الجمعة , أبريل 19 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / أمن الكتروني / جهاز لإنقاذ ركاب السيارات الغارقة خلال 15 ثانيه فقط

جهاز لإنقاذ ركاب السيارات الغارقة خلال 15 ثانيه فقط


جهاز لإنقاذ ركاب السيارات الغارقة خلال 15 ثانيه فقط

 

2

توصل مجموعه من طلاب جامعة الإسكندرية إلي ابتكار جهاز لإنقاذ الركاب عند وقوع السيارة في البحر أو النهر, والجهاز المقدم يتكون من نظام الترس و الجريدة المسننة, الذي يقوم بفك مفصلات أبواب السيارة وعمود الكرنك الذي يقوم بفك قفل السيارة ثم المكبس الهيدروليكي الذي يقوم بدفع الباب.

والنظام المقترح محكوم بدائرة التحكم الالكترونية التي ترتب تشغيل الأنظمة الثلاثة بالتتابع. وتم عمل محاكاة بالكمبيوتر للنظام الجديد باستخدام برنامج Solid Edge, كما تم تنفيذ نموذج للجهاز باستخدام باب سيارة ماركة هيونداي النترا وتم تشغيله بنجاح بمعامل كلية الهندسة جامعة الإسكندرية.

وجاء ذلك الابتكار حيث أن السيارات إحدى أهم وسائل النقل و أوسعها انتشارا, تحمل الملايين من الناسِ كل يوم للحاجات والأغراضِ المختلفة, لذا كان من المهم الاهتمام بسلامة و أمان ركابها, وإن غرق السيارات أحدي الحالات التي تهدد سلامة و أمن ركاب السيارات. فإن مثل هذه الحوادث تزيد عن 1500 سنويا و تسفر عن وفاة ما لا يقل عن 600 شخص, لذا كان من المهم دراسة أنظمة الأمان لهذا النوع من الحوادث لتطويرها و تحديثها من أجل حماية ركاب السيارات من خطر الاحتباس داخل السيارة ومن ثم الموت غرقا.

 

4

 

والهدف الرئيسي من الاختراع هو إنقاذ ركاب السيارة عند وقوعها في الماء أو في حالات احتراق السيارة أو انقلابها أو تجمد السيارة نتيجة الأحوال الجوية أو وقوعها في بحيرة متجمدة أو في حالة الفيضان أو في أي حالة يحبس فيها الركاب داخل السيارة.

وتعتمد فكرة الاختراع علي فصل باب السيارة عن كل ما يربطه بجسم السيارة للسماح للراكب بالخروج من السيارة و الطفو إلي سطح الماء في خلال 15 ثانية من الضغط علي مفتاح تشغيل الجهاز.

وقد ضمت المجموعة كلا من محمد حسن عبد الجواد, أحمد طارق عباس, محمود محمد شبل, خلف أحمد محمود, عمر أمين محمود, محمد نصر محمد وقد سجل الطلاب براءة اختراعهم في مكتب تسجيل براءات الاختراعات المصرية برقم/25758.


شاهد أيضاً

تعرف على الابتكارات التي سيشهدها العالم خلال السنوات 25 القادمة

تعرف على الابتكارات التي سيشهدها العالم خلال السنوات الـ 25 القادمة

كيف سيكون مستقبل الإنسانية؟ ماذا سيحدث خلال السنوات 25 المقبلة؟ أي نوع من الابتكارات قد …