الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / ابتكار مصري يساعد علي إزاله كبريتيد الهيدروجين المصاحب للمواد البترولية الخام

ابتكار مصري يساعد علي إزاله كبريتيد الهيدروجين المصاحب للمواد البترولية الخام


تمكن فريق بحثي مصري من تحضير مركب “أوليجمرات” من “الترايزينان تراى ايثانول” الذي يستخدم في تخليص المواد البترولية الخام ، والغاز الطبيعي ،من كبريتيد الهيدروجين المصاحب لها .

 بتفاعل “البارا فورمالدهيد (1مول)” مع “المونو إيثانول أمين” (3مول) عند درجة حرارة 50-80 م لمدة 30-60 دقيقة لتكوين مركب تراى ايثانول ترايزينان أو يتم تفاعل 3 مول من “الفورمالدهيد” مع 3 مول من المونو ايثانول امين عند درجة حرارة 50 -80 م لمدة 30-60 دقيقة للحصول على مركب تراى ايثانول ترايزينان .

 يتم بعد ذلك تفاعل هذا المركب “تراى ايثانول ترايزينان” مع “هيدروكسيد الصوديوم” تركيز 50% بنسبة 2.1 بالحجم عند درجة حرارة 90-130 م ولمدة ساعة إلى 2 ساعة للحصول على تترامر مركب تراى ايثانول ترايزينان ذي الوزن الجزيئي حوالي 820 محتويا على 12 ذرة نيتروجين ثلاثية ويسمى مركب (I) .

بعد ذلك يتفاعل مركب”تترامر تراى ايثانول ترايزينان” مع “هيدروكسيد الصوديوم” تركيز 70%بنسبة 3:2 بالحجم عند درجة حرارة 150 – 160 م لمدة 2 -3 متواصلة مع التقليب المستمر للحصول على تتراديكان اوليجر للمركب تراى “ايثانول ترايزينان” ذو الوزن الجزيئي حوالي 2070 محتويا على 42 ذرة نيتروجين ثلاثية ويسمى مركب (II) . يتم بعد ذلك خلط مركب (I) مع مركب (II) بنسبة 3:1 للحصول على خليط يعطى اعلي كفاءة كسح لكبريتيد الهيدروجين تصل إلى 98.7 % ،وتم قياس التوتر السطحي للمركب(I) وكانت (39MNM1) وللمركب (II)كانت (31 MNM1) كما تم قياس كفاءة هذه الخلطة تجاه تثبيط تأكل حديد أنابيب البترول ، فكانت 85 % في مياه التكوين (FORMAYIO) ذلك مما يميز مواد الاختراع عن مثيلاتها التي تستخدم في مجال كسح كبريتيد الهيدروجين.

يضم فريق البحث كلا من “صلاح الدين احمد خليل” و “أحمد محمد الصباغ” وقد قاموا بتقديم الاختراع إلي مكتب براءات الاختراع المصرية برقم (25998).

 


شاهد أيضاً

طلاب معهد بالإسكندرية يصنعون سيارة جولف بـ10 آلاف جنيه

طلاب معهد بالإسكندرية يصنعون سيارة جولف بـ10 آلاف جنيه

مصر غنية بمواردها البشرية تستطيع أن تنهض بأفكار أبنائها وسواعدهم، لذلك بقى لزاما علينا إلقاء …