو إنسان آلي متناهي في الصغر ولا يرى بالعين المجردة بل لا يزيد حجمه عن "الفيروس"، ويمسك هذا "الروبوت" الصغير بالذرة أو الجزيء بحيث يستطيع تفكيك أي مادة إلى مكوناتها الأصغر، ويتحكم الإنسان في هذا "الروبوت" عن طريق حواسب دقيقة، ولا تقف إمكانيات هذا "الروبوت" العجيب عند ذلك فقط بل يمكنه أيضا أن يمسك ذرات معدنية لصنع مركبات فضائية مزودة بحواسيب وأجهزة اتصال بالأرض يمكن أن تستعمل أي مصدر للطاقة في الفضاء مثل الضوء والذبذبات الصوتية لتنطلق إلى مجرات بعيدة جدا لا يمكن للإنسان أن يصل إليها بالتقنيات التقليدية.

تحولات الماس


ومبدأ تغيير "خواص المادة" في هذه التكنولوجيا الجديدة يمكن أن يطبق على أي مادة مهما كانت، وتمكن الإنسان من صنع ما يريد وهي بذلك تفتح الأبواب على مصراعيها لإحداث ثورات علمية وصناعية في جميع المجالات، ومثال ذلك "الماس" و"الفحم" فكلاهما يتكونان من سلسلة متراصة من الكربون في شكل هندسي معين يختلف في المادتين، ولكن الكون واحد.

ومن خلال تقنية "النانو" يمكن إعادة تشكيل ذرات الكربون الموجودة في الفحم لتكون بنفس الشكل الهندسي التي تتراص بها ذرات الماس وبذلك يتحول الفحم إلى ألماس، وعلى الرغم من تطابق التكوين الكيميائي في الحالتين إلا أن المادة "النانوية" المتناهية في الصغر تكتسب صفات وخواص كهربائية وضوئية ومغناطيسية استثنائية نتيجة للترتيب الجديد الذي اتخذته الذرات، "فالبورسلين" مثلا يعتبر مادة مهمة ولكنها هشة وسبب هشاشتها أن الفراغ بين جزيئاتها والمكون من الرمل كبير نسبيا مما يقلل من تماسكها، ويمكن تحويل "البورسلين" عن طريق التكنولوجيا النانوية بتحليله إلى مكوناته الذرية الأصغر ثم إعادة ترتيب هذه المكونات بصورة متماسكة جدا لكي ننتج "بورسلين" أقوى من الحديد يمكن استعماله في البناء أو في صناعة سيارات خفيفة الوزن التي لا تحتاج إلى كثير من الوقود.

طائرة بحجم بعوضة


ويمكن من خلال هذه التقنية صنع آلات طبية تدخل جسم الإنسان لإجراء عمليات جراحية والخروج بدون جراحة، كما تستطيع الدخول في صناعات الموجات الكهرومغناطيسية التي تتمكن بمجرد تلامسها بالجسم على إخفائه مثل الطائرة أو السيارة حتى لا يراها الرادار، بالإضافة إلى إمكانية تصنيع سيارات بحجم حشرة صغيرة وطائرة في حجم البعوضة وزجاج طارد للأتربة وغير موصل للحرارة، وأيضا صناعة الأقمشة التي لا يخترقها الماء بالرغم من سهولة خروج العرق منها.

وأشارت موسوعة "بريتانيكا" البريطانية إلى أن هذه التقنية تزيد من كفاءة أداء الآلات ما بين 100 مليون و10 آلاف مليون مرة عن الطرق التقليدية.

ولكن برزت العديد من الانتقادات والمخاوف من تطبيق تكنولوجيا "النانو" مثلما حدث قبل ذلك للهندسة الوراثية، وبالنسبة لاستخدام التقنية في مجال الطب والجراحة، ظهر ما يدعو للقلق وهو قدرة "الروبوتات" متناهية الصغر على اختراق الجهاز المناعي للجسم البشري، أو الدخول إلى غشاء خلايا الجلد والرئة، وبإمكانها أيضا أن تتسلل إلى حاجز دم الدماغ، وأظهرت دراسة لـ"مركز جونسون للفضاء" والتابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن "نانو" أنابيب الكربون أكثر ضررا من غبار "الكوارتز" الذي يسبب أمراضا مميتة في أماكن العمل.

والخوف الأكبر من هذه التقنية أن تستخدم لأغراض لا إنسانية، وأشار المتخصصون إلى أن هذه التقنية قد تؤدي لظهور "جود الرمادي" وهو عبارة عن آلة متقدمة تكنولوجيا، دقيقة الحجم، تستطيع أن تستنسخ نفسها بنفسها، أي تتكاثر ذاتيا وبلا حدود لتتحول إلى جحافل من التجمعات الآلية الصغيرة تقتلع أي شيء في طريقها بحيث تبيد كل شيء على وجه الأرض!

وتتجه الدول حاليا إلى تصنيع أسلحة "نانومترية" غير تقليدية وذكية تستطيع التعرف على ضحاياها من خلال المادة الوراثية، ونشرت صحيفة "معارف الإسرائيلية مؤخرا تقريرا كاملا حول حرب "نانوتكنولوجية" محتملة قريبا بدأت تضع معالمها المؤسسة الحربية العسكرية الأمنية الإسرائيلية حيث باشرت عمليا بتوظيف أحدث ما وصلت إليه هذه التكنولوجيا "النانوية"، وكشفت الصحيفة عن روبوت شخصي يتبع الجنود ويجر وراءهم الذخيرة والتموين، وكذلك عن غلاف دفاعي يشمل مواقع كاملة ويزودها بالرد المناسب الأوتوماتيكي في مواجهة أي تهديد، إضافة إلى وجود عاكس يبين للجنود ما يجري خلف الجدران من الجانب الآخر.

ومعنى هذا أن جيوش المستقبل لن تكون جيوشا تقليدية بأي حال، بل ستكون مكونة من محاربين "نانويين" يمكن إرسالهم إلى أية بقعة معادة للقضاء على كل من فيها من بشر خلال ساعات قليلة، وذلك بعد أن تنتهي أجهزة الكمبيوتر من تهيئة الجو لهذه الجيوش، عن طريق تدمير شبكات الاتصال والطاقة الكهربائية، بحيث تكون المنطقة المستهدفة مهيأة تماما كي تقوم جحافل النانو بعملها.

والخطورة هذه التقنية الجديدة فقد خصصت الدول المتقدمة ميزانيات هائلة لتطوير أبحاثها في هذا المضمار، وتقف الولايات المتحدة على رأس قائمة هذه الدول حيث خصصت ميزانية هائلة تقدر بتريليون دولار حتى عام 2015، وتحرص أمريكا كذلك على جذب علماء "النانو" إذ يصل جيشها منهم إلى 40.000 عالم "نانوي".

أحمد جندي


تعليقات (24)

1

ليست كذبة ....

بواسطة: مريم عادل

بتاريخ: 2012-08-05 00:00:00

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...تقنية النانو احدث التقنيات الحالية وهي ليست كذبة ولكن العقل البشري لا يتصور هذه التقنية ولكن عقول العلماء تتصورها وتفهمها وهذا ليس سحر وإنما إعادة ترتيب لذرات وجزيئات المادة وباختلاف هذا الترتيب مع تصغير المادة لحجم النانومتر تحدث تفاعلات وتغير في خواص هذه المادة .....لو رجعنا بالزمن قبل استخدام مثلا الموبايل المحمول او الطائرة وقلنا لهؤلاء الناس ان الانسان اصبح يطير وممكن ايضا ان يتكلم مع صديقه وهما في مكانين مختلفين ..لاتهمونا بالسحر والجنون .................يجب ان نلاحظ انال علم تطور وهذا من فضل ربي ..وقال الله تعالي((ولإن شكرتم لازيدنكم)).....وليس هناك شئ مستحيل بل المستحيل ان لا تحاول ..........................................................وتقبلوا رأيي المتواضع

2

احدث تقنية علمية

بواسطة: ابراهيم عثمان

بتاريخ: 2012-07-06 00:00:00

ليست مستغربا فيما حدث ويحدث ولكن تأخذني الغيرة علي ان تخلف الدولة الاسلامية من مثل هذه المخترعات بس المخ الذكي للغرب واعداء الاسلام واين نحن من هذا الاختراعات ام دخلت اسرائيل والامريكان الاشرار واعداء الاسلام بأسره علي دماغنا واخذت التفكير والابتكارات التي كانت لنا سابقا واحلو محلها الكسل والعجز والتمني دون العمل ارجوا من الله احدث ابتكار بعيد المضي يخيف ويرهب اعداء الاسلام من مبكر مسلم شريف ليس بعميل ولامنافق ولا شيعي مزيف يحل دماء المسلمين . اللهم وفق الاسلام والمسلمين وسدد خطائهم الي طريق الحق والصراط الله المستقيم وارنا عجائبك علي اعداك اعاء الدين امين ( ابوائل الارتري )

3

من قال استحاله تحويل الكربون الى الماس

بواسطة: mezo masry eg @ face book

بتاريخ: 2012-07-03 00:00:00

بسم الله الرحمن الرحيم قرات التعليقت وبعضها اقترب من ان يصيبنى بالشلل فواحد يقول ان هذا سحر والاخر يتحدى ان يتم تحويل الكربون الى الماس مع العلم ان الكون كله مكون من ماده واحده واختلفت ظروف تكوين كل عنصر والكربون تم تحويله فعلا الى الماس فى روسيا ويتم بيعه حاليا ويكتفوا بكميات محدد سنويا حتى لا يفقد الالماس قيمته .......... لكن الموضوع ليس خيال فقد تم بالفعل

4

اختراعات

بواسطة: ana mohamed

بتاريخ: 2012-03-25 00:00:00

استمروا شباب

5

عايز حد يكتشفنى

بواسطة: محمدأحمد

بتاريخ: 2012-03-08 00:00:00

انا صممت جهاز يولد الطاقة الكهربائية عن طريق الجاذبية الارضية ارجوا الاهتمام من المسئولين مع ملحوظة ان الجهاز مختلف تماما عن اى جهاز اخر.......ولكم جزيل الشكر ................ ادارة الموقع .. يمكنك مراسلة ادارة الموقع لنشر موضوعك ومساعدتك فى اتمامه..

6

اعتقد يمكن حدو ذلك

بواسطة: كريم

بتاريخ: 2011-11-20 00:00:00

بسم اللة يا شباب موهوبون انا اخوكم كريم وانا اعتقد ان هذا ممكن مو بصورة لا انا اصدق لاننا الان نعيش فى عالم تكنلوجى والتحدثات مستمرة فى جميع الاختصاصات

7

نانو

بواسطة: ام فهد الشمري

بتاريخ: 2011-03-17 00:00:00

ياسبحان الله - العلم دائما في تطور الله يحفظنا

8

كل شي ممكن

بواسطة: عدنان

بتاريخ: 2010-12-27 00:00:00

انا اصدق كل شيء لاننا نعيش الان في ذروة التكنولوجيا والابحاث مستمرة وان شاء الله يستفيد العالم بهذه التكنولوجيا

9

لحضرة السيد " محمد حمدان "

بواسطة: فراس مهندس مواد ذرية

بتاريخ: 2010-11-25 00:00:00

تفضل وأتحفنا بإختراعك المعجز .. أنا لا أحب هذه التراهيات وقذف الإختراعات بدون دليل .. أرجو منك طرح فكرتك للمساهمة في ذلك

10

واطلبوا العلم من المهد الى اللحد

بواسطة: هاله

بتاريخ: 2010-10-27 00:00:00

انا واعوذ بالله من هذه الكلمة باحثة علمية جديدة على هذا المجال ومتحمسة له للنفعه ان شاء الله فى علاج الاورام واصلاح بعض الخلايا التالفة واتمنى من الله التوفيق والنجاح لايجاد الوسيلة للدخول هذه التقنية الى الجسم واصلاح ما تلف منه بسبب الامراض ,,,,,,,,, وارجوا من الجميع التشجيع والمراسلة بين بعضنا بكل ما هو مفيد وجديد لهذه التقنية العلم لنا والتقدم لنا لاننا امة محمد عليه السلام............

11

اثبات و انتقاد

بواسطة: أسامة

بتاريخ: 2010-08-28 00:00:00

صحيح ان تقنية النانو احدث تقنية و يمكن عمل الكثير بها لكنني التميت بعض المبالغة في قوله((وتتجه الدول حاليا إلى تصنيع أسلحة "نانومترية" غير تقليدية وذكية تستطيع التعرف على ضحاياها من خلال المادة الوراثية، ونشرت صحيفة "معارف الإسرائيلية مؤخرا تقريرا كاملا حول حرب "نانوتكنولوجية" محتملة قريبا بدأت تضع معالمها المؤسسة الحربية العسكرية الأمنية الإسرائيلية حيث باشرت عمليا بتوظيف أحدث ما وصلت إليه هذه التكنولوجيا "النانوية"، وكشفت الصحيفة عن روبوت شخصي يتبع الجنود ويجر وراءهم الذخيرة والتموين، وكذلك عن غلاف دفاعي يشمل مواقع كاملة ويزودها بالرد المناسب الأوتوماتيكي في مواجهة أي تهديد، إضافة إلى وجود عاكس يبين للجنود ما يجري خلف الجدران من الجانب الآخر. ومعنى هذا أن جيوش المستقبل لن تكون جيوشا تقليدية بأي حال، بل ستكون مكونة من محاربين "نانويين" يمكن إرسالهم إلى أية بقعة معادة للقضاء على كل من فيها من بشر خلال ساعات قليلة، وذلك بعد أن تنتهي أجهزة الكمبيوتر من تهيئة الجو لهذه الجيوش، عن طريق تدمير شبكات الاتصال والطاقة الكهربائية، بحيث تكون المنطقة المستهدفة مهيأة تماما كي تقوم جحافل النانو بعملها.)) و شكرا على المعلومات القيمة

12

dsrxfjncf

بواسطة: rdsr574erf

بتاريخ: 2010-07-30 00:00:00

بسم الله الرحمن الرحيم تعتبر تقنية النانو من احدث التقنيات والاكتشافات التكنلوجية الحديثه ولو نظرنا الى الاحداث الماضيه نرى ان العلم يتطور باتجاه تقدم رهيب في هذا المجال تشبه هذه التقنيه بالضبط تطور الحاسبات الالكترونيه اي الدوائر الالكترونيه فابتدات وكما تعلمون من كابينات وغرف كبيره الى اجهزه دقيقه جدا ومتطوره واكثر كفاءه تصورو ان ماوس الحاسبه لو يصمم في بداية الاربعينات كان شكله اكبر من الغرفه اما الان فيمكن ان يصنع بقدر حبة الحمص الا ان اليد لاتستطيع مسكه فبقي على هذا الحجم اذن فالمراقب للتطورات العلميه في العالم يجد ان خلال كل عشر سنوات تحدث ثوره علميه هائله وطفره نوعيه جديده هذه التقنيه ممكنه في ضل هذا التطورات وقدرة العقل البشري الذي خلقة الله سبحانه وتعالى الله يحب العلم ويحث الناس عليه والعلم مصدره الله تعالي والذي يقول ان العلم يقف فقد حد علم الله لانه مصدر العلوم ولدينا روايه من الامام الصادق عليه السلام يقول فيها ان العلم في الارض مقسم الى 25 جزء يظهر الناس جزء واحد والباقي يظهره الامام المهدي المنتظر عليه السلام فتصورو ا ماذا يظهر الامام من علوم جديده ويحدث في زمنه من تطور والدليل على ذلك ان القران فيه تبيان كل شي (( فيه تبيان كل شيء)) الايه وبما الامام مرتبط بالقران فاكيد يعلم علوم القران كلها اين هذا في القران(( قال الذي لديه علم من الكتاب ...في قصة ملكة سبا ))اما في حادثه رسول الله فقال القران(( قل كفا بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ..هل سال احد نفسه من الشاهد هذا الذي لديه علم الكتاب والموجود في زمن رسول الله طبعا الناس في ذلك الزمن يعرفونه والا لسئلو الرسول عنه وجمله من المسلمون يعرفونه حتى اليوم )) المهم يقول سبحانه ((ولو ان قرانا سيرت به الجبال او كلم به الموتى )) اليس هذا علم لم يعرفه احد الى الان اغلب الناس سيقولون هذا سحر هذل ساحر بينما القران يقول ان هذا علم وكل هذا العلم والتطور الذي كان وسيكون الى يوم القيامه وكل اجزاءه ليس شيء في علم الله العليم سبحانه ولذلك سمى نفسه العالم فسبحان العليم وان امكانيه تحول الكاربون الى ماس ممكنه بل ان في عهد الامام الصادق عليه السلام علم جابر ابن حيان تحول التراب الى ذهب وعلمه اياه ولم يثبته في كتبه كما نعلم ان جابر ابن حيان هو تلميذ الامام الصادق وهو مصدر علم الكيمياء عن طريق جابر ابن حيان والذي يقراء كتاب الكيماء الاصلي لجابر بن حيان يجد ان العالم جابر كان يقول في بداية كل تجربه كيمياويه علمني امامي الصدق .. ويستانف وازدهر العلم في زمن العصر العباسي على يد الامام الصادق عليه السلام في جامع الكوفه فكان لديه الاف من الطلبه استثمر ضعف الدوله الامويه ونشوء الدوله العباسيه الضعيفه في بداية نشاتها استغل الامام ذلك فنشر علومه الدينيه والعلميه في مختلف مجالات العلوم وكل علماء تلك الفتره يقولون حدثني الامام الصادق الا ان المبغضين لاهل البيت كتمو هذا الفضل معدم تبيانه انظرو في مجال الدين ان ابو حنيفه كان تلميذ الامام الصادق وقال كلمته المشهوره لو لا السنتان لهلك النعمان اذن بالنتيجه العلم يتطور ولايقف على حد النانو بل سيتعداه والمشكله ان العرب متأخرون في هذه العلوم والسبق لاعداء الاسلام وهذه الكارثه

13

تقنيه النانوتكنلوجي

بواسطة: فيصل غازي

بتاريخ: 2010-07-22 00:00:00

بسم الله الرحمن الرحيم تعتبر تقنية النانو من احدث التقنيات والاكتشافات التكنلوجية الحديثه ولو نظرنا الى الاحداث الماضيه نرى ان العلم يتطور باتجاه تقدم رهيب في هذا المجال تشبه هذه التقنيه بالضبط تطور الحاسبات الالكترونيه اي الدوائر الالكترونيه فابتدات وكما تعلمون من كابينات وغرف كبيره الى اجهزه دقيقه جدا ومتطوره واكثر كفاءه تصورو ان ماوس الحاسبه لو يصمم في بداية الاربعينات كان شكله اكبر من الغرفه اما الان فيمكن ان يصنع بقدر حبة الحمص الا ان اليد لاتستطيع مسكه فبقي على هذا الحجم اذن فالمراقب للتطورات العلميه في العالم يجد ان خلال كل عشر سنوات تحدث ثوره علميه هائله وطفره نوعيه جديده هذه التقنيه ممكنه في ضل هذا التطورات وقدرة العقل البشري الذي خلقة الله سبحانه وتعالى الله يحب العلم ويحث الناس عليه والعلم مصدره الله تعالي والذي يقول ان العلم يقف فقد حد علم الله لانه مصدر العلوم ولدينا روايه من الامام الصادق عليه السلام يقول فيها ان العلم في الارض مقسم الى 25 جزء يظهر الناس جزء واحد والباقي يظهره الامام المهدي المنتظر عليه السلام فتصورو ا ماذا يظهر الامام من علوم جديده ويحدث في زمنه من تطور والدليل على ذلك ان القران فيه تبيان كل شي (( فيه تبيان كل شيء)) الايه وبما الامام مرتبط بالقران فاكيد يعلم علوم القران كلها اين هذا في القران(( قال الذي لديه علم من الكتاب ...في قصة ملكة سبا ))اما في حادثه رسول الله فقال القران(( قل كفا بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ..هل سال احد نفسه من الشاهد هذا الذي لديه علم الكتاب والموجود في زمن رسول الله طبعا الناس في ذلك الزمن يعرفونه والا لسئلو الرسول عنه وجمله من المسلمون يعرفونه حتى اليوم )) المهم يقول سبحانه ((ولو ان قرانا سيرت به الجبال او كلم به الموتى )) اليس هذا علم لم يعرفه احد الى الان اغلب الناس سيقولون هذا سحر هذل ساحر بينما القران يقول ان هذا علم وكل هذا العلم والتطور الذي كان وسيكون الى يوم القيامه وكل اجزاءه ليس شيء في علم الله العليم سبحانه ولذلك سمى نفسه العالم فسبحان العليم وان امكانيه تحول الكاربون الى ماس ممكنه بل ان في عهد الامام الصادق عليه السلام علم جابر ابن حيان تحول التراب الى ذهب وعلمه اياه ولم يثبته في كتبه كما نعلم ان جابر ابن حيان هو تلميذ الامام الصادق وهو مصدر علم الكيمياء عن طريق جابر ابن حيان والذي يقراء كتاب الكيماء الاصلي لجابر بن حيان يجد ان العالم جابر كان يقول في بداية كل تجربه كيمياويه علمني امامي الصدق .. ويستانف وازدهر العلم في زمن العصر العباسي على يد الامام الصادق عليه السلام في جامع الكوفه فكان لديه الاف من الطلبه استثمر ضعف الدوله الامويه ونشوء الدوله العباسيه الضعيفه في بداية نشاتها استغل الامام ذلك فنشر علومه الدينيه والعلميه في مختلف مجالات العلوم وكل علماء تلك الفتره يقولون حدثني الامام الصادق الا ان المبغضين لاهل البيت كتمو هذا الفضل معدم تبيانه انظرو في مجال الدين ان ابو حنيفه كان تلميذ الامام الصادق وقال كلمته المشهوره لو لا السنتان لهلك النعمان اذن بالنتيجه العلم يتطور ولايقف على حد النانو بل سيتعداه والمشكله ان العرب متخلفون في هذه العلوم والسبق لاعداء الاسلام وهذه الكارثه

14

ozone layer

بواسطة: احمد جلال

بتاريخ: 2010-07-17 00:00:00

طب هو لو بيعيد تكوين الجزيئات يعيد تكوين الأوزون

15

معلومه

بواسطة: احمد

بتاريخ: 2010-04-15 00:00:00

على فكره التركيب الكيميائى لفحم هو التركيب الكيميائى للماس الفرق هو التركيب الهندسى(الكريون) .. ببساطه الماس اقوى و افضل من الفحم من حيث التركيب الهندسى ..زى بالطبط لو ان جدار من طوب مرصوص على بعضه ممكن يتكسر بسهوله اما لو الطوب مرصوص عاشق ومعشوق بيقى قوى ومترابط اما بالنسبه لتحويل معدن او ماده الى اخرى .. ده شى ممكن واكبر دليلا ان المعادن المتكونه فى باطن الارض معظمها تكونت بفعل التحويل على مر السنين

16

الله هو الذي خلق العلم وفوق كل عالم عليم

بواسطة: محمد ضيف الله الثمالي

بتاريخ: 2010-04-05 00:00:00

لا ننسى أن الله يأتي بالشمس من المشرق ولم ولن يستطيع المخلوقين أجمعين بكل علومهم أن يأتو بالشمس من المغرب بل ولو إجتمعت الإنس والجن على أن تخلق ذبابه فلم ولن يستطيعو إلا إذا أمرهم الله وشاء لهم ذلك الله سبحانه يقول في القرآن ( ويخلق ما لا تعلمون ) ولا ننسى قصة الفتى الحقير الذي كان يتحدى الله أن يميته في نفس اللحظة التي قررها الفتى وفي نفس الساعة ذات الحوار والتحدي مع الله هل تتذكرون قصته لقد أماته الله ميتة الحمار حينما ذهب في طريقه للبيت وإغتسل بالماء حينما دخل الماء لأذنه تردى ومات على الفور وهذه الموته هي موتة الحمار حينما يدخل الماء لأذنية أيضا لا ننسى قصة ذلك الرجل الكافر الذي كان يتباهي بعظمة صنعة لسفينة التايتنك وكانو يسئلونه في الإعلام عن ما مدى صلابتها فقال اعتقد من منظروي أن الله لو أراد إغراقها سيكون ذلك ليس من السهل فأتى أمر الله بهلاكها وغرقها ويكفيكم ما سجله الغربيون من أفلام أسطورية وقصص تروي لنا غرف تلك السفينة وبطريقة محزنه أيضا غير القصص الكثيرة التي لا عد لها ولا حصر من أولائك اللذين خرجو عن دائرة الإيمان بقدرة الله وعظمته التي مهما حاول الأنسان إدراكها فلن يستطيع إلا النزر اليسير

17

كل شئ ممكن ولكن هذا كذب

بواسطة: ابو جنات

بتاريخ: 2009-09-16 00:00:00

اولا ودا المهم لابد من ارسال هذه المعلومات وهذه التكنولوجيا الى التلفزيون لكى نصدقها او لا نصدقها واظهارها لنا على التلفاز ويطلعها علينا عالم من العلماء

18

ألا تطغوا في الميزان

بواسطة: محمد من تونس

بتاريخ: 2009-06-29 00:00:00

تغير مكونات الخلق يعتبر فساد عنا

19

الفكره الزمنيه

بواسطة: TAS

بتاريخ: 2009-05-17 00:00:00

انــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا متوقع 650% كل شي جائز ليش ماحد مو متوقع هذه الاشياء الا تجي لازم تكون العوامل ملائمه لجسم الانسان والطبيعه تساعده في ذالك كل شي مفروض علينا ولكم تحياتي الفكره الزمنيه العالم في تقدم كل ثانيه فما بالكم الانسان _(مخه)_ جزء من الثانيه يتقدم ارجو منكم التقدم ماعندي لغه عربيه فصحا مثلكم بل لدي الفكره الزمنيه

20

كذبة النانو

بواسطة: الدكتور

بتاريخ: 2009-05-11 00:00:00

لا تعلقوا آمال على تقنية النانو ...فكل ذلك من خيال العلماء ....اذا استطاعوا ما ذكرتم فالأولى لهم اكتشاف ما يقضي على الفيروسات اذا كانوا قادرين..الاولى على الاقل من ناحية طبية اكتشاف علاج الصلع ....هذا من ناحية علم الاحياء والطب ..من ناحية علم الفيزياء والكيمياء فا لأولى لهم تحويل التراب او اي مادة عضوية الى نفط وهذا اجدى لهم من تحويل الكربون الى الماس....هم يحاولون سرعة تصدير تقنية النانو لنا تحت اي ذريعة من اجل استقطاب اموالنا لتقوية اقتصادهم وضخ اموال لابحاث علاج امراض الفيروسات وبالاخص الايدز والسرطان.

21

كل شيء يمكن أن يحدث

بواسطة: Toma2

بتاريخ: 2009-05-04 00:00:00

نعم كل شيء يمكن أن يحدث و لكن بمشيئة الله تعالى . و أنا في الموافق 31/3/2009 حضرت محاضرة في مركز الموهوبين في البحرين بالمحرق لرائد فضاء ألماني يدعى :( توماس رايتر ) و قد ذكر أن الجزيئات غير ثابتة الشكل و أنها قد تختلف و تتغير في ( الفضاء ) و كنت سأسأله هل يعني هذا أننا لو أخذنا فحم إلى الفضاء فتتغير جزيئاته و يصبح الماس ؟ مع العلم أن الفرق بين الماس و الفحم فقط في شكل الجزيئات. ولكن الوقت لم يسمح و انشغلت بأسئلة أخرى .و اتمنى للبشرية المزيد من التقدم العلمي و البحوث و الاكتشافات . و أنا شخصياً أرغب و بشدة في اختراع أو اكتشاف شيء .

22

العلم اجتهاد

بواسطة: ابو مريم

بتاريخ: 2009-02-16 00:00:00

السلام عليكم انا مهندس معادن ارجو منكم الصبر على قراء التعليق أخوتي الأعزاء أن العلم أجتهاد اذا توفرت الظروف المناسبة له اولا: التوفيق من الله عز وجل ثانيا: الطموح المشروع (لاننا نحن البشر خلقنا لشئ عظيم ) ثالثا: البيئة العلمية المناسبة للابداع (الاهتمام بالعلماء وتنمية المواهب العلمية للمستقبل) رابعا: الامكانيات لدعم البحوث والدراسات المهمة وحسب الحاجة اليها خامسا: التطوير ومواكبة الاحداث العلمية الجديدة ان هذا التقنية الجديدة النانو هي قمة التقدم البشري وذروة الابداع العقلي ومن المفرض ان نواكب الاحداث ونسأل أنفسنا كيف هيئة الغرب الظروف لهذا الابداع لا ان نبقى متفرجين ونقول لا يمكن ان يصنع كذا...وكذا لا بالعكس ممكن ان صنع بهذا التقنية الالماس من الفحم (الم يصنع الغرب طائرة الشبح من الياف الفحم) او يصنعو روبرت صغير الحجم ولماذا لا ؟ الفكرة هي ان الغرب يقمون بالدراسات والبحوث وهناك نتائج لها وقد يتوصلون في يوم من الايام الى صناعة الذهب من ذرات التراب؟ واذا لم يتوصلو الى ذلك فعلى الاقل حاولو ان يعملو شيئا فمتى سنحاول نحن؟؟؟

23

لايمكن حدوث ذلك00000

بواسطة: ابو لما

بتاريخ: 2009-02-13 00:00:00

والله اعلم لايمكن ان يتحول الكربون الى الماس او خلق اخر الى خلق غيره وريما يحدث ظاهريا ولكن عمليا مستحيل أي بالمختصر المفيد (( علم السحر له دور كبير في ذلك فربما نستطيع ان نفرض جدلا ان الانسان يستطيع صناعة انسان مثله ولكن لايمكن للانسان اطلاقا ان يبث فيه الروح . وذلك ينطبق على باقي الحيوانات والاشياء الجامدة ممكن يصنع الانسان مثله ولكن لن يستطيع ان يجعلها عملية كما خلقها الله 0000000 والله أعلم قال تعالي(( هذا خلق الله فأروني مثل خلق الذين من دونه00 الاية )) وشكرا لموقعكم الكريم

24

الاردن اولا

بواسطة: محمد حمدان فلاح مقبل الخوالده

بتاريخ: 2009-02-10 00:00:00

انا المواطن الاردني محمد حمدان الخوالده سكان المفرق المهنه فني تدفئه مركزيه (موسرجي) انا واعوذ بالله من كلمه انا اتحدا العالم بي حل مشكله الاحتباس الحراري حيث انني وبرغم جهلي مع ابحاث العالم وعلمه العالم اعتبر نفسي جاهل قد توصلت الى حل مشكله الاحتباس الحراري وذلك بي استخدام الزجاج لحل هذه المشكله وذلك لعده عوامل اولا (شكلت نضريه تفيد بانه اذا توقفت البركين عن الثوران او انخفضت حرارتها سوف تتوقف الارض عن الدوران )ثانيا(اذا ارتفعت درجت حراره الارض فذالك سوف يتسبب في ذوبان الكتله الجليديه في القب الشمالي المتجمد)وذلك يحدث الان من شانه توقف دوران الارض)من يقراء هذه الاسطر سوف يتهمني بي الجنون ولكني بحمد الله توصلت الى اختراع يثبت نضريتي بشكل لا يجعل مجال لشك بي صدق قولي وانا اتحدا بي اختراعي على مستوى العالم عقول العلاماء واخيرا اقول (فوق كل ذي علم عليم *)والاردن اولا ؟ المرسل محمد حمدان فلاح مقبل الخوالده الاردن المفرق شارع ابو عبيده عامر بن الجراح ...... وشكرا؟؟؟؟؟؟ظ



تليفون
Page Ranking Tool