السبت , يونيو 6 2020
الرئيسية / اختراعات / اختراعات كيماوية / طريقة جديدة لتغليف السبائك الطبية بالتحفيز الذاتي والشبه حيوي

طريقة جديدة لتغليف السبائك الطبية بالتحفيز الذاتي والشبه حيوي


توصل كلا من أديل كاررادو, ووفاء إسماعيل عبد الفتاح إلي طريقة جديدة لتغليف السبائك الطبية بالتحفيز الذاتي و الشبه حيوي والذي يتميز بإمكانية تطبيقه على الأشكال المعقدة هندسيا إلى جانب تكاليفه المتدنية نسبيا.

وتستخدم سبائك التيتانيوم للمنزرعات الطبية في جراحات العظام و المفاصل و الأسنان . و لكن نظرا لما لها من صفات متدنية من حيث المواءمة البيولوجية و تفاعلاتها مع الأوساط المحيطة الحية ، فقد اتجهت الأبحاث إلى تغليفها بطرق عديدة كهربية أو بالليزر وهي طرق مكلفة و لابد من استواء الأسطح المراد تغليفها . و قد استخدمت طريق التغليف المحفز ذاتيآ لتغليف البلمرات و لكن لم تتطرق للمعادن أو السبائك, بالإضافة إلى ذلك فإن الطريقة الشبه حيوية للطلاء بفوسفات الكالسيوم من أنجح الطرق لترسيب طبقة ذات تركيب معدني ومورفولوجي يضاهى مركب الهيدروكسى أباتيت المكون الرئيسي للعظام في الكائنات الحية . و من الممكن التوصل إليه عن طريق الغمر في سوائل شبيهة التركيب الكيميائي بالسوائل البين خلوية مما يسمح بل و يحفز عمليات الالتصاق و التغلغل بل و الانقسام للخلايا المكونة للعظام عند الزرع .

وقد انتهجت الطريقة المستخدمة حاليا ثلاثة أنواع من الحمامات مختلفة التركيب الكيميائي و الأس الهيدروجيني و درجة الحرارة لتغليف السبائك المعالجة حراريا. ثم تلا ذلك الغمر في السوائل المشابهة للبين خلوية و المحضرة معمليا و عند درجة حرارة الجسم للتعرف على ثبات أو إضافة أو انهيار الطبقات المترسبة. و تم تتبع ذلك بالطرق التحليلية لدراسة الأسطح الصلبة مثل الميكروسكوب الإليكتروني الماسح المزود بالتحاليل و كذلك بالأشعة تحت الحمراء.

تم تسجيل براءة الاختراع في مكتب تسجيل براءات الاختراعات المصرية تحت رقم 26336.


شاهد أيضاً

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

5 أفارقة أبهروا العالم باختراعات طبية يحتاجها الواقع

بالتوازى مع توسع إفريقيا، وتقدمها، وتنافسها مع اقتصادات الدول الغربية، قام خمسة من أبناءها بتغيير …