الأربعاء , نوفمبر 13 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / خاتم يقرأ النصوص المكتوبة للمكفوفين

خاتم يقرأ النصوص المكتوبة للمكفوفين


إيمانا من الباحثين بضرورة العمل الدءوب علي محاولة الوصول لأفضل الحلول والابتكار التي تمكن المكفوفين من الاندماج داخل المجتمع والاعتماد علي أنفسهم توصل باحثون في مختبر معهد “ماساتشوستش” للتكنولوجيا من ابتكار جهاز جديد أطلقوا عليه  “Finger reader” الذي يتيح للكفيف القراءة الصوتية للنصوص بسهولة.

وقد قام الباحثون بتصميم الابتكار علي هيئة خاتم يمكن ارتداؤه في احد أصابع اليد وتتم عملية القراءة بمجرد تحريك الإصبع فوق النصوص. كما أنة تم تزويد الجهاز ببرنامج ذكي قادر علي تعقب حركة الإصبع، بطريقة تساهم في تحديد الكلمات ومعالجة المعلومات، كما أنه مزود بمحركات مهتزة ونغمات تقوم بتنبيه القارئ صوتيا في حال خروج الإصبع عن النص.

ويعتمد الجهاز في قراءة النصوص على كاميرا دقيقة مثبتة في مقدمته، وقاعدة بيانات ضخمة، بها العديد من معاني الكلمات ومرادفاتها. وبذلك يساهم الجهاز بشكل كبير من مساعدة المكفوفين علي القراءة بكل سهولة دون الاعتماد علي أشخاص آخرين.

وجاء ذلك نتيجة ما يواجهه “المكفوفين” من عقبات في حياتهم وعدم قدرتهم علي الاندماج بشكل طبيعي داخل المجتمع لعدم قدرتهم علي مسايرة متطلبات الحياة العادية بل يجب أن يكون بصحبتهم شخص يقرأ لهم ويساعدهم علي تناول الطعام والتنزه وممارسة الرياضة ومعاونتهم في كل سبل الحياة. ولقد قدم الابتكار حلي عملي ومفيد لتلك الفئة والذي سيساعدهم بكل تأكيد علي القراءة بطريقة سهلة ومرنة.


شاهد أيضاً

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

طفلة تخفى زجاجات نقل الدم فى لعبة teddy

يرغب جميع الآباء والأمهات فى رؤية أطفالهم بصحة جيدة، ومع ذلك هناك أوقات لا مفر …