صنبور ميكانيكي يعمل على ترشيد المياه


Bookmark and Share

ابتكر السعودي عبدالرحمن عبدالله مساعد القطياني صنبور ميكانيكي لإيقاف هدر المياه آليا، الاختراع من شأنه المحافظة على الماء الذي يندر في السعودية باستثناء السلاسل الجبلية في جنوب غرب البلاد التي تسقط فيها الأمطار بمعدل يقرب من 500 ملم في السنة.

الصنبور الميكانيكي المبتكر يتألف من حوض كبير اسطواني الشكل داخله حوض صغير مثقوب متصل بعامود سفلي ينتهي بصمام يحجز ماء الحوض الكبير من التسرب للخارج وهذا الصمام ينغلق أثناء وجود الماء في الحوض الصغير وينفتح أثناء تسرب الماء في الحوض الصغير عبر ثقب في قعر الحوض الصغير. مضافا إليه عوامة هوائية في الأعلى عند وصول الماء إليها ترتفع إلى الأعلى متصلة بعامود للخارج لإقفال المحبس أو قطع التيار الكهربائي في حالة استخدام المضخة الكهربائية. وقد قدم المخترع طلبا للحصول على براءة اختراع.

ويحل الاختراع مشكلة ندرة المياه في المملكة العربية السعودية، حيث تسعى الحكومة ببث نشرات التوعية للمواطنين لترشيد المياه –مياه الشرب خصوصا- وقد كشف وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون التخطيط السعودي لؤي المسلم مخرا أن الوزارة أنفقت 900 مليون ريال على حملات توفير المياه التي بدأت منذ نحو أربع سنوات.

الجدير بالذكر أن رئيسة «شركة تمكين للاستشارات التنموية والإدارية» آسيا آل الشيخ قد حذرت من نقص المياه عام 2030 إلى نصف ما هي الآن في حال استمر الاستهلاك الحاصل حالياً، من القطاعات الصناعية أو التجــارية أو السكــنية كلها. وهذا من شأنه تعزيز أهمية الاختراع




تليفون
Page Ranking Tool