ابن خلدون.. مؤسس علم الاجتماع


Bookmark and Share

هو عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر محمد بن الحسن. ولد ابن خلدون في تونس عام 732هـ لأسرة عربية يصل نسبها إلى الصحابي وائل بن حجر وتوفي في رمضان عام 808هـ في مصر وتم دفنه بها . له العديد من الاسهامات ويعتبر ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع .

وتمتع ابن خلدون بمكانة علمية عالية سواء على المستوى العربي أو العالمي، فيقول عنه المؤرخ الإنجليزي توينبي "في المقدمة التي كتبها ابن خلدون في تاريخه العام، أدرك وتصور وأنشأ فلسفة التاريخ وهي بلا شك أعظم عمل من نوعه خلقه أي عقل في أي زمان".

شغل ابن خلدون عدد من المهام أثناء حياته فتنقل بين عدد من المهام الإدارية والسياسية، وشارك في عدد من الثورات فنجح في بعضها وأخفق في الأخر مما ترتب عليه تعرضه للسجن والإبعاد.

تنقل ابن خلدون بين كل من مراكش والأندلس وتونس ومن تونس سافر إلى مصر وبالتحديد القاهرة ووجد هناك له شعبية هائلة فعمل بها أستاذاً للفقه المالكي ثم قاضياً وبعد أن مكث بها فترة أنتقل إلى دمشق ثم إلى القاهرة ليتسلم القضاء مرة أخرى، ونظراً لحكمته وعلمه تم إرساله في عدد من المهام كسفير لعقد اتفاقات للتصالح بين الدول، ومن بين المهام التي كلف بها تمكن ابن خلدون من إيجاد الوقت من أجل الدراسة والتأليف.

إسهاماته


ترك ابن خلدون عددًا قليلا من المؤلفات أشهرها كتاب (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر) ، ومن من أكبر إنجازات ابن خلدون أنه المؤسس الحقيقي لعلم الاجتماع وعلم العمران وواضع أسس علم التاريخ. وكثير من الكتاب الغربيين وصفو تقديم ابن خلدون للتاريخ بأنه أول تقديم لا ديني للتأريخ ، وهو له تقدير كبير عندهم.

وتعد ترجمة حياة ابن خلدون من أكثر ترجمات شخصيات التاريخ الإسلامي توثيقا بسبب المؤلف الذي وضعه ابن خلدون ليؤرخ لحياته و تجاربه و دعاه التعريف بابن خلدون ورحلته شرقا وغربا، تحدث ابن خلدون في هذا الكتاب عن الكثير من تفاصيل حياته المهنية في مجال السياسة والتأليف والرحلات، ولكنه لم يضمنها كثيرا تفاصيل حياته الشخصية والعائلية.

مؤلفاته


قدم ابن خلدون عدد من المؤلفات المهمة أهمهما "المقدمة" الشهيرة والتي قام بإنجازها عندما كان عمره ثلاثة وأربعون عاماً، وكانت هذه المقدمة من أكثر الأعمال التي أنجزها شهرة، ومن مؤلفاته الأخرى "رحلة ابن خلدون في المغرب والمشرق" وقام في هذا الكتاب بالتعرض للمراحل التي مر بها في حياته، حيث روى في هذا الكتاب فصولاً من حياته بجميع ما فيها من سلبيات وإيجابيات، ولم يضم الكتاب عن حياته الشخصية كثيراً ولكنه عرض بالتفصيل لحياته العلمية ورحلاته بين المشرق والمغرب، فكان يقوم بتدوين مذكراته يوماً بيوم، فقدم في هذا الكتاب ترجمته ونسبه والتاريخ الخاص بأسلافه، كما تضمنت هذه المذكرات المراسلات والقصائد التي نظمها، وتنتهي هذه المذكرات قبل وفاته بعام واحد مما يؤكد مدى حرصه على تدوين جميع التفاصيل الدقيقة الخاصة به لأخر وقت.

ومن الكتب التي احتلت مكانة مهمة كتاب " العبر" و " ديوان المبتدأ والخبر" والذي جاء في سبع مجلدات أهمهم "المقدمة " حيث يقوم في هذا الكتاب بمعالجة الظواهر الاجتماعية والتي يشير إليها في كتابه باسم "واقعات العمران البشري" ومن الآراء التي قدمها في مقدمته: "إن الاجتماع الإنساني ضروري فالإنسان مدني بالطبع، وهو محتاج في تحصيل قوته إلى صناعات كثيرة، وآلات متعددة، ويستحيل أن تفي بذلك كله أو ببعضه قدرة الواحد، فلابد من اجتماع القدر الكثيرة من أبناء جنسه ليحُصل القوت له ولهم- بالتعاون- قدر الكفاية من الحاجة الأكثر منهم بإضعاف".

فلسفته


أمتاز ابن خلدون بسعة إطلاعه على ما كتبه الأقدمون وعلى أحوال البشر وقدرته على استعراض الآراء ونقدها، ودقة الملاحظة مع حرية في التفكير وإنصاف أصحاب الآراء المخالفة لرأيه.

كان لخبرة ابن خلدون في الحياة السياسية والإدارية وفي القضاء، إلى جانب أسفاره الكثيرة في شمالي إفريقية وغربيها إلى مصر والحجاز والشام، أثر بالغ في موضوعية وعلمية كتاباته عن التاريخ وملاحظاته.

ويرى ابن خلدون في المقدمة أن الفلسفة من العلوم التي استحدثت مع انتشار العمران، وأنها كثيرة في المدن ويعرِّفها قائلاً: إن قومًا من عقلاء النوع الإنساني زعموا أن الوجود كله، الحسي منه وما وراء الحسي، تُدرك أدواته وأحواله، بأسبابها وعللها، بالأنظار الفكرية والأقيسة العقلية وأن تصحيح العقائد الإيمانية من قِبَل النظر لا من جهة السمع فإنها بعض من مدارك العقل، وهؤلاء يسمون فلاسفة جمع فيلسوف، وهو باللسان اليوناني محب الحكمة. فبحثوا عن ذلك وشمروا له وحوَّموا على إصابة الغرض منه ووضعوا قانونًا يهتدي به العقل في نظره إلى التمييز بين الحق والباطل وسموه بالمنطق".

وكانت لابن خلدون فلسفته الخاصة والتي بنى عليها بعد ذلك أفكاره ونظرياته في علم الاجتماع والتاريخ، حيث عمل على التجديد في طريقة عرضهم، فقد كان رواة التاريخ من قبل ابن خلدون يقومون بخلط الخرافات بالأحداث، هذا بالإضافة لتفسيرهم التاريخ استناداً إلى التنجيم والوثنيات، فجاء ابن خلدون ليحدد التاريخ بأنه "في ظاهره لا يزيد على أخبار عن الأيام والدول، وفي باطنه نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومبادئها، وعلم بكيفيات الوقائع وأسبابها" ، وذلك لأن التاريخ "هو خبر عن المجتمع الإنساني الذي هو عمران العالم، وما يعرض لطبيعة هذا العمران من الأحوال".

سعى ابن خلدون من أجل الإطلاع والمعرفة فكان مطلعاً على أراء العلماء السابقين، فعمل على تحليل الآراء المختلفة ودراستها، ونظراً لرحلاته في العديد من البلدان في شمال إفريقيا والشام والحجاز وعمله بها وإطلاعه على كتبها، وعلى الرغم من اعتراض ابن خلدون على آراء عدد من العلماء السابقين إلا أنه كان أميناً سواء في عرضه لهذه الآراء والمقولات أو نقده لها، وكان يرجع أرائهم الغير صحيحة في بعض الأمور نظراً لجهلهم بطبائع العمران وسنة التحول وعادات الأمم، وقواعد السياسة وأصول المقايسة.


تعليقات (24)

1

تزوير تاريخي

بواسطة: علي

بتاريخ: 2012-05-18 00:00:00

العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ..... اسم الكتاب محرف على يد الاسبانيين بعد انتهاء عصر العرب في الاندلس .... الرجاء التأكد

2

ابن خلدون

بواسطة: مروه زكي

بتاريخ: 2012-04-07 00:00:00

شكرا جزيلا وجزاكم الله كل خير ع المجهود الرائع ده

3

Ayoub

بواسطة: Ayoub

بتاريخ: 2012-03-12 00:00:00

Merci bcp

4

مدرستي

بواسطة: جنان

بتاريخ: 2012-02-07 00:00:00

مدرستي يا عزيزتي انكي ابتدائيه لكن عليميه اسم على مسما انا اسمي جنان الصف الرابع ب مربيتي هبه عامر

5

مفكر المجتمع

بواسطة: saif omer ali

بتاريخ: 2012-01-31 00:00:00

علم الاجتماع هو من العلوم الطبعيه...فكره البحث في الجماعه ومعرفت احولهم هبا ن الله ونرجو من الله انيجعل في امتنا مثل هذا العلمه العظيم

6

ابن خلدون

بواسطة: مرام

بتاريخ: 2011-12-13 00:00:00

فين الايجابيات والسلبيات ؟؟!

7

ابن خلدون

بواسطة: نوره

بتاريخ: 2011-12-06 00:00:00

شكرا جزيلا

8

شكرااااااااااااااااااااااااا

بواسطة: هيام المحبوبة

بتاريخ: 2011-12-05 00:00:00

شكرا لكم معلومات قيمة جدا جزاكم ربي كل خير على هدا الجهد المبذول

9

ابن خلدون

بواسطة: منى

بتاريخ: 2011-10-16 00:00:00

شكرا لك

10

ابن خلدون

بواسطة: soso

بتاريخ: 2011-09-15 00:00:00

ليش ابن خلدون موسس الحقيقي لعلم الاجتماع

11

ابن خلدون

بواسطة: ايهاب عادل

بتاريخ: 2011-05-27 00:00:00

ابن خلدون و الفلسفة والعمران والثقافه والادب

12

سسس

بواسطة: وسام

بتاريخ: 2011-05-05 00:00:00

انا في غايت الشكر

13

ابن خلدون

بواسطة: الملاك

بتاريخ: 2011-03-14 00:00:00

مشكور كتير على هذا المجهود والله يعتبر ابن خلدون من الاشخلص الدي بحق يفتخر بهم ويجب علينا نحن كعرب تكريمه حتى بعد مماته

14

ابن خلدون

بواسطة: اسراء

بتاريخ: 2011-02-20 00:00:00

معلومات جيده ومقبولة لكنها معادة

15

تبسيط الفلسفة لابن خلدون

بواسطة: سارة

بتاريخ: 2011-01-23 00:00:00

نريدمن بعداذنكم شرح الفلسفة عند ابن خلدون اكثر

16

ابن خلدون

بواسطة: امينة كوشى مرابط

بتاريخ: 2010-12-28 00:00:00

نفتخر بسفيرنا العربى الحكيم رحمه الله وما يزيك من افتخاري هو العلم الدي تركه وراءه الدي تم الرجوع اليه بقوة وثارة حوله المواضيع والبلبلة بكثرة وبما انني مغربية افتخر بالزيارة التي قام بها الى المغرب

17

ابن خلدون

بواسطة: ESLAM

بتاريخ: 2010-11-30 00:00:00

نشكركم على هذة المعلومات

18

ابن خلدون وعلم العمران

بواسطة: ايمان

بتاريخ: 2010-11-24 00:00:00

ابن خلدون اعطى للعمران علم قائم بذاته

19

رءاى ابن خلدون فى العمران كما يحدث فى مصر اليوم

بواسطة: محمد ياسر

بتاريخ: 2010-10-11 00:00:00

رءاى ابن خلدون فى العمران كما يحدث فى مصر اليوم

20

إبن خلدون

بواسطة: عبد العزيز

بتاريخ: 2010-10-08 00:00:00

إن للعرب علماء ولكن للأسف منسيين فلابد مثل هذا العالم أن يكون قدوة أن يكون دائما في ذاكرتنا ........ و أنتم نعم موهوبون و شكرا

21

ابن خلدون

بواسطة: yskoub

بتاريخ: 2010-05-10 00:00:00

للدراسة

22

shokor

بواسطة: ilhem

بتاريخ: 2010-04-12 00:00:00

mashkourrrrrrrrrrrrrr barsha barsha loool

23

عبد الرحمان بن خلدون

بواسطة: رضا ملاّك ـ تونس

بتاريخ: 2009-03-28 00:00:00

نشكر موقع موهوبون وأشير إلى أن ابن خلدون له حكم خالدة أيضا أستحضر منها على سبيل المثال لا الحصر مقولة الحاجة أم الإختراع ، ومقولة التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار وفي باطنه نظر وتحقيق ، والسلام ،

24

ابن خلدون

بواسطة: مجدى

بتاريخ: 2009-03-08 00:00:00

مشكور على هذا المجهود



تليفون 01005772608
Page Ranking Tool